تمت بعون الله تعالى مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه سحر ريحان فاضل  من قسم الكيمياء وذلك في يوم الاحد الموافق 24 / 7 / 2016 عن رسالتها الموسومة :

دراسة طيفية لتقدير الأولانزابين ، الترايفلوبيرازين هيدروكلورايد والكاربامازيبين بحالتها النقية وفي مستحضراتها الصيدلانية


وقد تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الافاضل :

أ.د. سرمد بهجت ديكران         رئيساً

أ.م.د. خديجة جبار علي          عضواً

أ.م.د. سعدية أحمد ظاهر       عضواً

أ.م.د. خليل إبراهيم حسين    عضواً

أ.م.د. نجوى إسحق عبد الله   عضواً

إ.م.د. إنتظار داود سليمان      عضواً ومشرفاً


الخلاصة

تضمنت الدراسة تطوير اربعة طرائق طيفية مختلفة لتقدير ثلاثة عقاقير مضادة للذهان هي: الاولانزابين (OLN.)، الترايفلوبيرازين هيدروكلورايد (TFZ.) و الكاربامازيبين (CRN.) بأشكالها النقية وبمستحضرات حبوبها الصيدلانيه.

الطريقة الاولى: تفاعل الأقتران التأكسدي

تعتمد على تفاعل العقاقير قيد الدراسة مع الكاشف 4،2-ثنائي نايترو فنيل هيدرازين (2,4-DNPHz) بوجود بيرايودات البوتاسيوم وهيدروكسيد الصوديوم لتكوين معقدات ملونة اظهرت اعظم امتصاصات عند الاطوال الموجية 403 نانوميتر للولانزابين و 405 نانوميتر للترايفلوبيرازين هيدروكلورايد  و485 نانوميتر للكاربامازيبين، مقابل محاليلها الخلب.

تم دراسة العديد من العوامل التي تؤثر في اتمام التفاعل بعناية للحصول على الظروف الفضلى للتفاعلات بطريقة المتغير الواحد . بينت النتائج والبيانات الاحصائية ان الخصائص الطيفية لمنحنيات المعايرة كانت افضل عند اتباع الظروف الفضلى التي تم الحصول عليها.

 أظهرت نتائج هذه الدراسة لتقدير العقاقير المذكورة مطاوعة لقانون بير-لامبرت ، ولمديات من التراكيز تراوحت لمعقد عقار الاولانزابين بين (2- 35) مايكروغرام.مل-1 واعطت معامل امتصاص مولي قيمته  4 10´1.0247  لتر.مول-1 .سم-1  وبحد كشف 0.8075 مايكروغرام.مل-1، اما بالنسبة لمعقد عقار ترايفلوبيرازين هيدروكلورايد كان مدى الخطية (0.5-40) مايكروغرام.مل-1  وقيمة معامل الامتصاص المولي مساوية لـ 4 10´1.4832 لتر.مول-1 .سم-1 وقد كان حد الكشف 0.1747 مايكروغرام.مل-1 ، في حين كان المدى الخطي للتراكيز لمعقد عقار الكاربامازيبين يتراوح بين (4- 50) مايكروغرام.مل-1  ومعامل امتصاص مولي قيمته مساوية لـ 3 10´6.4746   لتر.مول-1 .سم-1  وحد كشف مساوي لـ 0.1094 مايكروغرام.مل-1.

استخدمت طريقة النسبة المولية و طريقة المتغيرات المستمرة لمعرفة تكافؤية المعقدات المتكونة ووجد ان نسبة الكاشف الى العقار هي 1:1 لجميع التفاعلات.

أظهرت الدراسة عدم وجود اي تأثير للمتداخلات المتعارف على وجودها في المستحضرات الصيدلانية في تقدير العقاقير المذكورة لذلك طبقت الطريقة المقترحة بنجاح في تقدير العقاقير الثلاثة بمستحضراتها الصيدلانية.

الطريقة الثانية: تفاعل الاقتران مع ملح الدايازونيوم

 تعتمد على تفاعل العقاقير قيد الدراسة مع ملح الدايازونيوم للبارا نايتروانلين (المحضر من تفاعل البارانايتروانلين مع نتريت الصوديوم وحامض الهيدروكلوريك) في وسط قاعدي  لتكوين صبغة الازو والتي اظهرت اعظم امتصاصات عند الاطوال الموجية 405 نانوميتر للاولانزابين و 406 نانوميتر للترايفلوبيرازين هيدروكلورايد  و416 نانوميتر للكاربامازيبين، مقابل محاليلها الخلب.

 درست العديد من العوامل التي تؤثر في اتمام التفاعل بعناية للحصول على الظروف الفضلى للتفاعلات. دلت النتائج والبيانات الاحصائية على ان الخصائص الطيفية لمنحنيات المعايرة كانت افضل عند اتباع الظروف الفضلى التي تم الحصول عليها.

