جرت بعون الله تعالى مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب رائد إبراهيم محسن من قسم التربية وعلم النفس والموسومة :

السيطرة الدماغية والتفكير ماوراء المعرفة وعلاقتهما بالتقويم الذاتي لدى طلبة الجامعة

وذلك في يوم الاثنين الموافق 25 / 7 / 2016 وعلى قاعه الدراسات العليا في القسم


وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

1-     أ .د ناجي محمود ناجي                 رئيسا

2-     أ.م.د علي شاكر عبد الائمة           عضوا

3-     أ.م.د ايمان عباس علي                 عضوا

4-     أ.م.د ئاسو صالح سعيد                 عضوا

5-     أ.م.د جمال حميد قاسم                عضوا

6-     أ.د. اسماعيل ابراهيم علي          عضوا ومشرفا


الخلاصة

يسهدف البحث التعرف على :

1ـ السيطرة الدماغية لدى طلبة الجامعة.

2ـ التفكير ماوراء المعرفة لدى طلبة الجامعة.

3ـ  التقويم الذاتي لدى طلبة الجامعة.

4ـ الفروق في السيطرة الدماغية تبعاً لمتغيري الجنس والتخصص لدى طلبة الجامعة .

5ـ الفروق في التفكيرماوراء المعرفة تبعا لمتغيري الجنس والتخصص لدى طلبة الجامعة.

6 ـ الفروق في التقويم الذاتي تبعاً لمتغيري الجنس والتخصص لدى طلبة الجامعة.

7ـ مدى الاسهام النسبي لكل من السيطرة الدماغية والتفكيرماوراء المعرفة في التقويم الذاتي لدى طلبة الجامعة.

      تكونت عينة البحث من (400) طالب ٍوطالبة من طلبة كليات جامعة بغداد ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من (8) كليات ، (4) منها علمية ومثلها إنسانية بواقع (198) طالباً وطالبة من الكليات الانسانية و(202) طالبٍ وطالبة من الكليات العلمية.

     تم استعمال (3) أدوات في البحث ، الاولى : مقياس السيطرة الدماغية من اعداد المعمار(2006) ، الذي يتكون من (56) فقرة موزعة على (4) أنماط هي               (D , B, C,  A) ، بواقع (14) فقرة لكل نمط ، الثانية : مقياس التفكير ماوراء المعرفة الذي قام الباحث ببنائه ، يتكون من(24) فقرة موزعة على (3) مجالات هي التخطيط ، التحكم ، والتقييم ، بواقع (10) ، (8) ، (6) فقرة على التوالي ، الثالثة : مقياس التقويم الذاتي لـ( جج وآخرون  Judge  et..al  , 2003 ) ، يتكون من (12) فقرة الذي قام الباحث بترجمته بأسلوب (الترجمة والترجمة العكسية) .

تم التحقق من الخصائص السايكومترية للادوات الثلاث من الصدق الظاهري ، وصدق البناء والثبات بطريقتي : الاختبار واعادة الاختبار والاتساق الداخلي الفاكرونباخ .

تم استعمال الوسائل الاحصائية الاتية : (الاختبار التائي لعينة واحدة , الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , معامل ارتباط بيرسون , معامل الفاكرونباخ ، مربع كاي ، معامل فاي , تحليل التباين الثنائي ذي التفاعل , تحليل الانحدار المتعدد) .

توصل البحث إلى النتائج الاتية :

1- إن أنماط السيطرة الدماغـية (المنفردة) السـائدة هي : (C) و (B) و (D) و (A)  ،    والمزدوجة هي : (C ـ B ) و (B ـ  A ) ، والثلاثية هي : (C ـ B ـ A) و(D ـ  C ـ B). 

2- يتمتع طلبة الجامعة بدرجة مرتفعة من التفكير ماوراء المعرفة .

3- يتمتع طلبة الجامعة بقدرة عالية على التقويم الذاتي .

4- وجود فروق في أنماط السيطرة الدماغية بين الذكور والاناث ، ووجود فروق بين طلبة التخصصات العلمية وطلبة التخصصات الانسانية .

5- عدم وجود فروق في التفكير ما وراء المعرفة بين الذكوروالاناث , ووجود فروق في التفكير ما وراء المعرفة بين طلبة التخصصات العلمية وطلبة التخصصات الانسانية لصالح طلبة التخصصات الانسانية وعدم وجود فروق في التفاعل بين الجنس والتخصص الدراسي والتفكيرما وراء المعرفة .

6- عدم وجود فروق في التقويم الذاتي بين الذكوروالاناث , ووجود فروق بين طلبة التخصصات العلمية وطلبة التخصصات الانسانية لصالح التخصصات العلمية , وعدم وجود فروق في التفاعل بين الجنس والتخصص الدراسي في التقويم الذاتي .

7- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا ً بين انماط السيطرة الدماغية والتقويم الذاتي ماعدا النمط (C) , ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين التفكيرماوراء المعرفي والتقويم الذاتي .

8- وجود اسهام لكل من انماط السيطرة الدماغية (A) و(B) و(D) والتفكيرماوراء المعرفة في التقويم الذاتي .

 وفي ضوء نتائج البحث تم التوصل الى عدد من التوصيات والمقترحات .

 وحضر المناقشة جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام

تمنياتنا للطالب بدوام التقدم والنجاح .

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.