ضمن الموسم الثقافي لقسم العلوم التربوية والنفسية اقيمت ندوة بعنوان الثقافة الحاسوبية واخلاقيات استخدام الحاسب الالي وذلك في يوم الاربعاء الموافق 11 / 5 / 2016 القى فيها كل من أ.م.د. منتهى مطشر عبد الصاحب

 , و م.م. لندا طالب امين , و م.م. ميسم رعد يوسف التدريسيات في القسم وتركزت الندوة حول الحاسوب الذي هو من المخترعات الالكترونية التي نقلت البشرية الى مجالات أرحب، فقد تأثرت به مجالات الحياة تأثراً بالغاً كنتيجة للنقلات النوعية التي طرأت عليه، بحيث أصبح جهازاً لا يمكن الاستغناء عنه، وان استمرار التطور الكبير في انواع الحاسوب ونظم المعلومات وأساليب معالجتها وتداولها  ساعد على ظهور ثقافة جديدة اصبحت تعرف بثقافة الحاسوب.

فالثقافة الحاسوبية هي ” المهارات والمعارف التي يحتاجها كل مواطن للعيش بنجاح في مجتمع يعتمد كثيراً على التقنية في معالجة المعلومات وحل المشكلات المعقدة، وكل ما يحتاجه الفرد في التعامل مع الحاسوب، وكل ما يحتاج ان يعرفه عن الحاسوب “

وهي كغيرها من الثقافات لها خصائصها التي ميزتها عن غيرها، كما ظهرت دواعي ومبررات لتعليمها ادت الى تنفيذها في المدارس بطرائق مختلفة منها (الانفصال، والانتشار، والاندماج).

ومع ظهور الثقافة الحاسوبية  اتخذت حياتنا منحى اخر نحو الراحة والسهولة في اغلب المجالات، سواء في التواصل فيما بيننا بسرعة اكبر، وإرسال البيانات المختلفة من والى أي مكان في العالم، فضلاً عن عملية تخزين البيانات والملفات والقيام بالأعمال الاخرى المختلفة، ومع كل تلك الخدمات التي قدمها لنا التطور التكنولوجي صاحب معه مشكلات خطيرة جدا ابرزها:

  1. اختراق اجهزة الحواسيب والعبث بمحتوياتها والاطلاع على ما فيها من خصوصيات.
  2. سرقة برمجيات تم اعداده من قبل مبرمجين وبيعها.
  3. اختراق قاعدة بيانات لمؤسسة معينة والاطلاع على ما فيها من بيانات واسرار تخص المؤسسة.
  4. كشف اسرار دولة من الدول.
  5. سرقة أرصدة العملاء من بنك من البنوك، والأمثلة كثيرة لا مجال لحصرها.

        لذا كان لابد لنا من التوقف عند هذه المشكلة والبدء في تحليلها والبحث عن أفضل الحلول المناسبة للحد من هذه الجرائم وحماية حقوق الأفراد والمؤسسات، عن طريق غرس القيم والمبادئ في نفوس الافراد وتوعيتهم بالقواعد والأخلاقيات التي يجب الالتزام بها إثناء التعامل مع الحاسب الالي، فضلاً عن عدد من الاجراءات الاحترازية المتبعة للحماية ، والبدء بأخلاقيات الحاسب الالي؟ فما هي هذه الاخلاقيات؟

عرفها د. ادوارد جهرينجر المتخصص في علم اخلاقيات الحاسب بأنها احد فروع الفلسفة العملية التي تتناول كيف يمكن لمستخدمي الكومبيوتر ان يتخذوا القرارات المتعلقة بالمهنية والسلوك الاجتماعي.

وهذا يعني ان اخلاقيات استخدام الحاسب غير مرتبطة بالة الحاسب والبرمجيات بل هي متعلقة بمستخدم الحاسب الذي يعقل افعاله، ويحكم تصرفاته عندما لا يكون هناك نظام مفروض عليه.

إذا نظرنا إلى الحالات التي يتم فيها استخدام الحاسوب سنجدها تصنف الى حالتين: 

  1. استخدام الحاسب بين الشخص ونفسه.
  2. استخدام الحاسب بين الشخص وغيره.

أهم الأخلاقيات التي يجب الالتزام بها في الحالة الاولى

احترام الذات وعدم تعريضها للأخطار التي تنعكس على المستخدم فقط مثال على ذلك:

  1. عدم اضاعة الوقت فيما لا يفيد مثل حصر استخدام الحاسوب في الألعاب والاستماع للأغاني ومشاهدة الأفلام فقط لان هذا ليس هو الهدف الأساسي للحاسوب.
  2. عدم النظر إلى الأفلام والصور المحرمة وجعل جهاز الحاسوب مستودعا لها.
  3. عدم الإفراط في استخدام الحاسوب لما لذلك من أضرار على الجسم تتمثل بعضها في الأم الظهر والعينين الخ.

استخدام الحاسب بين الشخص وغيره.

أهم الأخلاقيات التي يجب الالتزام بها في هذه الحالة.

  1. عدم القيام بأي عمل ينافي تعاليم ومبادئ الدين الإسلامي.
  2. عدم استخدام أجهزة الحاسوب والخدمات التي وفرها لنا التطور الحاصل في عالم التكنولوجيا (الانترنت –البرامج -الخ) في القيام بانتهاك حقوق وخصوصيات الآخرين والإساءة إليهم بأي شكل من الأشكال.

3) الحرص على سلامة الأجهزة والبرامج المتاحة في بعض الأماكن مثل الجامعات والمكتبات والمدارس وأماكن العمل.

4) عدم الدعوة إلى العنصرية ونشر الفتن و التعصب لطائفة معينة و التجني على الآخرين للونهم أو عرقهم أو دينهم من خلال الخدمات المتاحة على الانترنت.

5) احترام الملكية الفكرية بعدم سرقة اعمال الاخرين.

 

التوصيات:

  1. اهتمام المؤسسات التعليمية بالثقافة الحاسوبية وتوظيفها في شتى مجالات الحياة لمواكبة التطور الهائل في مجال الثقافة الحاسوبية.
  2. ضرورة اعداد مركز لإنتاج البرامج التعليمية.
  3. تعريف افراد المجتمع لاسيما الاجيال الجديدة بقواعد التعامل الاخلاقي السليم بما يتعلق باستعمال الحاسوب وتنمية اتجاهات ايجابية نحوها بغية احترامها وتطبيقها، فضلاً عن توعيتهم بالمجالات السلبية لاستعماله واثار نتائجها في الاخرين والمجتمع، عن طريق تضمينها في محتوى كتب الحاسوب المدرسية والجامعية بنحو مناسب.
  4. اتخاذ التدابير الوقائية لحماية افراد المجتمع والجماعات من البيانات الضارة والموجودة على شبكة الانترنت.
  5. وضع الضوابط والمعايير الفنية والتقنية اللازمة لتطبيق تكنولوجيا المعلومات.
  6. تشريع قانون خاص لمحاسبة مرتكبي الجرائم الالكترونية، فضلاً عن انشاء قسم مختص بمكافحة هذا النوع من الجرائم يتلقى شكاوي المواطنين ويتخذ ما يلزم من اجراءات.

واقيمت الندوة على قاعة الدراسات العليا في القسم وحضرها جمع من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا فيه.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.