ضمن الموسم الثقافي لقسم الكيمياء القيت محاضرة بعنوان :
 التألق
  Luminescence 
القتها د. نهلة عبدالرحمن علي التدريسي في القسم وحضرها جمع من تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا فيه

الملخص:

التألّق  Luminescence :

هو ظاهرة انبعاث الضوء من مواد معينة عندما تكون باردة نسبيا وهو على عكس الضوء المنبعث من الأجسام المتوهجة، مثل الخشب او الفحم المشتعل ، الحديد المنصهر، او السلك المسخن بتيار كهربائي. لذلك فهو يدعى بالضوء البارد.

على الرغم من ان الأنسان عرف مبكراً التألق من خلال الشمس التي تعتبر أكثر الموجودات تألقاً وكذلك البرق والشفق القطبي وأيضاً الضوء الخافت الناتج من اليراعات والفطريات التي تتواجد في الأماكن الرطبة المظلمة مثل الكهوف، الا أن التحقيقات الأولى لظاهرة التألق بدأت عندما قام الكيميائي الايطالي فينتشنزو كاسكاريولو في عام 1603م بتسخين كبريتات الباريوم مع الفحم، المسحوق الناتج بعد تبريده أظهر وميضا أزرق في الليل وسماه حينئذ بحجر الشمس “sunstone” أملا منه بتحويل هذه المواد الرخيصة الى الذهب (حيث رمز الذهب هو الشمس).

ميكانيكية التألق: انبعاث التألق يحدث في مواد معينة حيث تمتص الطاقة من مصدر ما مثل الأشعة فوق البنفسجية، الأشعة السينية، الحزم الإلكترونية، التفاعلات الكيميائية أو تسليط فرق جهد. الطاقة الممتصة ترفع ذرات أو جزيئات المواد إلى الحالة المثارة ولكونها غير مستقرة، لذلك فهذه المواد تخضع لمرحلة انتقالية أخرى، لتعود إلى حالتها الأساسية غير المثارة ، وتتحرر الطاقة الممتصة بشكل أما ضوء أو حرارة أو كليهما.

لإثارة التألق في جسم ما ينبغي تزويده بإحدى الطاقات (ضوء، حرارة، صوت او اي مصدر آخر للطاقة) وعلى أساس من ذلك يمكن تمييز أنماط تألق مختلفة بحسب الطريقة المتبعة في إثارته، منها:

  1. التألق الضوئي (ومنه الفلورة والفسفرة).
  2. التألق الكيميائي (عند حدوثه في الكائنات الحية يدعى ب التألق الحيوي).
  3. التألق بالاحتكاك.
  4. التألق الصوتي.
  5. التألق الكهربائي.

ظاهرة التألق لها العديد من التطبيقات المتنوعة في مجالات مختلفة فمثلا:

  • استخدام المواد الفلورية المحفزة بالأشعة السينية في تكثيف الشاشات في التصوير الشعاعي الطبي.
  • دراسة التوازنات الكيميائية والحركية chemical equilibria and kinetics
  • دراسة الأصناف العضويةواللاعضوية والحياتية.
  • استخدام مجسات الفلورة في دراسة البروتينات لتقديم المعلومات حول عمليات نقل الطاقة،استقطابية البروتين، والمسافات بين المواقع التفاعلية في البروتين.
  • الكشف عن الأورام السرطانيةوفي البحوث المتعلقة بعلم الأعصاب Neurobiology
  • استخدام محققي الطب الشرعي لمادة اللومينول للكشف عن الكميات الضئيلة من الدم في مسرح الجريمة بسبب تفاعل هذه المادة مع الحديد في الهيموغلوبين .
  • تستعمل الدهانات والأصبغة المتألقة لطلاء ما يُراد رؤيته في الظلام كمفاتيح الكهرباء وعقارب الساعات ومنعطفات الطرق، كما تستعمل في الزخرفة وفي الإعلانات.

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.