جرت بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير للطالبة فاطمة خلف عطوان من قسم علوم الحياة والموسومة :

طفيليات بعض أسماك نهر دجلة في مدينة بغداد- العراق

وذلك في يوم الاحد  الموافق22 / 1 / 2017 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

ا. د   عبدالرحمن عزيز محمد       رئيسا

ا.م.د عبدالرزاق لعيبي الربيعي   عضوا

ا. د   عبدعلي جنزيل جبارة          عضوا

ا. م   كفاح ناصر عبدالامير          عضوا ومشرفا

الخلاصة:

جمعت خلال الدراسة الحالية 578 سمكة من منطقة الكريعات الواقعة على نهر دجلة في محافظة بغداد أثناء المدة من شهر تموز 2015 ولغاية نهاية شهر آذار 2016. تضمنت هذه الأسماك، التي تعود إلى 19 نوعا: 140 سمكة بلعوط ملوكي، 118 سمكة خشني، 66 سمكة بنيني كبير الفم، 46 سمكة حمري، 42 سمكة كارب اعتيادي، 38 سمكة بلطي أحمر البطن، 21 سمكة بلطي أزرق، 14 سمكة قطان، 12 سمكة شبوط، 12 سمكة بني، 12 سمكة بنيني صغير الفم، 11 سمكة ذهبية، 11 سمكة شلك، 7 أسماك عرَاض، 7 أسماك سمّنان، 6 أسماك أبو الزمير، 5 أسماك أبو براطم، 5 أسماك جري لاسع و5 أسماك مرمريج. 

فحصت الأسماك خارجيا وداخليا لتشخيص طفيلياتها. بيّنت النتائج وجود 77 نوعا من الطفيليات تضمنت: 14 نوعا من حاملات الأهداب، 17 نوعا من البوغيات المخاطية، 41 نوعا من الطفيليات أحادية المنشأ، أربعة أنواع من المخرّمات ونوعا واحدا من الديدان شوكية الرأس.

تم في هذه الدراسة تسجيل 22 نوعا من الطفيليات لأول مرة في العراق، تضمنت أربعة أنواع من حاملات الأهداب هي: Trichodina centrostrigeata، T. intermedia، T. urinaria و Tripartiella rhombi، عشرة أنواع من البوغيات المخاطية هي:Myxobilatus baicalensis،Myxobolus bizerti ،M. branchialis ، M. chuatsi،M. dermatobius  ، M. exiguus،M. kubanicum ،M. niei ، M. sphaerocapsularis وM. squamae، ثمانية أنــــــواع مــــــن الطــــــفـــيـليــــــات أحــــادية المــــــنشـــــأ هــــي:Cichlidogyrus sclerosus، C. tilapiae، Dactylogyrus lenkoranoides،Gyrodactylus comephori ، G. ibragimovi، G. macronychus، G. masu و Paradiplozoon megalobramae. كما عدَ 50 نوعاً من الأسماك مضيّفات جديدة في العراق لـ 30 نوعا من الطفيليات.

أظهرت أنواع الطفيليات المسجلة في هذه الدراسة اختلافا في مواقع تطفلها في أو على أجسام مضيّفاتها، كما تباينت في نسب وشدد إصابتها للمضيّفات المختلفة من الأسماك.

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالبة بدوام الموفقية والنجاح.

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.