ضمن الموسم الثقافي لقسم العلوم التربوية والنفسية اقيمت ندوة بعنوان:

مبادئ الكايزن Kaizen

القيت فيها محاضرات من قبل عدد من تدريسيي القسم وهم كل من:

أ.د.حازم سليمان الناصر

أ.م.د. منتهى مطشر عبد الصاحب

م.د. مي فيصل أحمد

م.د.انعام ابراهيم عبدالرزاق

م.د سلمى عبيد محمد

 

كلمة كايزن هي كلمة يابانية  مركبة من جزئين تعني «التغيير للأفضل»، هي وسيلة لتحقيق التحسين المستمر وفلسفة إبتكرها تاييشي أوهونو (Taiichi Ohno) لقيادة المؤسسات  الصناعية والمؤسسات المالية، وأيضاً إماكنية تطبيقها في كل نواحي الحياة، معتمدة على التحليل والعملية. في ميدان الأعمال والصناعات في العادة تشير كلمة الـ كايزن إلى النشاطات التي تؤدي باستمرار إلى تحسين جميع مناحي العمل، كالصناعة والتسيير الإداري محسنة النشاطات الموحدة وطرق العمل. تعمل فلسفة الـ كايزن بالأساس على الحيلولة دون وجود الهدر في الجهد والطاقة والوقت. تم تطبيق النظرية في عدة ميادين خلال إعادة إصلاح اليابان بعد الحرب العالمية الثانية ومنذ ذلك الحين انتشرت في ميادين الأعمال في كل أنحاء العالم.


ملخص محاضرة م.د. مي فيصل أحمد :


تتضمن الكايزن عدة مبادئ وأفكار ومنها:

 1-مبدأ العمل في الوقت المناسب: وهو مفهوم انتاج أو نقل الوحدات المطلوبة فقط عندما نحتاجها لجميع عمليات التصنيع.


2-مبدأ امداد للموارد المطلوبة لعملية التصنيع.


3-التوقف لحل المشكلات حيث يتم إيقاف العمل لملاحظة المشكلة والتعرف على جذورها ومن ثم اصلاحها بطريقة تضمن عدم تكرار الخطأ ويمكن عزل المشكلة عن خط الانتاج ليعود كما كان للتركيز عليها بشكل أكبر بشكل مستقل بدون أن تتوقف عمليةالانتاج .


4-مبدأ منع حدوث المشكلات من خلال إنشاء أنظمة لا تسمح بحدوث الأخطاء أو أنظمة ذكية تستطيع مراقبة الأخطاء
5-مبدأ معاينة الأشياء بشكل مباشر وعدم الاكتفاء بقراءة التقارير أو سماع وجهات نظر الآخرين.


6-مبدأ عمق المسؤولية ويتضمن إحساس الشخص بالتقصير والسعي من أجل معالجته مؤخرًا أصبحت المؤسسات التجارية وحتى التعليمية في الوطن العربي تركز على مبدأ الجودة بكل أقسامها: الجودة المهنية للموظفين، الجودة الإنتاجية والجودة التسويقية للمنتج.

الخطوات التحسين الخمسة في الكايزن:


1- التصنيف: وهو التفريق بين الأشياء الضرورية وغير الضرورية والتخلص من الأشياء التي لا تحتاجها ويمكن تطبيق هذه الاستراتيجية في المكتب .


2-الترتيب: وهو العملية التي تلغي عملية البحث عن الأشياء وتتضمن قاعدة ال 30 ثانية التي تشير لأن أي شيئ لا تجده خلال 30 ثانية يعني أنه بحاجة إلى إعادة ترتيب وتتطلب الترتيب حلول  تخزين وترتيب مبتكرة.


3-النظافة: تعرف الكايزن النظافة بأن تكون نظافة المكان كمعيار ينظر إليه الآخرون.

 
4-المعايرة: وضع معايير لإبقاء الأشياء منظمة ومرتبة ونظيفة سواء على الصعيد الشخصي والبيئي ويمكن القيام بها من خلال وضع العلامات واللوحات الإرشادية والتحذيرية.


5- الالتزام : هو القيام بالعمل الصحيح كمنهج وبشكل يومي ودوري.

 

ملخص محاضرة م.د.انعام ابراهيم عبدالرزاق:

الملخص: ان التحسين المستمر له دور اساسي وفعال في عمليات الجودة وتخفيض التكاليف لأجل تقديم السلع او الخدمات بالشكل المتميز وبما يؤدي الى تقديم المنافع الاضافية للوحدة الاقتصادية وزبائنها , وعمليات التحسين المستمر (الكايزن) تكون على اساس تدريجي وطفيف ومتواصل وبما يؤدي الى رفع مستوى الاداء للأفراد والآلات وزيادة حجم الانتاج ورفع مستوى الجودة وخفض وحدة الكلفة للمنتج , وأن هذا الاسلوب لا يتطلب اموال وأستثمارات كبيرة وأنما تحتاج الى دعم الادارة العليا لتحسين العملية الانتاجية وكذلك يتطلب هذا الاسلوب تقديم المعلومات المحاسبية اللازمة عن تكاليف منتجات الوحدة الاقتصادية من قبل المحاسب الاداري تمهيداً لعمل موازنات الكايزن . وتكمن مشكلة البحث بعدم استيعاب الوحدة الاقتصادية للتطورات الجديدة وبالتالي عدم تركيزها على التحسين المستمر اضافةً على عدم توفر المعلومات المحاسبية اللازمة والملائمة لمتطلبات وأحتياجات الكايزن لذلك هدف البحث الى توفير المعلومات المحاسبية اللازمة لخفض الكلفة وتحسين جودة المنتجات من قبل النظام المحاسبي تمهيداً لتنفيذ اسلوب الكايزن . وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها ان اغلب عمليات التحسين المستمر تركز على تحسين المنتجات والطرق الانتاجية لأجل تقليل التكاليف وبشكل تدريجي وطفيف , وكذلك مجموعة من التوصيات اهمها توفير المعلومات المحاسبية من قبل المحاسب الاداري تمهيداً لتطبيق اسلوب الكايزن وعمل الدورات التدريبية للكادر الاداري والمحاسبي لدعم تطبيق هذا الاسلوب بصورة صحيحة.

