ضمن الموسم الثقافي لقسم علوم الحاسوب للعام الدراسي (2012-2013) ألقى المدرس المساعد (علي يحيى غني) محاضرة  بعنوان (التجارة الالكترونية) وذلك بحضور السيد عميد الكلية و السادة معاونوا السيد العميد و السادة رؤساء الأقسام وعدد كبير من التدريسيين.

وقد عرض المحاضر في محاضرته تفاصيل موسعة عن ماهية التجارة الألكترونية حيث تعتبر التجارة الالكترونية من أكثر موضوعات عصر المعلوماتية اثارة للجدل في وقتنا الحاضر ، ونتساءل معا لماذا هذا الجدل وما سر الاهتمام بها؟
ان الاجابة على هذا التساؤل تكمن في تحليل عناصر ومسائل وتحديات التجارة الالكتروني.

حيث تعتبر أنظمة الدفع الالكتروني هي أنظمة الدفع التي تتم ألكترونيا بدلا من الورق (الكاش، الشيكات) حيث يستطيع شخص ما أن يحاسب على فواتيره الكترونيا أو يقوم بتحويل النقود عبر حسابه البنكي الخاص.

ثم تطرق إلى التعريف بالبطاقات الالكترونية التي تكون بشكل بطاقات بلاستيكية تحتوي على معلومات رقمية. وتستخدم هذه المعلومات لأغراض الدفع .كما يمكن استخدامها للتعريف.بعض هذه البطاقات تسمى البطاقات الذكية لاحتوائها على معلومات يمكن التعامل معها بطريقة أخرى.


تقسم البطاقات الالكترونية الى ثلاثة أنواع حسب الية العمل:
A. Contact Cards.
B. Contactless Cards
C. Online payment Cards 

كما قام المحاضر بتسليط الضوء على امكانيا البطاقات المستخدمة في دفع رواتب الموظفين (Qi-Card) حيث تستطيع البطاقة(كي كارد) أن تعمل بدل (255) مستمسك رسمي أو خدمة مختلفة:
1- تعمل البطاقة كهوية أحوال مدنية وشهادة جنسية
2- بطاقة صحية
3- بطاقة ناخب 
4- بطاقة تموينية 
5- بطاقة مصرفية 
6- إجازة سوق 
7- بطاقة ملكية عقار أو مركبة و ما إلى غير ذلك. 
8- بالنسبة للدوائر الحكومية والشركات يمكن تحديد تواجد موظف معين في أي تاريخ وتحديد ساعات تواجده وخروجه من دائرته … 
9- يستطيع المواطن تحويل الأموال مباشرة من البطاقة وبدون مراجعة المصرف  
10- يستطيع أن يسدد فواتير الحكومة مثل الكهرباء والهاتف كما يمكن برمجة البطاقة لتقوم بالتسديد التلقائي للسلف والديون المستحقة للدولة من الراتب  مباشرة.

قام المحاضر بسرد فوائد التجارة الالكترونية للمنظمات :
1.الوصول للعالم بأكمله   (Global Reach)
وسعت التجارة الالكترونية أسواق الاعمال المحلية والعالمية حيث أعطت الشركة الفرصة للبحث عن الموردين بأقل الاسعار وأسهل الطرق ومكنتها من الوصول لأكبر عدد من المستهلكين والبحث عن شركاء في العالم كله بأسهل الطرق للبيع بكميات أكثر.
2.تقليل الكلفة  (Cost Reduction)
قللت التجارة الالكترونية من تكلفة المنتجات الورقية من حيث قلة تكلفة انشاءها وتوزيعها وتخزينها واسترجاع المعلومات منها. 
 

أما فوائد التجارة الالكترونية للمجتمع فيمكن تلخيصها بالنقاط التالية : 
1- المجتمع الالكتروني يختلف عن المجتمع العادي (Telecommuting)
من حيث قدرة الاشخاص على العمل والحصول على الدورات التدريبية والدراسة في المنزل والمكتب دون الحاجة الى السفر أو استخدام وسائل النقل المختلفة، مما يؤدي لتقليل كلفة النقل العام والخاص.
 2- رفع مستوى المجتمع عن طريق تلبية مختلف احتياجاته
يستطيع المستهلك الوصول لمنتجات وخدمات مميزة وبأقل الاسعار ، أدى ذلك لزيادة مساحة رغباته وطلباته وتوفير منتجات وخدمات وكان من الصعب توفيرها في 
السابق ضمن مجتمعه المحلي.
3.توفير الخدمات العامة (A available for public services)
وفرت للمواطن الخدمات الحكومية مثل التعليم والصحة والضمان الاجتماعي وجميع الخدمات الضرورية الاخرى في المجتمع.



فوائد التجارة الالكترونية للمستهلك :
1.الابحار عبر شبكة الانترنت (Ubiquity)
مكنت التجارة الالكترونية المستهلك من الابحار عبر شبكة الحاسوب وهو في منزله أو مكتبه كل السنة وكل الايام وعلى مدار الساعة.
2.منتجات وخدمات متنوعة  (More Products and Services)
 وفرت التجارة الالكترونية للمستهلك الفرصة لزيادة مساحة خياراته واحتياجاته، حيث تحول عالمه من العالم المحلي المحصور الى العالم الاوسع بكل خياراته.
3.التوصيل الفوري (Instant Delivery)
يستطيع المستهلك الحصول على منتجاته الالكترونية بأسرع وقت مثل الملفات الرقمية كالأغاني والموسيقى والألعاب. 
4. منتجات وخدمات رخيصة (Cheaper Products and Services)
زادت فرصة المستهلك للحصول على منتجات وخدمات بسعر أقل بواسطةالتجارة الالكترونية، حيث أصبح له القدرة على الابحار عبر شبكة الانترنت والبحث عن السعر المنافس للمنتج أو الخدمة المطلوبة.
5.الاتصالات الالكترونية (Electronic Communications)
بواسطة التجارة الالكترونية استطاع المستهلك الاتصال مع مستهلكين اخرين وتبادل 
الافكار والاراء حول المواضيع المشتركة.
6.الحصول على منتجات بواصفات خاصة (“Get it by your Way”)
يستطيع المستهلك الحصول على منتجات وخدمات بمواصفات خاصة به، ويحددها حسب احتياجاته الخاصة.
  
وفي النهاية  قام المحاضر بتسليط الضوء على أهم معوقات التجارة الالكترونية:
1- مازالت معوقات التجارة الالكترونية لمفهوم الجودة والسرية والموثوقية غير محدد بصورة واضحة. 
2- شبكات الاتصال مازالت غير كفوءة، خاصة في مجال شبكات الهواتف المحمولة. 
3- الاشتراك في شبكة الانترنت في بعض الدول مازال مكلف وغير كفوء.  
4- يرفض بعض المستهلكون والتجار التغير والتحول من التجارة الفيزيائية الى التجارة الالكترونية.  



IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.