نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في الكلية  دورة تدريبية بعنوان (اضواء على كتاب كيمياء السادس العلمي التطبيقي والاحيائي) حاضر فيها التدريسيات (المدرس الدكتورة مائدة حميد سليم و المدرس زينب عباس حسن و المدرس هناء غالي عطية على قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي حسين).


 

وتم التطرق في الدورة  الى الاختلاف بين  النظامين التطبيقي والاحيائي حيث يعتبران من الانظمة الدولية المعتمدة للدراسة في معظم دول العالم المتقدمة والذي تم اعتماده في العراق 2016 .

وبين المحاضرون ان طلبة الفرع التطبيقي يوزعون على كليات الهندسة والمعاهد الهندسية  وكليات العلوم والتربية  فرع الفيزياء وفرع الكيمياء والتي عددها ( 33 كلية او معهد) اما طلبة الفرع الاحيائي فيوزعون على كليات الطب والمعاهد الطبية وكليات العلوم والتربية فرع الاحياء والتي عددها ( 19 كلية او معهد ).


 

اما من ناحية كتاب الفرع التطبيقي الذي يحتوي على 7 فصول اخرها هو الكيمياء الصناعية التي يفتقر لها الكتاب الاحيائي بينما الاحيائي يزيد على كتاب التطبيقي بفصلين هي الكيمياء العضوية والكيمياء الحياتية وبالنتيجة فأن عدد صفحات الكتاب الاحيائي هي 320 صفحة اما التطبيقي فهي 208 صفحة .

ومن مساوئ هذا النظام ان طالب الفرع التطبيقي يتخرج وهو ليس لديه المعلومات الكافية عن الكيمياء العضوية والكيمياء الحياتية وكذلك المعدلات للفرع التطبيقي تكون اقل بكثير تقريبا 10 درجة عن الفرع الاحيائي وهذا ما لمسناه في السنتين السابقتين من تطبيق هذه الانظمة.  

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.