جرت بعون الله تعالى مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة جميلة كاظم مجيد الزهيري من قسم العلوم التربوية النفسية وذلك في يوم الخميس الموافق  18 /2 / 2016 وعلى قاعة المرحوم  الاستاذ سالم عبد الحميد

وكان عنوان الأطروحة : فاعلية تصميم تعليمي على وفق نظرية الدماغ الكلي لهيرمان في تحصيل مادة الكيمياء وانماط التعلم عند طالبات الخامس العلمي

 

وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة :

أ.د. فالح حسن موسى                              رئيسا

أ.م.د منذر مبدر عبدالكريم                          عضواً

أ.م.د عدنان حكمت عبدسعيد                     عضواً

 أ.م.د كامل كريم عبيد                                عضواً

أ.م.د زينب عزيز احمد                                 عضواً

أ.م.د بسمة محمد احمد                             عضوا ومشرفاً

أ.د سرمد بهجت ديكران                             عضوا ومشرفاً

 


الخلاصة

        هدف البحث التعرف على فاعلية تصميم تعليمي على وفق نظرية الدماغ الكلي لهيرمان في تحصيل مادة الكيمياء وانماط التعلم عند طالبات الخامس العلمي, وللتحقق من هذا الهدف صيغت الفرضيات الصفرية الاتية :-

1. لا يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي يدرّسن بالتصميم التعليمي على وفق نظرية الدماغ الكلي لهيرمان ومتوسط درجات الطالبات اللاتي يدرّسن وفقاً للطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء.

2. لا يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي يدرّسن بالتصميم التعليمي على وفق نظرية الدماغ الكلي لهيرمان ومتوسط درجات الطالبات اللاتي يدرّسن وفقاً للطريقة الاعتيادية في مقياس انماط التعلم.

ويتفرع من هذه الفرضية الفرضيات الصفرية الفرعية الآتية :-

•لا يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن بالتصميم التعليمي على وفق نظرية الدماغ الكلي لهيرمان ومتوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن وفقاً للطريقة الاعتيادية على النمط ( A) الموضوعي لمقياس انماط التعلم.

•لا يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن بالتصميم التعليمي على وفق نظرية الدماغ الكلي لهيرمان ومتوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن وفقاً للطريقة الاعتيادية على النمط ( B) التنفيذي لمقياس انماط التعلم.

•لا يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن بالتصميم التعليمي على وفق نظرية الدماغ الكلي لهيرمان ومتوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن وفقاً للطريقة الاعتيادية على النمط ( C) المشاعري لمقياس انماط التعلم.

•لا يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن بالتصميم التعليمي على وفق نظرية الدماغ الكلي لهيرمان ومتوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن وفقاً للطريقة الاعتيادية على النمط ( D ) الأبداعي لمقياس انماط التعلم.

          بعد بناء التصميم التعليمي طبقت تجربة البحث في الفصلين الدراسيين الاول والثاني من العام الدراسي 2014-2015 على عينة قصدية من طالبات الخامس العلمي في اعدادية بابل للبنات, تألفت عينة البحث من (57) طالبة بواقع (29) طالبة للمجموعة التجريبية و(28) طالبة للمجموعة الضابطة اعتمد التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي والاختبار البعدي وكوفئت مجموعتي البحث ببعض المتغيرات , حددت المادة العلمية بجميع فصول كتاب الكيمياء للخامس العلمي ,اعدت اداتين للبحث (الاختبار التحصيلي ومقياس انماط التعلم)، تألف الاختبار التحصيلي بصيغته النهائية من (50) فقرة بواقع (42) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل، و (8) فقرات مقالية، تم التثبت من صدقه وبعد اجراء التحليل الأحصائي لفقراته وجد أن معامل الثبات بلغ (0.86) بأعتماد معادلة الفا-كرونباخ, اما مقياس انماط التعلم فقد أعد على وفق اداة هيرمان للسيادة الدماغية تألف بصيغته النهائية من (80) فقرة  ، حسب معامل الثبات بطريقة تحليل التباين بأستعمال معادلة الفا- كرونباخ لكل نمط من الانماط الاربعة بمتوسط قدره (0.85) واعتمدت المتوسطات الحسابية وتحليل التباين الاحادي ومؤشر حجم الاثر و وسائل احصائية للبحث , أظهرت النتائج مايلي:

1. وجود فرق ذا دلالة احصائية بين مجموعتي البحث في اختبار التحصيل الدراسي في مادة الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية وبحجم اثر كبير.

2. وجود فرق ذا دلالة احصائية بين مجموعتي البحث في مقياس انماط التعلم لصالح المجموعة التجريبية وبحجم اثر كبير.

وكشفت النتائج أن المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية كان الأعلى للنمط (B) الإجرائي إذ بلغ (67.00 ) وبنسبة (.95%26) من العينة يليه النمط (A) الموضوعي إذ بلغ ( 62.52 ) وبنسبة (25.15% ) من العينة ثم يليه النمط (C) المشاعري إذ بلغ  ( 61.17 ) وبنسبة 24.61%) ) من العينة وأخيراً النمط (D) الأبداعي إذ بلغ (57.90 ) وبنسبة ( 23.29% ) من العينة .

 

هذا وحضر المناقشة جمع من اساتذة الكلية والقسم الى جانب عدد من طلبة الدراسات العليا متمنين للباحثة دوام الموفقية ومزيدا من الانجازات العلمية مستقبلاً .

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.