جرت يوم  الخميس  الموافق    25/  1    / 2018  على  قاعة الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسية  المناقشة العلنية لرسالة طالبة الماجستير  شهد عبد المطلب جواد المقدادي والموسومة :

تحليل محتوى كتب الرياضيات للمرحلة الاعدادية في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي



حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

 

أ.م.د . الهام جبار فارس                             رئيسا

أ.م.د . صباح سعيد حمادي                        عضوا

أ.م.د . ميعاد جاسم سلمان                       عضوا

ا.م.د. ابتسام حسين فياض                      عضوا ومشرفا



ملخص البحث

 

هدف هذا البحث الى تحليل كتب الرياضيات في المرحلة الاعدادية , وفقاً لمهارات الاقتصاد المعرفي في العام الدراسي (2016-2017)م , ومعرفة المهارات الواردة في كتب الرياضيات وتعزيزها وإثرائها بالمهارات التي لم تكن موجودة عن طريق الاجابة عن السؤالين الآتيين:

1-     ما مهارات الاقتصاد المعرفي الواجب توافرها في محتوى كتب الرياضيات المقررة على طلبة المرحلة الاعدادية المعتمدة لدى وزارة التربية / المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي 2016-2017 ؟

2-     ما نسبة توافر مهارات الاقتصاد المعرفي في محتوى كتب الرياضيات المقررة على طلبة المرحلة الاعدادية المعتمدة لدى وزارة التربية / المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي 2016-2017 ؟

         ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة على الدراسات السابقة والادبيات والبحوث في مجال مهارات الاقتصاد المعرفي من أجل إعداد قائمة بصيغتها الاولية تتضمن مهارات الاقتصاد المعرفي والتي تُعد ضرورية لتحليل كتب الرياضيات وتتضمن القائمة (60) مهارة موزعة بين (7) مجالات كانت (مجال المعرفة, والتكنولوجيا, والاتصال, والنمو العقلي, والاجتماعي , الاقتصادي, والتقويم).

         عرضت الباحثة القائمة بصيغتها الاولية على عدد من الخبراء والمختصين في مجال المناهج وطرائق التدريس, ثم أعطت الباحثة وقتاً كافياً لفحص كل فقرة وإزلة أو إضافة ما هو مناسب للأداة لتصبح في صيغتها النهائية التي تضمنت  (48 ) مهارة لـ (7) مجالات.

         تبنت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملاءمته لأهداف البحث, واستخدمت الباحثة جميع كتب الرياضيات للمرحلة الاعدادية كمجتمع لبحثها وثلاثة كتب كعينة التي هي أقرت للصفين الرابع العلمي والخامس العلمي (بفرعيه الاحيائي والتطبيقي) للعام الدراسي (2016- 2017 )م, ثم قامت الباحثة بتحليل محتوى كتب الرياضيات للمرحلة الاعدادية الفرع العلمي للصفوف الرابع والخامس (بفرعيه التطبيقي والاحيائي) وفقاً للأداة السابقة, واعتمدت الباحثة وحدة الفكرة (الصريحة والضمنية) كوحدة للتسجيل والتكرار كوحدة للتعداد, وتم التأكد من صدق التحليل بعد عرض عينة عشوائية على مجموعة من المحكمين, وقد أجمعوا على صلاح عملية التحليل , وتم حساب ثبات التحليل عن طريق الاتفاق مع محللين خارجيين ومع الباحثة ونفسها باستخدام معادلة هولستي (Holsti) , وتوصلت الباحثة الى تحقيق كتاب الرياضيات للصف الخامس التطبيقي أعلى نسبة مئوية (41.09%) بواقع (3475) تكراراً بين الكتب الثلاثة, ويليه كتاب الرياضيات للصف الخامس الاحيائي بنسبة مئوية بلغت (36.05%) بواقع (3049) تكراراً, وفي المرتبة الاخيرة كتاب الرياضيات للصف الرابع العلمي بنسبة مئوية بلغت (22.87%) بواقع (1934) تكراراً. ووفقاً لهذه النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها :

1-     مراعاة مهارات الاقتصاد المعرفي المهملة وتضمينها في كتب الرياضيات للمرحلة الاعدادية.

2-     توفير وسائل التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها في المدارس والإفادة منها في جذب انتباه الطلبة للتعلم.

واقترحت الباحثة عدداً من المقترحات استكمالاً لهذا البحث, منها:

1-     تحليل كتب الاقتصاد المستحدثة للمرحلة الاعدادية الفرع العلمي للصف الخامس التطبيقي وكتب الاقتصاد للفرع الادبي وفقاً لمهارات الاقتصاد المعرفي.

2-     تدريب المدرسين على استخدام وسائل وتطبيقات التكنولوجيا الحديثة في التدريس.



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح.

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.