جرت يوم  الاثنين  الموافق   18 / 9 / 2017  على  قاعة المرحوم سالم عبدالحميد المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير  مروان نوري محمد من قسم علوم  الحياة الموسومة :

دراسة تشريحية مقارنة لمراتب من خمس عائلات لذوات الفلقة الواحدة

 


 

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د .  نجم عبدالله جمعة      رئيسا

أ.م.د  مازن نواف عبود         عضوا

م.د .   معزز عزيز حسن       عضوا

ا.م.د. اسراء كريم نصر الله   عضوا ومشرفا

 
ملخص البحث

   تناولت الدراسة الحالية دراسة تشريحية مقارنة لثمانية أنواع تعود ألى (5) عائلات من ذوات الفلقة الواحدة Monocotyledonae التي جمعت من المزارع والحدائق العامة والمشاتل لمناطق مختلفة من بغداد .

     واشتملت الدراسة على التشريح الداخلي للجذر والتعرف على الأنسجة المكونة والتباين في سمك الطبقات , كما درست المقاطع المستعرضة للأجزاء الارضية (البصلة والدرنات)لبعض الأنواع , وأظهرت الدراسة وجود تغايرات بين الانواع المدروسة.

     كما أظهرت دراسة المقاطع المستعرضة للسيقان (السيقان الزهرية) صفات تصنيفية مميزة كوجود الكولنكيما تحت طبقة البشرة التي تميز بها النوعان Tradescantia fluminensis  و T. pallida , وكذلك صفات الحزم الوعائية من حيث ابعادها وتوزيعها وسمك الطبقات المكونة للساق , كما شملت دراسة المنظر السطحي لبشرة الساق من حيث خلايا البشرة الاعتيادية والثغور.

        ودرس المنظر السطحي لبشرة الورقة (العقدة الورقية) في السطحين العلوي والسفلي والعرق الوسطي من حيث أشكال وابعاد خلايا البشرة الأعتيادية و اشكال الجدران والثغور وتوزيعها.

        أما دراسة المقاطع العمودية للأوراق (العقد الورقية) فأظهرت خصائص مهمة مثل سمك البشرتين العليا والسفلى وسمك النسيج المتوسط الذي أتسم بعدم تميزه إلى طبقة عمادية واسفنجية في جميع الانواع عدا النوع Asparagus aethiopicus الذي ظهر فيه النسيج المتوسط بتميزه الى مايشبه النسيج العمادي والاسفنجي , وكذلك اعداد الحزم الوعائية و اشكالها.

     كما درس تعرق الأوراق التويجية (الغلافية) للأنواع قيد الدراسة التي تم تقسيمها على ثلاث مجاميع استنادا الى ذلك.

     ودرس الكساء السطحي لمختلف أجزاء النبات الذي تكون من شعيرات غدية ولاغدية وحليمات التي اختلفت في أطوالها و أشكالها وعدد خلاياها وتوزيعها في اجزاء النبات وبين الانواع المدروسة.

    كما أظهرت الدراسة وجود انواع مختلفة من البلورات التي كان الشائع فيها البلورات الأبرية Needle التي وجدت بشكل مفرد أو حزم Raphides.

  وأظهرت الدراسة نتائج وصفات تعرض لأول مرة  وتضمن البحث صورا حقلية للأنواع المدروسة ولوحات للمقاطع التي درست لمختلف اجزاء النبات فضلا عن العديد من الجداول.


 

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح.

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.