نظم قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة علمية بعنوان (مطيافية الفلورة وبعض تطبيقاتها) قام بالقائها التدريسي في القسم أ.م.د. خالد وليد مصلح على قاعة المرحوم أ.د. فهد علي حسين.

وبين المحاضر ان بعض المواد تكون لها القابلية على امتصاص اشعاع بطول موجي معين ثم تبعثه مرة أخرى بطول موجي أطول خلال وقت قصير جداً قد يصل الى نانو ثانية وبالتالي تظهر بلون مختلف من خلال ظاهرة تعرف بالفلورة Fluorescence. 

وبين ان مطيافية الفلورة تعتبر من تقنيات التحليل الكيميائي الآلي التي تتميز بحساسيتها وانتقائيتها العالية. حيث انها اكثر حساسية من مطيافية الاشعة فوق البنفسجية بألف مرة، كما يمكن اعتبارها أداة تحليل نوعي ممتازة كون لها القابلية على تمييز الجزيئات المتفلورة ضمن مزيج.

واضاف ان هناك تطبيقات عديدة لهذه التقنية في مجلات مختلفة مثل المجالات الطبية والكيميائية حيث يمكنها الكشف عن المكونات الاروماتية الفعالة في الادوية والتشخيص الطبي من خلال تحليل الانزيمات و DNA وفي التحليلات الجنائية وكذلك لها تطبيقات زراعية عديدة منها معرفة جودة الزيوت النباتية المختلفة ونسبة الاوكسجين في مخازن الأغذية ومعرفة نسبة المياه في المحاصيل لمعرفة موعد الحصاد الملائم وحديثاً أصبحت تستخدم في الكشف عن الكلوروفيل لمتابعة الحالة الصحية للنبات.

 

Fluorescence Spectroscopy and some of its applications

Some materials have the ability to absorb light at a certain wavelength and re-emit it with a longer wavelength within a very short time (nanoseconds) which make it exhibit in a different color. This phenomenon is called fluorescence.

Fluorescence Spectroscopy is highly sensitive and specific. Its 1000 times more sensitive than Ultraviolet spectroscopy, and can be considered as a robust qualitative analytical instrument discriminating fluoresce molecules within a mixture.

There are many applications … etc

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.