ضمن الموسم الثقافي لقسم علوم الحياة القت الدكتورة شيماء صباح  التدريسية في القسم محاضرة بعنوان :

دراسة التنوع الوراثي لضروب مختلفة من الفلفل الحلو Capsicum annuum  لعينات من الاسواق المحلية باستعمال بعض التقنيات الوراثية الجزيئية.

وذلك في يوم الاثنين الموافق 2 / 1/ 2017

وحضر المحاضرة التي اقيمت في قاعة السمينار في القسم جمع من تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا فيه.

الخلاصة:

درس  التباين  الوراثي  في  22  عينة  محلية  ومستوردة  من  ثمار  الفلفل   الحلو   Capsicum annuum L.   التي   جمعت   من   الأسواق   المحلية  العراقية   باستعمال    بعض  المعلمات   الجزيئية  ،  فضلاً عن  تعيين تركيز مادة الكاروتينات Carotenoids في ثمار الفلفل الحلو باستعمال تقانة الكروماتوغرافيا  السائلة  عالية ا لأداءHigh-performance liquid chromatography (HPLC)، كما كشف عن ثلاثة من الجينات المسؤولة عن انتاج هذه المادة  وهي Lycopene β-cyclase (Lcyb)، β-carotene hydroxylase (Crtz-2) وCapsanthin-capsorubin synthase (Ccs) مع اجراء التسلسل التتابعي للدنا DNA sequencing لهم.

درس التباين الوراثي باستعمال تقانة عديد التكوين ذات القطعة الطولية المضخمةAmplified fragment length polymorphism (AFLP) ولثلاثة توافقات بين البوادئ المستعملة في جميع العينات.اما تقانة تكرار التسلسل البسيط Simple Sequence Repeat (SSR-PCR) فقد استعمل فيها ستة بوادئ.

استعملت في تقانة الدنا متعدد الأشكال المضخم عشوائياًRandom amplified polymorphic DNA (RAPD-PCR) خمس بادئات عشوائية، وكانت نسبة التعدد الشكلي لجميع البوادئ 100% مع ظهور حزمة متميزة واحدة وبحجم جزيئي 1800 زوج قاعدة عندما استعمل البادئ C52، بينما لم تنتج البادئات الأخرى اية حزم متميزة.

قدر اعلى تركيز للبيتا-كاروتين في عينة الفلفل الأيطالي الأصفر وبقيمة 1415.73 مايكروغرام/مليلتر بالمقارنة مع اقل قيمة التي هي 94.32 مايكروغرام/مليلتر في الفلفل الأيراني الأخضر..

        كشف عن بعض الجينات التي لها علاقة بتصنيع البيتا-كاروتين باستعمال تقانة Polymerase chain reaction (PCR)، وباستعمال الترحيل الكهربائي لهلام الآكاروز بتركيز 2%.

                بينت نتائج التسلسل التتابعي لقطعة من الجين Lcyb في بعض من عينات الفلفل الحلو الأخضر الى وجود تشابه كبير بين التسلسلات التتابعية لقطعة الجين المدروسة والتسلسل التتابعي القياسي Refseq للجين نفسه، مع وجود بعض الاختلافات لبعض القواعد النايتروجينية بين العينات المدروسة. وجدت اعلى قيمة تشابه بين التسلسلات التتابعية في عينات الفلفل الحلو المدروسة بين عينة الفلفل العراقي/الصويرة الأخضر وبين عينة الفلفل الأيراني الأخضر. بينت نتائج التسلسل التتابعي لقطع الجين Crtz وجود نوعين من التغيرات الجينية هي الحذف Deletion والأستبدال Substitution في الفلفل الأردني البرتقالي. لقد كان هناك استبدال القاعدة النايتروجينية الكوانين G بالقاعدة النايتروجينية الثايمين T في الموقعين 846 و850، واستبدال القاعدة النايتروجينية الثايمين T بالقاعدة النايتروجينية السايتوسين C في المواقع 852، 860 و861، كذلك كان هناك استبدال القاعدة النايتروجينية السايتوسين C بالقاعدة النايتروجينية الأدنين A في الموقعين 856 و862 واستبدال القاعدة النايتروجينية السايتوسين C بالقاعدة النايتروجينية الثايمين T في الموقعين 864 و870. طفرات الحذف ايضاً كانت موجودة، إذ حذفت القواعد النايتروجينية ATA من قطعة الجين Crtz في عينة الفلفل الأردني البرتقالي بالمقارنة مع التسلسل التتابعي القياسي Refseq. بينت نتائج التسلسل التتابعي لقطعة من الجين Ccs في بعض من عينات الفلفل الحلو الأخضر الى وجود تشابه كبير بين التسلسلات التتابعية لقطعة الجين المدروسة والتسلسل التتابعي القياسي Refseq للجين نفسه، مع وجود بعض الاختلافات لبعض القواعد النايتروجينية بين العينات المدروسة، كما ان هناك بعض طفرات الاستبدال قد حدثت.

                                       

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.