جرت يوم الاثنين الموافق    29/   1   / 2018  على  قاعة   المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير  حيدر عبد الزهرة زغير  من قسم علوم الفيزياء الموسومة :

“دراسة معاملات التشوه للعناصر ذات الأعداد الكتلية الأكبر من 100 (A˃100) والمتضمنة (30) عنصراً”



حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

 

أ.م.د. مصطفى كامل جاسم     رئيساً

أ.م.د. انتصار هاتو هاشم       عضواً

م.د. نيسان سعود عريبي       عضواً

أ.م.د. سميرة أحمد ابراهيم     عضواً ومشرفاً  


 

 

ملخص البحث

ركز هذا البحث على دراسة أشكال النوى الزوجية- الزوجية ذات الأعداد الكتلية الأكبر من 100 .

ويتضح التنوع في أشكال النوى للنظائر المختارة وإختلافها من خلال رسم الأشكال ثنائية الأبعاد لنظائر العنص الواحد , إضافة الى رسم الأشكال ثلاثية الأبعاد المتماثلة محورياً للتمييز بينها وذلك بإستخدام المحاور شبه الرئيسية (a) وشبه الثانوية (b).

أن سلوك معاملات التشوه .(β_2,δ) في النوى الزوجية – الزوجية يزودنا بالمعلومات الجيدة حول خصائص النوى السحرية ذات الأغلفة المغلقة فعلى سبيل المثال، عند حساب ورسم البارامترات لتك النوى كدالة لعدد النيوترونات فأن الأشكال الكروية والقيم القليلة لهذه البارامترات سوف تظهر عند الأعداد السحرية للنيوترونات (N=50,82, 126).

أما من اجل المقارنة فأن قيم الأنتقال الكهرباي المختزلة (E2)B للعمل الحالي والقيم المتنبأة (SSANM) تظهر لنا تبايناً طفيفاً بين هذه النتائج ، كون العمل الحالي يستند على إستخدام معادلة             ((GBF)( Global Best Fit عند مقارنتها مع قيم (SSANM) وهذا التباين يظهر واضحاً من خلال رسم العلاقة بين معاملات التشوه (β_2) للنموذجين كدالة لعدد النيوترونات, على الرغم من أنها تظهر نفس السلوك لمعظم العناصر المختارة.

أضافة الى ذلك تم حساب قيم(∆R) ( الفرق بين المحاور شبه الرئيسية (a) وشبة الثانوية (b)) بإستخدام ثلاثة طرق، ووجد أن هذه النتائج كانت متقاربة الى حد ما.

أما قيم جذر متوسط مربع نصف القطر <r^2>^(1/2) فقد تم مقارنتها مع القيم النظرية حيث كانت النتائج متوافقة بشكل كبير مع تلك القيم النظرية.

وفي نهاية البحث وجد أن جميع نوى النظائر للعناصر قيد الدراسة كانت مشوهة وذات أشكال بيضوية (prolate) ويكون هذا التشوه كبيراً في المناطق (150≤A≤190) وكذلك (A≤220), بإستثناء النظائر التي تمتلك عدد من النيوترونات أو البروتونات أو كلاهما مساوياً لعدد سحري فأن أشكال النوى تكون كروية متماثلة وذات زخم زاوي مساوي للصفر وتكون تلك النوى مستقرة بشكل خاص.

تم أجراء تلك الحسابات والرسومات بإستخدام برنامج الماتلاب النسخة (version 8.1) (2013).



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح.

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.