استراتيجيات التعليم والتعلم

Print Friendly, PDF & Email

قسم علوم الحياة ينظم محاضرة حول ( استراتيجيات التعليم والتعلم )
نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة علمية حول (إستراتيجيات التعليم و التعلم) حاضر فيها التدريسي في القسم (أ.م.د. سالم عبد الله الموسوي) وذلك على قاعة السيمنار في القسم بحضور تدريسيي القسم.

وبين المحاضر ان في أي عمل مهما كان نوعه لابد من ان تضع له الية معينة قبل تنفيذه وهذا يعني وجوب وجود خطة تنفيذ ذلك العمل او المهمة، ومن هذا المنطلق لزم التعرف على اهم الاليات التي تستخدم لتنفيذ او تحقيق هدف تم اعداده مسبقا ومن تلك الاليات المهمة هي مصطلح الاستراتيجية (Strategy) والتي تعني في أصلها (فن توزيع واستعمال وسائل وأدوات الجيش من أجل الوصول إلى هدف محدد. عند الالتحام المباشر مع العدو، فينتقل التركيز إلى التكتيكات والتي تشير إلى الطرائق المتبعة في تنفيذ كل عنصر من عناصر الخطة وبطريقة توظيف جميع المصادر والإمكانات بما فيها الجيوش في المعركة).

كما بين المحاضر ان مصطلح الاستراتيجية يعرف في سياق التربية والتعليم على انه خطة تبين كيفية الوصول إلى هدف محدد بأقل جهد ووقت معتمدة على الأولويات المهمة والتي تشير إلى شبكة معقدة من الأفكار والتجارب والتوقعات والأهداف والخبرة والذاكرة التي تمثل هذه الخطة بحيث تقدم إطار عام لمجموعة من الأفعال التي توصل إلى هدف محدد.

كما اشار المحاضر الى ان الاستراتيجية لا تعتبر مصطلح عابر وانما الية أداء متى ما استعملت وفق أسسها الصحيحة أدت فاعلية مميزة ، وعلى وجه التحديد اذا كانت استراتيجية تستخدم لإدارة العمليات العقلية  بشكل صحيح ومتقن وهنا يكون دورها فعالا في نجاح أي مهمة مهما كانت مركبة او معقدة والتي سوف يطلق عليها بــ : استراتيجية برمجة اللغة العصبية (NLP) Nero Linguistic Program strategy  و البرمجة في مجال الدعوة: تستطيع الوصول الى الفة عالية مع الناس والاتصال بهم واحداث التغيير المرغوب اما البرمجة في مجال التعليم: تستطيع تحفيز الطلاب و ازالة خوفهم من المواد الدراسية و من خلال الانظمة التمثيلية تستطيع التخاطب مع الطلبة والوصول الى اتصال فعال وقوي، كذلك يمكن زيادة كفاءة وسائل الشرح و كسب عادات دراسية جديدة .

البرمجة في مجال تطوير الشخصية: رفع الاداء الرياضي ورفع الثقة وزيادتها تحسين العلاقات الاقناع والتأثير تطوير التفكير وحل المشاكل الشخصية في حين ان البرمجة في مجال الاعمال: تساعد البرمجة في اكتساب مهارات التفاوض وصناعة القرار وادارة الاجتماعات وفنون التسويق والبيع والتوظيف والاعلان.


The department of Biology holds a seminar entitled (The strategy of education and learning)

The department of Biology held a seminar entitled (The strategy of education and learning) in college of education for pure science (Ibn Al-Haitham)read by Asst.prof.Dr.Salim Al-Moosauy in the hall of seminar in the department and it was attended by professors of the college

The lecturer pointed out that in any work of any kind, it is necessary to set a specific mechanism before it is implemented. This means that there must be a plan for the implementation of that work or task, and from this point it is necessary to identify the most important mechanisms used to implement or achieve a goal that was prepared in advance, Is the term strategy, which means the art of distributing and using the means and tools of the army in order to reach a specific goal. In direct docking with the enemy, the focus shifts to tactics, which refers to the methods used in the implementation of each element of the plan and the manner of employing all sources Including the armies in battle