ضمن الموسم الثقافي لقسم الكيمياء القت م.د. زهراء عاصم الوتري التدريسية في القسم محاضرة بعنوان :

اعادة التدوير  Recycling

وذلك في يوم الاربعاء الموافق 27 /1/ 2016  وعلى قاعة المرحوم على قاعة المرحوم سالم عبد الحميد وحضرها جمع من اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا.

ملخص المحاضرة

بدأت فكرة إعادة التدوير أثناء الحرب العالمية الأولى والثانية، حيث كانت الدول تعاني من النقص الشديد في بعض المواد الأساسية مثل المطاط، مما دفعها إلى تجميع تلك المواد من المخلفات لإعادة استخدامها.

 وبعد سنوات أصبحت عملية إعادة التدوير من أهم الأساليب المتبعة في إدارة النفايات الصلبة؛ للجفاظ على البيئة من التلوث ورفع  المستوى الاقتصادي للبلد. وخاصة بعد التوسع الصناعي الكبير الذي شهده العالم مما ادى الى خلق مشكلة بيئية جسيمة ناجمة عن المطروحات المختلفة الصلبة والسائلة والغازية جراء الاستخدام ومنها النفايات المنزلية والصناعية …الخ، والتي لها تأثيرات صحية خطيرة على الانسان كما ان تنامي الصناعات البتروكيمياوية بصورة عامة واللدائن بصورة خاصة من خلال استخداماتها المختلفة في مجال التغليف والتعليب وغير ذلك من الاستخدامات الكثيرة والمتعددة أدى إلى العديد من المشاكل البيئية كون الطبيعة الكيميائية لها تجعلها لاتتأثر بعوامل التحلل المتعددة الموجودة في البيئة كالماء والضوء والأوكسجين والكائنات المجهرية لذلك عند دخولها البيئة تبقى مدة طويلة.

كل هذه الامور مجتمعة جعلتنا نفكر في اعادة تدوير هذه النفايات والحصول على منتوجات جديدة لها استخدامات متعددة في المجتمع بتكلفة اقل والتقليل من تراكم هذه النفايات في البيئة على سبيل المثال ان اعادة تدوير البلاستك المستعمل وانتاج انواع جديدة لها استخدامات متنوعة في المجتمع يؤدي الى التقليل من تراكم هذه النفايات في الطرق او في المدن مما يضيف منظر غير مقبول وغير لائق للمجتمع.

وعند اعادة تدوير البلاستك كما وضح في هذه المحاضرة  لابد من التعرف على الرموز المكتوبه على المنتجات البلاستيكية المتنوعة والتي تكون بشكل مثلث ويكتب بداخلها رموز تدل على المادة الاولية المصنوع منها المنتج والمثلث يعني قابل للتدوير وارقام تتدرج من (1) الى (7) لمعرفة مدى الامان او الخطورة في استعمال هذا المنتج اكثر من مرة او اعادة تدويره بدون خطر .

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.