 أظهرت نتائج هذه الدراسة لتقدير العقاقير المذكورة مطاوعة لقانون بير- لامبرت ، ولمديات من التراكيز تراوحت لمعقد عقار الاولانزابين بين (0.5- 45)  مايكروغرام.مل-1 وبحد كشف 0.3148مايكروغرام.مل-1،في حين كان لمعقد عقار ترايفلوبيرازين هيدروكلورايد مدى خطية يتراوح بين  ( 0.5- 18) مايكروغرام.مل-1  وقد كان حد الكشف 0.0676 مايكروغرام.مل-1 ،  اما بالنسبة  لمدى الخطية لمعقد عقار الكاربامازيبين فانه يتراوح بين (0.5- 20) مايكروغرام.مل-1 وحد كشف مساوي لـ 0.0756 مايكروغرام.مل-1.

اما قيمة معاملات الامتصاص المولية وجد انها  مساوية لـ 4 10´1.5777 لتر.مول-1 .سم-1 ،                          4 10´1.8704 لتر.مول-1 .سم-1 و 4 10´1.8735 لتر.مول-1 .سم-1 لكل من عقار الاولانزابين ، وعقار ترايفلوبيرازين هيدروكلورايد وعقار الكاربامازيبين على التوالي.

 استخدمت طريقة النسبة المولية و طريقة المتغيرات المستمرة لمعرفة تكافؤية المعقدات المتكونة ووجد ان نسبة الكاشف الى العقار هي 1:1 لجميع التفاعلات.

 أظهرت الدراسة عدم وجود اي تأثير للمتداخلات المتعارف على وجودها في المستحضرات الصيدلانية في تقدير العقاقير المذكورة لذلك طبقت الطريقة المقترحة بنجاح في تقدير العقاقير الثلاثة بمستحضراتها الصيدلانية.

الطريقة الثالثة: تكوين معقدات انتقال الشحنة

 تعتمد على تفاعل العقاقير قيد الدراسة كمانح للالكترونات مع الكاشف بارا-كلورانيل كمستقبل للالكترونات. اظهرت المعقدات المتكونة اعظم امتصاصات عند الاطوال الموجية 359 نانوميتر للاولانزابين و 390 نانوميتر للترايفلوبيرازين هيدروكلورايد  و395 نانوميتر للكاربامازيبين، مقابل محاليلها الخلب.

بحثت العديد من العوامل التي تؤثر في اتمام التفاعل بعناية للحصول على الظروف الفضلى للتفاعلات. بينت النتائج والبيانات الاحصائية ان الخصائص الطيفية لمنحنيات المعايرة كانت افضل عند اتباع الظروف الفضلى التي تم الحصول.

          أظهرت نتائج الدراسة ان عقاري الاولانزابين و ترايفلوبيرازين هيدروكلورايد يتفاعل مع كاشف البارا-كلورانيل بوجود محلول البفر للبورات ذو اس هيدروجيني مساوي للـ 9 . اعطى العقارين المذكورين مطاوعة لقانون بير-لامبرت ، ولمديات من التراكيز تراوحت لمعقد عقار الاولانزابين بين (0.5- 30) مايكروغرام.مل-1 واعطت معامل امتصاص مولي يقدر بـ  4 10´2.3307  لتر.مول-1 .سم-1  وبحد كشف 0.0659 مايكروغرام.مل-1، اما بالنسبة لمعقد عقار ترايفلوبيرازين هيدروكلورايد كان مدى الخطية (1- 20) مايكروغرام.مل-1 وقيمة معامل الامتصاص المولي مساوية لـ 4 10´1.7033 لتر.مول-1 .سم-1 وقد كان حد الكشف 0.1239 مايكروغرام.مل-1.

 استخدمت طريقة النسبة المولية و طريقة المتغيرات المستمرة لمعرفة تكافؤية المعقدات المتكونة ووجد ان نسبة الكاشف الى العقار هي 1:2 لمعقد الاولانزابين مع البارا-كلورانيل، في حين كانت النسبة 1:1 لمعقد عقار ترايفلوبيرازين هيدروكلورايد مع الكاشف.

من ناحية اخرى أظهرت نتائج الدراسة ان عقار الكاربامازيبين يتفاعل مع كاشف البارا-كلورانيل بوجود هيدروكسيد البوتاسيوم لتكون معقد انتقال الشحنة. اعطى العقار مطاوعة لقانون بير-لامبرت، ولمديات من التراكيز تراوحت بين (5- 35) مايكروغرام.مل-1 وبحد كشف 0.1994 مايكروغرام.مل-1، وكان معامل امتصاص المولي يقدر بـ 3 10´4.8190  لتر.مول-1 .سم-1.  اظهرت النتائج بالاعتماد على طريقة النسبة المولية و طريقة المتغيرات المستمرة لمعرفة تكافؤية المعقد المتكون ان نسبة الكاشف الى العقار هي 1:1 لمعقد الكاربامازيبين مع البارا-كلورانيل.

