ضمن الموسم الثقافي لقسم علوم الحياة استضاف القسم  د. هند حسين عبيد من قسم علوم الحياة في كلية العلوم / جامعة بغداد والتي القت محاضرة بعنوان :

الزهايمر: قد يكونون بلا ذاكرة ….. لكنهم في الذاكرة

هو داء يصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته علي التركيز والتعلم ، وقد يتطور ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب بالهلوسة أو بحالة  من حالات الجنون المؤقت. ولا يوجد حتى الآن علاج لهذا المرض الخطير إلا أن الأبحاث في هذا المجال تتقدم من عام لآخر. كما أثبتت الأبحاث أن العناية بالمريض والوقوف بجانبه تؤدي إلي أفضل النتائج مع الأدوية المتاحة. والداء مسمى على اسم العالم الألماني Aloysius Alzheimerr الذي وصفه.

يعد مرض خرف الشيخوخة – الزَهايْمَر، والذي قضى على الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان من أكثر الأمراض شيوعاً ، وإثارة للقلق مع تقدم الناس في السن، خاصة في غياب  أي عقار شافٍ للقضاء عليه، والسيطرة على عملية التدمير التي يسببها للذاكرة. هذا وتقدر جمعية (الزهايمر الأمريكية)، أن هناك قرابة أربعة ملايين أمريكي مصاب بالمرض، مع احتمال تصاعد العدد، كما تتوقع هذه الجمعية، أن يصل العدد إلى 14 مليون مصاباً في أمريكا في منتصف القرن الحالي، في حال لم يتم إيجاد علاج له.

وحضر المحاضرة جمع من تدريسيي القسم.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.