نظم قسم علوم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية حول استعمال الاجهزة القياس الحديثة المستخدة في مختبر النووية في القسم وحاضر فيها التدريسي المدرس الدكتور عدي طارق صبحي.

تم في هذه الدورة التعرف على الأجهزة الجديدة التي وصلت لمختبر الفيزياء النووية / الدراسات الاولية وكيفية تشغيلها واستعمالها في اجراء العديد من التجارب الخاصة بمختبرات الفيزياء النووية بالإضافة الى استعراض اهم مميزات وعيوب هذه الأجهزة والتجارب العملية التي ممكن اجراءها باستعمال هذه الأجهزة .

والأجهزة هي :

  • Inspector EXP (Handheld Radiation Alert® Detector)

وهو جهاز يسمى الباحث ويستخدم من قبل فرق الاستجابة للطوارئ عمله مراقبة وقياس وكشف مستويات النشاط الاشعاعي بالإضافة الى قياس الجرع الاشعاعية التي ممكن ان يتعرض لها العامل في مجال الاشعاعات والحوادث الاشعاعية.

  • ST-360 Radiation Counter + GM-Tube

وهو عبارة عن منظومة كايكر(العداد + أنبوب كايكر مولر) تستخدم هذه المنظومة في العديد من التجارب العملية لمختبر الفيزياء النووية وهذا الجهاز به إمكانية ربطه على الحاسبة من خلال برنامج Software  مرفق مع الجهاز من قبل الشركة المصنعة وممكن استخدام هذا الجهاز يدويا او من خلال الحاسبة.

  • GEIGER COUNTER / RATEMETER – digital

وهو عبارة عن منظومة كايكر (مقياس معدل + أنبوب كايكر مولر) للكشف عن الاشعاع.

 

  • Simulated radioactive source(magic source)

وهو عبارة عن جهاز عداد كايكر لكن بدون استخدام مصدر اشعاعي مصمم هذا الجهاز خصيصا للمختبرات التي سياستها تمنع تداول وتخزين المصادر الاشعاعية .

هذا الجهاز يحتوي على برنامج احصائي(رياضيات) لمحاكاة سلوك مصدر مشع حقيقي  يمكن لهذا الجهاز الصغير أداء بعض التجارب العملية التي يصعب على الطالب فهمها بالطرق النظرية , ويتم محاكاة نوعين مختلفين من المصادر الاشعاعية نوع ذو عمر نصف طويل جدا ونوع ذو عمر نصف صغير جدا .

واشترك في هذه الدورة عدد من تدريسيي القسم العاملين في هذا المجال ،


Training course on the use of modern equipment in the laboratory of nuclear physics

The department of Physics in college of education for pure science (Ibn Al-Haitham) organizes a training course of the modern measuring equipment used in the nuclear laboratory in the department lectured by Dr .Oday Tariq Subhi

In this course, the new devices that arrived at the nuclear physics lab / preliminary studies and how they are operated and used in conducting many experiments related to nuclear physics labs were reviewed in addition to reviewing the main advantages and disadvantages of these devices and practical experiments that can be performed using these devices

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.