القى أ.م.د.رعد محمود الخفاجي من قسم علوم الحياة محاضرة بعنوان : تقييم تلوث المياة الجوفية بالعناصر النزرة والبكتيريا في منطقة الرحالية – الاخيضر ،غرب بحيرة الرزازة – وسط العراق

وذلك في يوم الخميس الموافق 25 / 8 / 2016 وعلى قاعة المناقشات في القسم , وهو البحث الذي القاه الباحث في المؤتمر العلمي الذي اقامته جمعية حماية المصادر الوراثية في جمهورية مصر العربية

وحضر المحاضرة جمع من تدريسيي القسم .

الملخص:

كان توزيع وتنوع الملوثات الضارة في المياه الجوفية في منطقة الرحالية – الاخيضر ،غرب بحيرة الرزازة – وسط العراق هو من اهداف هذة الدراسة.  ان دراسة وتحديد العناصر النزرة والبكتيريا اضافة الى المكونات الرئيسية للمياة الجوفية لها ضرورة في تقييم تلك المياة لاغراض الشرب والسقي . جمعت خمسة عشر عينة من المياة الجوفية خلال شهر نيسان 2013 ( كفترة رطبة) من الابار في مناطق الرحالية – شثاثة – الاخيضر. تم تحليل كافة العينات للعناصر النزرة (Fe, Co, Cu, Zn, Cd, Pb and Mn)

والمكونات البكتيرية (total microbial count, Coliforms, Pseudomonas, Alcaligenes, Escherichia, Citrobacter, Salmonella, Shigella, Klebsiella, Proteus and Enterobacter)

اظهرت النتائج بان المياة الجوفية كانت ذات اصول مختلطة وذات عسرة كلية عالية جدا ( تراوحت قيم العسرة الكلية بين 227.5  و  1032.8  جزء من المليون ) قيم عالية للحامضية  (pH )  و للاملاح الذائبة الكلية  ( تراوحت قيمها بين  1700  و 2750  مليغرام / لتر ) وبذلك تعتبر من النوع العكر .

صنفت المياة الجوفية استنادا الى تراكيز الايونات الرئيسية الموجبة والسالبة  الى انها مختلطة من مجموعتين كبريتات المغنيسوم والصوديوم  وتتكون من عائلتين  كبريتات الصوديوم على شكل Na+>Ca2+>Mg2+-SO42- >Cl>HCO3  والاخرى كبريتات المغنيسيوم  على شكل Mg2+>Ca2+>Na+-SO42- >Cl>HCO3   . بصورة عامة فان المياة الجوفية  في المنطقة  ليست صالحة لشرب الانسان ولاغراض الري او انها مصنفة كمشكوك بها لارتفاع الملوحة العالي  بينما يمكن استخدامها لزراعة بعض المحاصيل الحساسة في المناطق ذات نسجة التربة المتوسطة والخشنة . كما اظهرت النتائج بان 50 % منها تقريبا ملوثة بالعدد الكلي للبكتريا ولم تحدد النتائج وجود بكتريا ضارة بالعينات المدروسة    .

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.