جرت يوم الثلاثاءالموافق   27 /2 / 2018  على  قاعة المرحوم سالم عبدالحميد المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير  احمد كامل حسين  من قسم علوم الكيمياء الموسومة :

تحضيروتشخيص طيفي لليكاندات جديدة متعددة السن ومعقداتها الفلزية مع دراسة التطبيقات البايلوجية والصناعية 



حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

 

ا.م. د. محمود صالح مطر              رئيسا

ا.م. د.جاسم محمد صالح               عضوا

أ.م.د .حسن احمد حسن                عضوا

ا.م. د.انعام اسماعيل يوسف          عضوا ومشرفا


 

 

ملخص البحث

تضمن البحث تحضير وتشخيص مجموعة من الليكاندات الحرة الجديدة من مركبات الازو المرتبطة بقواعد الشف وليكاند الداي ثايوكاربميت ومعقداتها. حضرت المشتقات من تفاعل ملح الديازونيوم 2- امينو بريدين   مع 2- أمينو- فينول و 4-أمينو-3-هيدروكسي-1- نفثالين حامض السلفونيك على التوالي بنسبة 1: 1 مول باستخدام الماء كمذيب. وحضر المشتق الثالث من تفاعل ملح الديازونيوم 2- امينو بريدين مع  النفثيل أمين بدلا من 2- أمينو- فينول. تم تحضير الليكاندات الازو المرتبطة بقواعد الشف من مفاعلة المشتقات الثلاث مع 4-الداي مثل امين بنزلديهايد بينما حضر ليكاند الداي ثايوكاربميت بمفاعلة الامين الثانوي مع الكاربون ثنائي الكبريت وبوجود هيدروكسيد البوتاسيوم لنحصل على اللكاندات  الحرة .    

حضرت المعقدات باستخدام طريقتين للمزج الطريقة الاولى يتم فيها تفاعل مكافئ من ليكاندات الازو المرتبطة بقواعد الشف مع مكافئ من ملح البوتاسيوم ثنائي ثايوكارباميت و مكافئ من ملح الفلز                                                                .( CoII, NiII, CuII, ZnII and CdII)       

 اما الطريقة الثانية يتم فيها تفاعل مكافئ من ليكاندات الازو المرتبطة بقواعد الشف مع بعضها البعض حيث يتم فيها مزج اليكاند الاول مرة مع اليكاند الثاني ومرة اخرى مع اليكاند الثالث .

شخصت الليكاندات والمعقدات بوساطة التحليل الدقيق للعناصرلبعض من معقداتها المختارة وتقنية اطياف الاشعة تحت الحمراء واطياف الاشعة فوق البنفسجية والمرئية والحساسية المغناطيسية والتوصلية المولارية ومحتوى الكلور والفلز والتحليل الحراري وقياس درجة الانصهار والفعالية البايلوجية واطياف الرنين المغناطيسي لبعض من معقداتها المختارة .كشفت القياسات ( الفيزو-كيميائية) ان التناسق حول المعقدات المحضرة هو رباعي وسداسي التناسق.



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح.

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.