  

ملخص محاضرة م.د سلمى عبيد محمد:

ان العمل التطوعي كمفهوم يعبر عن نشاط اجتماعي واقتصادي يقوم به الافراد في هيئات ومؤسسات المجتمع المدني لغرض النفع العام دون ثواب مادي مباشر يعود عليهم، ويعبر العمل التطوعي عن الارادة الذاتية للفرد لانه عمل اختياري يختار الفرد الانخراط فيه بارادته ونستطيع ان نقول عنه انه نوع من الايثار، فضلا عن انه يجسد مبدأ التكافل الاجتماعي اذ انه يمثل مجموعة من الاعمال الخيرية الانسانية المجتمعية ويعد وسيلة فاعلة في نهوض المجتمع، اذ ان تعقد الحياة الاجتماعية وزيادة الاحتياجات جعل هناك حاجة لوجود منظمات تطوعية وجمعيات خيرية تقف جنبا الى جنب مع المؤسسات الحكومية لسد تلك الاحتياجات. ويعبر العمل التطوعي عن دوافع انسانية وعاطفية نبيلة ويعكس مدى وعي المواطن في نهضة وطنه، لذا تحرص الدول المتقدمة على ادراج العمل التطوعي كعلم يدرس في المدارس والمعاهد والجامعات.

 

ملخص محاضرة أ.د.حازم سليمان الناصر:

النفس هي مبدأ الحياة والقوة المحركة سواء كان ذلك في الانسان ام الحيوان والنبات , النفس في النبات تقتصر على الغذاء, النفس في الحيوان اساس الحس والحركة, أما في الانسان فهي اساس الحس والحركة واساس الفكر والتمييز .

النفس اذن هي المحركة لكل كائن حي ,وهي اشرف من الجسد, لأن الجسد آلة يحس ويتحرك بالنفس .

لهذا يتوجب على الانسان معرفة نفسه لكي يحفظ التوازن ,فلا يكون عرضة لتهور واندفاع الجسد .

 يرى كثير من الفلاسفة ان هناك ثلاثة نفوس : عقلية ,غضبية , شهوانية

وان كل نفس من هذه النفوس لها وظيفة معينة .

النفس جوهر الانسان ولهذا فهي كائن متحرك لا تقبل السكون لأنها مبدأ الحياة .

النفس عميقة الغور , لا يمكن الاحاطة بها أو التواصل الى سر وجودها , انها في ذاته تتصل بعالم المعقولات , فهي اذن على الرغم من ارتباطها بالجسد فهي تتطلع الى العالم الالهي .

علاقة النفس بالجسد علاقة تكامل ,اي ان لكلا منها مكمل للأخر فلا حياة للجسد من دون نفس ولا كمال للنفس دون جسد .

النفس اذن موجودة ووجودها بالقوة أما فعلها فيتجلى بالنبات بالتغذية والنمو, وقوة نفس الحيوان يتجلى في الاغتذاء والحركة والاحساس والتمييز اما النفس الانسانية فهي تدرك بالفكر .

قراءه النفس ممكنه من خلال تصرف الانسان ولا سيما وقت الغضب او الساعة المحرجة او خلال صدور كلام عفوي منه ويمكن قراءة نفس الانسان من تعابير وجهه .

نعم ان الانسان يفكر لأنه انسان وهو يغضب ويشتهي وينفعل بنفسه وجسده معا . على كل حال فالتراث الفلسفي العالمي والعربي والاسلامي غني بالأمثل التي تبين لنا انواع ومهام والانفس والصراع بينهما ولنا دليل على ذلك في قصة سلامان وابسال لابن سينا حيث يتبين لنا من خلال رموز ابطالها قصة الصراع بين النفس والعقل والشهوات نعم صراع بين النفوس العقلية والغضبية والشهوانية , يتبين من خلاله ان كل نفس من هذه النفوس لها وظيفة معينة .

           

ملخص محاضرة أ.م.د. منتهى مطشر عبد الصاحب:

يستهدف البحث الحالي المقارنة بين التلاميذ فاقدي الاب واقرانهم الذين يعيشون مع ابائهم في المشكلات النفسية والاجتماعية. وقد تحدد البحث بتلاميذ المرحلة الابتدائية في مديرية الكرخ الثالثة من كلا الجنسين للعام الدراسي (2014-2015) وقد بلغت عينة البحث (160) تلميذاً منهم (80) تلميذ فاقد الاب و(80) تلميذ يعيش مع والده وتم استخدام مقياس قبيل كودي المعد عام (1986) لقياس المشكلات النفسية والاجتماعية لدى التلاميذ وباستخدام الوسائل الاحصائية المتمثلة بـ(معامل ارتباط بيرسون، ومربع كاي) تم التوصل الى عدم وجود فروق في المشكلات النفسية والاجتماعية المتمثلة بضعف الالتزام بالنظام وضعف الرغبة في الدراسة في حين كانت هناك فروق في بقية المشكلات وفي ضوء ذلك تم وضع بعض المقترحات والتوصيات.

وحضر الندوة جمع من تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا فيه.

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.