أظهرت الدراسة عدم وجود اي تأثير للمتداخلات المتعارف على وجودها في المستحضرات الصيدلانية في تقدير العقاقير المذكورة لذلك طبقت الطريقة المقترحة بنجاح في تقدير العقاقير الثلاثة بمستحضراتها الصيدلانية.

الطريقة الرابعة: المشتقة الطيفية

تعتمد على المشتقة الأولى والثانية لطيف امتصاص عقاقير الاولانزابين ،الترايفلوبيرازين هيدروكلورايد والكاربامازيبين (في المنطقة ما فوق البنفسجية) لتقديرهم آنيا في مزيج لهم, من اجل التخلص من الخطأ الناتج في قيم الامتصاص بسبب وجود الادويه معا أو بسبب وجود المتداخلات.        لقد وجد أنه بالأمكان تقدير عقار الاولانزابين ولمدى من التراكيز(2- 14) مايكروغرام.مل-1 في مزيج يحتوي على  (2 , 6 و 10 ) مايكروغرام.مل-1 من عقاري الترايفلوبيرازين هيدروكلورايد و الكاربامازيبين كمتداخلات. اظهرت النتائج في تقنية المشتقة الأولى أنه عندما يكون تركيزي الترايفلوبيرازين هيدروكلورايد و الكاربامازيبين ثابتين فيما يكون تركيز عقار الاولانزابين متغيراً فان قيم ارتفاع القمة المقاسة نسبة الى خط القاعدة عند  291.47 نانومتر تتناسب مع تركيز   الاولانزابين ، لذلك أستخدمت في تقديره. اما في تقنية المشتقة الثانية فقد استخدم ارتفاع القمه نسبة الى خط القاعدة عند التقاطع الصفري (zero cross) للعقارين المتداخلين عند الطول الموجي 300.00 نانوميتر لتقدير الاولانزابين بوجود الترايفلوبيرازين هيدروكلورايد و الكاربامازيبين كمتداخل.

اما عقار الترايفلوبيرازين هيدروكلورايد فقد تم تقديره لمدى من التراكيز(2- 13) مايكروغرام. مل-1 في مزيج يحتوي على  (2 , 6 و 10) مايكروغرام.مل-1 من عقاري الاولانزابين و الكاربامازيبين كمتداخلات. اظهرت تقنية المشتقة الاولى نتائج جيدة لتقدير العقار ضمن مدى التراكيز المستعملة بالاعتماد على ارتفاع القمة نسبة الى خط القاعدة عند  266.95 نانومتر والتي تتناسب مع تركيز الترايفلوبيرازين هيدروكلورايد.  في حين اعتمد قياس ارتفاع القمة نسبة الى خط القاعدة عند 263.47 نانوميتر و270 نانوميتر في تقدير الترايفلوبيرازين هيدروكلورايد باستخدام تقنية المشتقة الثانية .

اما عقار الكاربامازيبين فقد تم تقديره لمدى من التراكيز(2- 14) مايكروغرام.مل-1 في مزيج يحتوي على  (2 , 6 و 10 ) مايكروغرام.مل-1 من عقاري الاولانزابين و الترايفلوبيرازين هيدروكلورايد كمتداخلات. اظهرت تقنية المشتقة الاولى نتائج جيدة لتقدير العقار ضمن مدى  التراكيز المستعملة بالاعتماد على قيم ارتفاع القمه نسبة الى خط القاعدة عند التقاطع الصفري  (zero cross) للعقارين المتداخلين عند الطول الموجي 225.00 نانومتير لذلك أستخدمت في تقديره. في حين اعتمد قياس قيم ارتفاع القمه نسبة الى خط القاعدة عند التقاطع الصفري         (zero cross) للعقارين المتداخلين عند 231.47 نانوميتر و قياس القمة نسبة الى خط القاعة عند 238.69 نانوميتر في تقدير الكاربامازيبين باستخدام تقنية المشتقة الثانية .

 أظهرت الطريقة انتقائية جيدة للعقاقير بوجود المتداخلات المستخدمة كمضافات لهذه العقاقير وامكن  تطبيق الطريقة بنجاح في تقدير العقاقير الثلاثة في مستحضراتها الصيدلانيه.

وحضر المناقشة جمع من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

تمنياتنا للدكتورة سحر ريحان بدوام التقدم والنجاح .

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.