جرت على  قاعةالمرحوم سالم عبدالحميد المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير  ماهر سامي صالح الموسومة :

دراسة نظرية لتاثير معامل الأفتلات على انبعاث الفوتونات في تفاعل فناء الكواركات

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.م.د .  احمد فاضل مخيبر                                 رئيسا

أ.م.د .  احمد موسى اشويخ                              عضوا

م.د .   علي نعمة محمد                                     عضوا

ا.د.     هادي جبار مجيبل                                   عضوا ومشرفا

ملخص البحث

تم في هذه الرسالة دراسة وحساب معدل جريان فوتونات الطاقة العالية الناتجة من عمليات الفناء في الوسط الكمي اللوني الناتج في مصادمات الايونات الثقلية النسبية، حيث تم التحقق من معدل الفوتونات وتقيمه نظرياً. تم حساب معدل جريان الفوتونات وفقاً للأفتراضات الكمية للديناميكية اللونية بأستخدام انموذج نظري وفقاً للأعتبارات الكمية اللونية ونظرية الاضطراب في الغالب من تبادل الغلون في التفاعلات القوية. في نظام الكوارك وضديد الكوارك نحن اعتمدنا على ثلاثة انظمة(cc ̅ → γg , cs ̅  → γg ,  sb ̅  → γg)  لدراسة وحساب معدل الناتج الفوتوني.

الكواركات وضديد الكواركات يفترض ان تكون في طاقة حرارية عالية، الكواركات تتفاعل مع بعضها في الطور الهادروني وتتوزع طبقاً لتوزيع فيرمي وتعتمد على عامل الافتلات لفضاء- الزمن. معدل الفوتونات المنبعثة تم حسابه بناءاً على عدة معاملات فيزيائية مثل: ثابت المزاوجة الكمي الفعَال، معامل الافتلات، العدد الكمي اللوني، زخم الانتقال الفعَال، الطاقات الفوتونية، الشحنة الكلية لنظام الكواركات، عامل اويلر، درجة الحرارة الحرجة و درجة حرارة النظام. موازنة معامل الافتلات لنظام كوارك ضديد الكوارك مع درجة الحرارة في مرحلة واحدة مرتكز على توزيع جوتنر.

قمنا بتقيم معدل جريان الفوتونات في حدود درجة الحرارة الحرجة,T_c= 155 MeV T_c=185 MeV لتفاعل الكواركات ودرجة الحرارة لنظام الكواركات ضمن المدى   150 MeV≤T≤250 MeV عند معدل طاقة فوتونية 4≤E_γ≤8GeV. بالنسبة لنظام الكواركات في مرحلة واحدة، وجد ان معدل جريان الفوتونات الناتجة في عمليات الفناء يعتمد على معامل الافتلات. ايضاً المعدل يعتمد بقوة على ثابت الترابط الكمي الفعَال. في درجات الحرارة العالية لنظام الكواركات فإن معدل جريان الفوتونات المنبعثة يزداد بوضوح نتيجة لنقصان ثابت الترابط الكميَ الفعَال والعكس بالعكس. بالنسبة لزيادة درجة حرارة النظام، فإن زخم الكواركات الانتقالي يزداد ومعدل جريان الفوتونات يزداد ايضاً. ومعا ذلك، وكما هو موضَح فإن الزيادة في المعدل الفوتوني المنبعث تهيمن عليه الزيادة في درجة حرارة النظام ومعامل الافتلات من جهة ونقصان درجة الحرارة الحرجة من جهة اخرى في وسط التفاعل بين الكوارك وضديد الكوارك

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح.


The MSc thesis discussion of student (Mahir Sami Salih)) from the department of Physics

At the hall of the late Dr.Salim Abdulhameed ,) The MSc thesis discussion of student (Mahir Sami Salih)) from the department of Physics

 Entitled (A theoretical study of the effect of the fungus factor on the emission of photons in the reaction of quarks) has been discussed.

The discussion committee:-

Asst.prof.Dr. Ahmed Fadhil Moukaibar     head

Asst.Prof.Dr  Ahmed Mousa Ashwaikh    member

Asst.prof.Dr.Ali Neama Mohammed    member

prof.Dr.Hadi Jabar Mujaibl     supervisor  member

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.