جرت بعون الله تعالى مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة سحر جبار داود الياسري  من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :

استخدام ثلاث ستراتيجيات  تدريسية واثره في التحصيل والتفكير الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

وذلك في يوم الاحد الموافق 17 / 7 / 2016 وعلى قاعه المرحوم الدكتور سالم عبد الحميد


وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د. حازم سليمان ناصر                         رئيسا

أ.م.د. نضال متي بطرس                        عضوا

أ.م.د. عمار هادي محمد                         عضوا

أ.م.د. حاتم يحيى عباس                        عضوا

أ.م.د. باسم محمد جاسم                      عضوا

أ.د. رافد بحر احمد المعيوف                   عضوا ومشرفا


المستخلص

       هدف البحث استخدام ثلاث ستراتيجيات تدريسية لمعرفة أثرها في كل من التحصيل والتفكير الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، وتحقيقاً لأهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ، واستخدمت التصميم التجريبي الحقيقي لثلاث مجموعات تجريبية ذات الاختبار البعدي للتفكير الرياضي والتحصيل الدراسي في الرياضيات.

طبقت التجربة على طالبات الصف الثاني المتوسط في( ثانوية المعالي للبنات) / للعام الدراسي 2015-2016 م، وتكونت عينة البحث من (123) طالبة قُسمت عشوائياً الى ثلاث مجموعات التجريبية الأولى تكونت من (42) طالبة ، والتجريبية الثانية من (40) طالبة ، والتجريبية الثالثة (41) طالبة ، وكوفئت المجموعات الثلاث في متغيرات (العمر الزمني للطالبات محسوباً بالأشهر، واختبار الذكاء  دانليز (Daniles ,1975) ،والتحصيل السابق في مادة الرياضيات، واختبار المعرفة الرياضية السابقة ).

 ، تم إعداد متطلبات التجربة والمتمثلة بتحديد المادة العلمية ،وصوغ الأغراض السلوكية ،وإعداد الخطط التدريسية، وكذلك تم بناء أداتي البحث المتمثلتين بإعداد اختباري( التحصيل في الرياضيات ، والتفكير الرياضي ) وتألف اختبار التحصيل من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، وتألف اختبار التفكير الرياضي من ( 25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، وللتحقق من صدق الاختبارين تم عرضهما على مجموعه من المحكمين والمختصين في العلوم التربوية والنفسية وطرائق تدريس الرياضيات، وكذلك تم حساب ثباتهما والتحقق من معاملات الصعوبة والتمييز و فعالية البدائل الخاطئة.

      قامت الباحثة بتدريس مجموعات البحث الثلاث، اذ درست المجموعة التجريبية الأولى على وفق ستراتيجية (ارسم أفكارك أو الخريطة الذهنية) ودرست المجموعة التجريبية الثانية على وفق ستراتيجية (أستمع _ أقرأ _ ناقشL-R-D) ، ودرست المجموعة التجريبية الثالثة على وفق ستراتيجية (الرؤوس المرقمة معاًNHT  ) وبعد انتهاء عملية تدريس المجموعات الثلاث طبق كل من اختبار التحصيل واختبار التفكير الرياضي على كل من المجموعات الثلاث ، وقد تم استخدام عدد من الوسائل الإحصائية المناسبة سواء في إجراءات البحث أم في تحليل النتائج ، ومنها (تحليل التباين الأحادي ANOVA) و معادلة معامل الفا كرونباخ ومعادلة (كيودور– ريتشارد سون – 20 ) و اختبار شيفيه لبيان معنوية الفروق بين نتائج مجموعات البحث الثلاث.

وتم التوصل الى النتائج الآتية :

  1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
  2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثالثة في اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية الثالثة .
  3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة التجريبية الثالثة في اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية الثالثة .
  4. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في اختبار التفكير الرياضي لصالح المجموعة التجريبية الأولى .
  5. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثالثة في اختبار التفكير الرياضي .
  6. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة التجريبية الثالثة في اختبار التفكير الرياضي لصالح المجموعة التجريبية الثالثة .

وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات كان من أهمها:

الاستنتاجات :

  1. ان هناك أثر لكل من ستراتيجيتي(ستراتيجية أرسم أفكارك أو الخريطة الذهنية) و(الرؤوس المرقمة معاً) في زيادة تحصيل طالبات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثالثة في مادة الرياضيات مقارنة بتحصيل طالبات المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق ستراتيجية والثانية (استمع-أقرأ-ناقش).
  2. إن التدريس على وفق ستراتيجيتي(ستراتيجية أرسم أفكارك أو الخريطة الذهنية) و(الرؤوس المرقمة معاً) كان له الأثر في رفع مستوى التفكير الرياضي لدى طالبات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثالثة مقارنة بالمجموعة التجريبية الثانية .
  3. تتفق إجراءات التدريس على وفق ستراتيجيات البحث الثلاث مع ما تُركز عليه النظرية البنائية والتربية الحديثة في جعل المتعلم محوراً للعملية التعليمية والاهتمام بنشاطه وقدراته وقابلياته.

التوصيات :

  1. تبني تدريس مادة الرياضيات للصف الثاني المتوسط على وفق ستراتيجيتي(أرسم أفكارك أو الخريطة الذهنية) و(الرؤوس المرقمة معاً) لأثرهما في التحصيل والتفكير الرياضي في الرياضيات.
  2. عقد دورات تدريبية للعاملين في مراكز البحوث التربوية ولمخططي المناهج في مجال الرياضيات لتدريبهم على كيفية استخدام ستراتيجيات التعلم النشط لتدريس الرياضيات لجميع المراحل الدراسية .
  3. العمل على اقناع المدرسين بفاعلية استخدام ستراتيجيات التعلم النشط وذلك من خلال إقامة دورات تدريبية لكيفية تصميم خطط تدريسية وعلى فق هذه الستراتيجيات وكيفية تطبيقها داخل الصف الدراسي.

    المقترحات :

  1. إجراء دراسات مماثلة تهدف الى معرفة فعالية استخدام هذه الستراتيجيات الثلاث على التحصيل والتفكير الرياضي على مراحل دراسية أخرى .
  2. أثر هذه الستراتيجيات في جوانب أخرى للتعلم مثل تنمية الذكاءات المتعددة ، تنمية التفكير الهندسي في مادة الرياضيات،الاتجاه نحو مادة الرياضيات ،تنمية التفكير الناقد.
  3. إجراء دراسات تهدف الى تحديد الصعوبات والعقبات التي تواجه (المعلمين أو المدرسين لمادة الرياضيات) عند تطبيق ستراتيجيات التعلم النشط والعمل على اقتراح الحلول المناسبة من اجل التغلب عليها، وكذلك العمل على دراسة هذه الستراتيجيات على متغيرات أخرى.

 

 

 

وحضر المناقشة  جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام

تمنياتنا للطالبة بدوام التقدم والنجاح .

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.