جرت بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير للطالبة صبا دريد فائق من قسم العلوم التربوية والنفسية وذلك في يوم  الاربعاء الموافق  27/ 1 / 2016 وعلى قاعة الدراسات العليا في القسم .

وكان عنوان الرسالة :

التنظيم الانفعالي وعلاقته بالتفكير السلبي والإيجابي لدى طلبة الجامعة

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الافاضل :

ا . د . اسماعيل ابراهيم علي               رئيساً

أ . م . د . زهرة موسى جعفر                عضواً

أ . م . د . عفاف زياد وادي                    عضواً

أ . م . د . ليث محمد عياش                  عضواً مشرفاً

 

الملخص : يهدف البحث الحالي التعرف إلى:

1-     التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة.

2-     التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة وبحسب الاستراتيجيات.

3-     دلالة الفروق للتنظيم الانفعالي تبعا للمتغيرات الآتية:

‌أ-      الجنس (ذكور، إناث).  ب- التخصص (العلمي، الإنساني). ج- الصف الدراسي (الأول، الثاني، الثالث، الرابع).   

4-     دلالة الفروق في مستوى استراتيجيات التنظيم الانفعالي تبعاً للمتغيرات الآتية:    

‌أ-      الجنس (ذكور، إناث). ب- التخصص (العلمي، الإنساني). ج- الصف الدراسي (الأول، الثاني، الثالث، الرابع).       

5-     التفكير السلبي والإيجابي لدى طلبة الجامعة.   

6-     دلالة الفروق الإحصائية في مستوى التفكير السلبي والإيجابي تبعاً للمتغيرات الآتية:

أ-الجنس (ذكور، إناث). ب- التخصص (العلمي، الإنساني). ج- الصف الدراسي  (الأول، الثاني، الثالث، الرابع).   

7-     مدى إسهام استراتيجيات التنظيم الانفعالي في التفكير السلبي والإيجابي.   

ولتحقيق أهداف البحث استخدم المنهج الوصفي وتم تحديد مجتمع البحث واختيار عينته:

طلبة جامعة بغداد للعام الدراسي 2014-2015 متمثلة بالكليات العلمية والإنسانية الدراسات الصباحية للصفوف (الأول والثاني والثالث والرابع) والبالغ عدد كلياتها (24) كلية ذات تخصصات إنسانية وعلمية بواقع (12) كلية ذات تخصص إنساني و(12) كلية ذات تخصص علمي.  وتألفت عينة البحث من (400) طالب من طلبة كليات جامعة بغداد للدراسات الصباحية ومن الصفوف الأولى والثانية والثالثة والرابعة ،تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية بواقع (200) من الذكور و(200) من الإناث، بواقع (200) من التخصص العلمي و(200) من التخصص الإنساني.

وقد أستُخدِمَ في البحث أداتان هما:

مقياس التنظيم الانفعالي:      

تم الحصول على المقياس (التنظيم الانفعالي) باللغة الانكليزية، ثم تُرجمَ من قبل الباحثة، وتم التحققُ من خصائصِهِ السايكومترية, من خلال (صدقِ الترجمة، والصدق الظاهري، والبنائي)، وقوته التمييزية، والتحقق من الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار فبلغ معامل الارتباط (0,80)، في حين بلغ معامل الثبات بطريقة الفاكرونباخ فبلغ (0.83)، وأصبح المقياس بصورته النهائية مكوّناً من (54) فقرة.

مقياس التفكير السلبي والإيجابي:

تم بناء المقياس من قبل الباحثة واستخرجت له الخصائص السايكومترية من خلال (الصدق الظاهري، والبنائي، وقوته التميزية) والتحقق من الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار إذ بلغ معامل الارتباط (0,83)، في حين بلغ معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية (0,85) وأصبح المقياس بصورته النهائية مكوناً من (58) موقفاً.

وتم استعمال الوسائل الإحصائية الآتية:

الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، معامل ارتباط سبيرمان براون، معامل ارتباط الفا كرونباخ، تحليل التباين الثلاثي، تحليل انحدار متعدد، مربع كاي.    

توصل البحث إلى النتائج الآتية:

1-     أظهرت النتائج أن طلبة الجامعة يتمتعون بمستوى جيد من التنظيم الانفعالي.

2-     أظهرت النتائج أن طلبة الجامعة يستعملون استراتيجية إعادة التقييم الإيجابي واستراتيجية السعي وراء الدعم الاجتماعي واستراتيجية حل المشكلات واستراتيجية الإنكار.   

3-     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التنظيم الانفعالي في (الجنس، والتخصص، والصف الدراسي) .    

4-     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات التنظيم الانفعالي في (الجنس، التخصص، الصف الدراسي).  

5-     أظهرت النتائج أن طلبة الجامعة يتمتعون بمستوى جيد من التفكير الإيجابي.

6-     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير السلبي والإيجابي في (الجنس، التخصص، الصف الدراسي). 

7-     إن استراتيجيات التنظيم الانفعالي تسهم في التفكير السلبي والإيجابي.    

وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة بعض الاستنتاجات منها:    

أن استراتيجيات التنظيم الانفعالي تؤثر في نمط التفكير، أي أن الأفراد الذين يستخدمون استراتيجيات التنظيم الانفعالي بشكل جيد لديهم تفكير إيجابي.

ومن أبرز التوصيات:    

على الجامعة إعداد برامج تدريب على استخدام استراتيجيات التنظيم الانفعالي لمختلف فئات المجتمع ولكافة الأعمار لما لها من اهمية في تحقيق التوافق النفسي والصحة النفسية.

واقترحت الباحثة عدة مقترحات لإجراء بحوث لاحقة.

وحضر المناقشة مجموعة من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام

تمنياتنا للطالبة بدوام التقدم والنجاح.

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.