جرت على  قاعة الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسيةالمناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير  احمد مهدي عبد الصاحب الاسدي الموسومة :

أثر استراتيجية التفكير التناظري في التحصيل والتفكير الاستدلالي لطلاب الصف الاول المتوسط في مادة الرياضيات              

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.م.د . الهام جبار فارس                              رئيسا

أ.م.د .حسن كامل رسن                             عضوا

أ.م.د .حمدية محسن علوان                       عضوا

ا.م.د.انعام ابراهيم عبدالرزاق                    عضوا ومشرفا

ملخص البحث

 يهدف البحث الى تعرّف (أثر استراتيجية التفكير التناظري في التحصيل والتفكير الاستدلالي لطلاب الصف الاول المتوسط في مادة الرياضيات) ولغرض تحقيق هذا الهدف وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق (استراتيجية التفكير التناظري) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي دُرستْ بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي.

  2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق (استراتيجية التفكير التناظري) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي دُرستْ بالطريقة التقليدية في اختبار التفكير الاستدلالي.

     شمل مجتمع البحث طلاب الصف الاول المتوسط في المدارس الحكومية الصباحية التابعة الى مديرية تربية بابل للعام الدراسي 2017-2018 , واختيرت عينة البحث عشوائيا من طلاب متوسطة الصدوق للبنين إذ بلغت (70) طالبا بواقع (36) طالباً للمجموعة التجريبية, و(34) طالباً للمجموعة الضابطة, كوفئت مجموعتا البحث بالمتغيرات(العمر الزمني، تحصيل الابوين، اختبار الذكاء (اوتس)، اختبار المعلومات السابقة، التحصيل السابق في مادة الرياضيات) بنيت أداتا البحث وهما الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الاستدلالي وتم التأكد من صدقهما وثباتهما    دُرست المجموعة التجريبية على وفق استراتيجية التفكير التناظري ودُرست المجموعة الضابطة على وفق الطريقة التقليدية. وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق أداتي البحث وباستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين أظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة. وبذلك استنتج الباحث أن استراتيجية التفكير التناظري لها أثر في التحصيل والتفكير الاستدلالي لطلاب الصف الاول المتوسط ثم أوصى باستخدامها في تدريس الرياضيات, وقد خرج الباحث بجملة من المقترحات منها ضرورة اجراء بحوث مماثلة باستخدام استراتيجية التفكير التناظري على مراحل دراسية اخرى باحثاً أثر الاستراتيجية على متغيرات تابعة أخرى.   

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح.


 

The MSc thesis discussion of student (Ahmed Mahdi AbdulSahib Al-Asadi)) from the department of educational and psychological science

At the hall of higher studies in the department of educational and psychological science) The MSc thesis discussion of student (Ahmed Mahdi AbdulSahib Al-Asadi)) from the department of educational and psychological science entitled (The impact of the strategy of analog thinking in the achievement and reasoning of the first grade students in mathematics) has been discussed

The discussion committee

Asst.prof.Dr. Elham Jabar  Faris        head

Asst.Prof.Dr Hassan  Kamil Ressan       member

Asst.prof.Dr. Hamdia Mouhsen Alwan    member

Asst.prof.Dr.Sameera Ahmed Ibrahim    member

Asst.prof.Dr.Ena’am Ibrahim Abdulrazak     supervisor member

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.