بحضور السيد رئيس الجامعة المحترم شاركت كليتنا في ورشة العمل المقامة من قبل قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في جامعة بغداد و بالتعاون مع قسمي ضمان الجودة و الاعلام / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، تحت عنوان (الارتقاء بالمواقع الالكترونية لتشكيلات جامعة بغداد) في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الاربعاء الموافق 23/1/2013  في  قاعة كلية الهندسة الخوارزمي في الجادرية .

وقد مثل كليتنا في هذه الورشة السادة مدراء شعبة ضمان الجودة و وحدة الاعلام و المعلوماتية والموقع الالكتروني الذين شاركوا بشكل ايجابي وفاعل إنطلاقا من إحساسهم العالي بأهمية التكامل لأجل تقديم اعلام رقمي واعي وهادف لا يقف امام كونه وسيلة للتواصل مع العالم ولكن كأداة لتحقيق معايير اداء الجودة والاداء الجامعي المنشود.

وقد إنطلقت أعمال الورشة بالنشيد الوطني العراقي و سورة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء العراق, ثم أفتتحها السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور (علاء عبد الحسين)بكلمة قيمة تناول فيها اهمية الاعلام الرقمي ودوره في إبراز المؤسسات بشكل عام و العلمية و الأكاديمية بشكل خاص مؤكداً على ضرورة العمل الدؤوب على تطوير المواقع الالكترونية لتشكيلات الجامعة وصولا إلى حالة من عدم التباين في مستويات هذه المواقع وما تقدمه من نتاجات ما تمثله من تشكيلات.
 من جهة أخرى بين السيد رئيس الجامعة ان ما حصلت عليه هذه المواقع من تقييمات لا يمثل تفوق تشكيل على أخر في النشاط و النتاج و إنما محفزا لتطوير المواقع للإرتقاء بتقييم جامعة بغداد.

تلى ذلك كلمة للدكتور عبد الباسط سلمان رئيس تحرير الموقع الالكتروني لجامعة بغداد واشار الى ارتقاء تسلسل جامعة بغداد ضمن المواقع الالكترونية عالميا والتي اتى كثمرة لجهود العاملين في وحدات الاعلام والمواقع الالكترونية.

تلى ذلك كلمة للدكتور كاظم العمران مدير قسم الاعلام والعلاقات العامة في جامعة بغداد والذي اكد فيها على اهمية الاعلام الجامعية وحمل الرسالة الملقاة على عاتقه.

ثم تناول الدكتور عبد الناصر حافظ مدير قسم تطوير الاداء في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في كلمة ألقاها تقييم الجامعات العراقية ودخولها الى التصنيفات العالمية المهمة مباركاً في الوقت نفسه لجامعة بغداد احرازها المركز الاول على جامعات العراق ألكترونيا , مؤكدا على ضرورة إقتداء باقي الجامعات العراقية بما وصلت إليه جامعة بغداد.

تلى ذلك كلمة للسيد عبد الله حكمت عبد الله مدير قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في جامعتنا والتي اكد فيها على اهمية التوافق في الاداء بين الاقسام المختلفة (الاعلام + الموقع الالكتروني + ضمان الجودة) لأجل الارتقاء بالعمل ضمن توفير الارضية المشتركة بين اعضاء المؤسسة الواحدة لرفع سقوف الاداء.
 وقد بين ان الهدف من ورشة العمل هو ايجاد جسور التواصل بين الوحدات المسؤولة عن الاعلام الجامعي لأجل استقاء المعلومة الدقيقة والحيوية وايصالها الى الاخرين، وقد بين ان وجود الملاحظات ضمن العمل هو حالة صحية لأجل تطوير العمل.

تلى ذلك محاضرة من قبل الدكتور خالد مهدي احد اعضاء اللجنة العليا لتطوير المواقع الالكترونية للجامعات والمعاهد العراقية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والذي بين اهمية ظاهرة Global University Ranking ضمن العالم واهميتها ضمن معايير الجودة, وقد اوضح بوجد عدة Ranking Organizations والتي تؤكد كل واحدة منها على مجموعة من المعايير مختلفة عن الاخرى فقسم من هذه المؤسسات تؤكد على جودة التعليم للطالب مثل مؤسسة شنغهاي فهي تقيس على عدد الحاصلين على جائزة نوبل والذين يعملون ضمن الجامعة الخاضعة للتقييم، وقسم اخر يؤكد على معايير جودة التدريس من قبل التدريسيين.

وقد اكد د. خالد على حقيقة ان التسلسل الذي تحرزه الجامعة يمكن ان يتغير لعدة عوامل احدها شمل عدد اكبر من الجامعات ضمن عينه الاختبار لذا لا يجب التأكيد على الترتيب بقدر التأكيد على معايير ضمان اداء الجودة.
بعد ذلك تم اخذ الموقع الالكتروني الخاص بجامعة مانشستر البريطانية وتم دراسته وتحليل اماكن القوة وتحقيق مجموعة من معايير الجودة.

تلى ذلك محاضرة للدكتور عبد الناصر شرح فيها مجموعة من التصانيف والذي شمل:
1- تصنيف QS
2-تصنيف جامعة شانغهاي
3-تصنيف وب ماتركس
4-تصنيف ICUs4

واكد ضمن محاضرته على ضرورة الوصول الى تحقيق البرنامج الشامل بين الاعلام والموقع الالكتروني وضمان الجودة والاداء الجامعي.
وتم اختتام ورشة العمل بساعة مناقشة حرة تم من خلالها الاستماع الى السادة الحاضرين لما طرحوه من مشاكل تواجهه النهوض بالاعلام الرقمي للجامعة ومقترحات لتطوير العمل.


IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.