ضمن فعاليات قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في كليتنا وبرعاية أ. د. خالد فهد علي عميد الكلية ,أقيمت الندوة العلمية المركزية الموسومة :العصف الذهني لجودة العملية التعليمية .

وذلك في يوم الاربعاء يوم الأربعاء الموافق 24 / 5 / 2017 و على قاعة المرحوم فهد الجبوري وبحضور وفد ممثل قسم ضمان الجودة و الأداء الجامعي في جامعة بغداد,  وحضرتها السيدة المعاون الإداري لعميد الكلية الدكتورة أريج خضر حسن و عدد من رؤساء الأقسام العلمية في الكلية والتدريسيين .

وتم إدارة الندوة و محاورها من قبل أ.م.د علاء حاكم محسن مدير شعبة ضمان الجودة و تقييم الأداء في الكلية .

 تضمنت الندوة ثلاث محاور رئيسة ألقى عنها المحاضرون من قسم العلوم التربوية و النفسية محاضراتهم في هذا المجال و هم كلاً من :

 

   – أ.د ماجدة إبراهيم الباوي

– أ.د بسمة محمد

– أ.د. نادية حسين العفون

 

 و هدفت الندوة في مجملها إلى توضيح كيفية تسخير مفهوم العصف الذهني في رفع جودة أداء الأقسام و الكليات و المؤسسات التعليمية كافة .

وتضمن المحور الأول توضيح هذا المفهوم و أهميته و عرض نبذة تاريخية عنه و التطور الحاصل في البحوث و الدراسات بمثل هذا الموضوع أما المحور الثاني فتطرق المحاضرون فيه إلى البيئة التعليمية واستخدام طريقة العصف الذهني من اجل حل المشكلات بالتفكير و الإبداع وإلى آلية تطبيقه بأسلوب مرن و سلس و بما يتماشى مع سير العملية التعليمية , أما المحور الثالث فقد تم إجراء ورشة عمل تطبيقية وعملية بمشاركة الحضور كواقع عملي عن كيفية تحسين جودة و تطوير أداء الأستاذ الجامعي و أداء كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم و سبل الارتقاء بالواقع الإداري و التربوي فيها و تحسين و تطوير الأداء الإداري والتربوي و بما يجعلها في المراتب المتقدمة بالجامعة من خلال تطبيق مفهوم العصف الذهني .

ثم طرحت العديد من الأسئلة و الاستفسارات و دارت المناقشات فيما بين الحضور و إدارة الندوة و المحاضرون .

وخرجت الندوة بعدد من التوصيات و المقترحات المهمة و الضرورية و هي كالآتي:

  • الاهتمام بمفهوم العصف الذهني كعملية تعزز جودة التعليم والتعلم.
  • توظيف عملية العصف الذهني في الإرشاد و التوجيه التربوي للطلبة و الخدمات الطلابية و الأنشطة اللا صفية.
  • محاولة نشر ثقافة العصف الذهني ما بين التدريسيين و الطلبة في المؤسسات التربوية و التعليمية.
  • العمل على استخدام أساليب المحاضرات الغير تقليدية والحديثة في ضوء مفهوم العصف الذهني.
  • إقامة دورات و ورش عمل و ندوات تتعلق بهذا المفهوم لتسخيره في جودة التعليم و العملية التعليمية.
  • إستخدام التقنيات الحديثة و توظيفها في التعليم.
  • وتأتي تنفيذاً لتوجيهات رئاسة جامعة بغداد و بناءً على التوصيات الواردة من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي – جهاز الإشراف و التقويم العلمي بضرورة تفعيل ورش عمل العصف الذهني من أجل توظيفه في جودة العملية التعليمية بجميع جوانبها و تسخير الأفكار و المتضمنات التي وردت في الجلسة التي عقدت في الوزارة بهذا الخصوص و من أجل تطبيق نظام جودة متكامل و واضح المعالم و المؤشرات , و لتحسين جودة العملية التعليمية في كليات جامعة بغداد,

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.