بحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور خالد فهد علي نظمت وحدت العلاقات الثقافية وبالتعاون مع قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة علمية بعنوان (الحشرات و علم الوراثة) القاها التدريسي في القسم أ.م.د. محمد مهدي جواد على قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي حسين.


تطرق المحاضر فيها الى انتشار الحشرات واهميتها من كافة النواحي البيئية والزراعية والاقتصادية والصحية وكيفية دراستها والتعامل معها مختبريا .والدراسات العلمية البيولوجية الحديثة في هذا المجال .

 

 

 

 

ثم عرج المحاضر على الجانب الوراثي للحشرات ومادتها الوراثية ومميزاتها والصفات الفريدة في الحشرات من الناحية الوراثية وتحديد الجنس فيها وكروموسوماتها ومواصفاتها الخاصة في بعض انواعها وتحدث المحاضر عن الدراسات الوراثية على الحشرات وبداياتها والطرائق الحديثة للتقانات الحياتية والمتبعة في الوقت الحاضر لدراسة الخصائص الوراثية فيها .

 

 

 

بعد ذلك تم الحديث عن استخلاص المادة الوراثية DNA  من الحشرات لغرض اجراء التجارب الوراثية والتطوية عليها باستعمال جهاز PCR  واجهزة التحليل الوراثي لمعرفة تسلسل القواعد النتروجينية في الدنا الحشري والطرق الاخرى المتبعة واستعمال طرائق التحوير الوراثي GM  بالاستفادة من تقانات الهندسة الوراثية للتقليل من نسبة الامراض التي تنقلها الحشرات او للقضاء على مسببات الامراض منها او التي تسبب خسائر اقتصادية في الانتاج الزراعي مما يؤثر على اقتصاد البلدان والتجارة بينها.

 


 

 وقبيل نهاية المحاضرة تحدث الباحث عن احد البحوث المنشورة له عن ماورد في اعلاه وكيفية الاستفادة من التقانات الاحيائية لمعرفة مصدر الحشرة وكيفية الاستفادة من مصادر المعلومات الزراعية من البلد الذي اتت منه لغرض تقليل هدر الاموال في مكافحتها اذ تم العمل على ذبابة البحر المتوسط كنموذج .

 

وحضر  المحاضرة معاونوا العميد و رؤساء الاقسام وعدد من تدريسيي الكلية.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.