جرت المناقشة العلنية لاطروحة طالب الدكتوراه عاشور موسى ألفت من قسم العلوم التربوية والنفسية الموسومة

 

 الابتزاز العاطفي و الانحياز المعرفي وعلاقتهما بالمسؤولية الشخصية لدى المعلمين

 


 

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

ا.د.  ناجي محمود ناجي                          رئيسا

ا.د. حيدر كريم سكر                                  عضوا

ا.د.  لمياء ياسين زغير                              عضوا

ا.م.د.  ليث محمد عياش                          عضوا

ا.م.د.  اخلاص علي حسين                     عضوا

ا.د.جمال حميد قاسم                          عضوا ومشرفا

 

 

يهدف البحث الحالي الى تعرف:

1)     الابتزاز العاطفي  لدى المعلمين.

2)     الانحـياز المعرفي لدى المعلمين.

3)     المسؤولية الشخصية لدى المعلمين.

4)     دلالة الفروق في الابتزاز العاطفي لدى المعلمين على وفق متغيري الجنس (ذكر– أنثى) والتحصيــــــــل ( دبلوم – بكالوريوس فما فوق).

5)     دلالة الفروق في الانحـياز المعرفي لدى المعلمين على وفق متغيري الجنس (ذكر– أنثى) والتحصيل ( دبلوم– بكالوريوس فما فوق).

6)     دلالة الفروق في المسؤولية الشخصية لدى المعلمين على وفق متغيري الجنس (ذكر– أنثى) والتحصيل ( دبلوم – بكالوريوس فما فوق).

7) تعرف العلاقة الارتباطية بين متغيرات البحث الثلاثة؟ ومدى اسهام المتغيرين (الابتزاز العاطفي، والانحياز المعرفي)، في التباين الكلي للمتغير ( المسؤولية الشخصية ) لدى المعلمين.

     تكوَّنت عينة البحث من (400) معلمٍ ومعلمة من مديريات تربية بغداد، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة اذ كان (  179) من المعلمين و ( 221 ) من المعلمات.

    اُستعمل في البحث (3) أدوات، الأولى: مقياس الابتزاز العاطفي الذي قام الباحث ببنائه وتكوّن من (30) عبارة موقفية يدرج تحتها(3) بدائل وكل بديل يمثل مستوى من مستويات الابتزاز العاطفي ، أما الأداة الثانية: فقد تبنى الباحث مقياسالانحياز المعرفي مُعدّا من قبل (العاني 2015) ويتكون من (11) فقرة تقريرية يندرج تحتها(5) بدائل، أما الأداة الثالثة: فكان مقياس المسؤولية الشخصية الذي قام الباحث ببنائه وتكوّن من (22) فقرة تقريرية يدرج تحتها(5) بدائل

تم التحقق من الخصائص السايكومترية للمقاييس الثلاثة من الصدق الظاهري، وصدق البناء، والثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار ، الاتساق الداخلي( الفا كرونباخ) ،

تم استعمال الوسائل الإحصائية الآتية: (نسبة المئوية، والاختبار التائي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل التباين الثنائي ذو التفاعل ، وتحليل التباين للقياسات المتكررة، واختبار شيفيه، وتحليل الانحدار البسيط).

         وأظهرت نتائج البحث ما يأتي:

1-     ان عينة البحث (المعلمين والمعلمات) لا تعاني من الابتزاز العاطفي، ولا يقلل او يحد التحصيل الدراسي كثيرا في الابتزاز العاطفي.

2-     ان عينة البحث (المعلمين والمعلمات) يتسمون بالانحياز المعرفي، ولا يقلل او يحد التحصيل الدراسي منه كثيرا.

3-     ان عينة البحث (المعلمين والمعلمات)  يتمتعون بالمسؤولية الشخصية، ولا يوجد اثر كبير للتحصيل الدراسي في المسؤولية الشخصية.

4-     ان هناك علاقة عكسية بين الابتزاز العاطفي والانحياز المعرفي، أي: ان كلما زاد الابتزاز العاطفي قل الانحياز المعرفي.

5-     ان متغير الابتزاز العاطفي لا يُسهم في المسؤولية الشخصية ولا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائية بين المتغيرين حيثما كانت (0.085).

6-     ان متغير الانحياز المعرفي  يُسهم في متغير المسؤولية الشخصية، وتوجد علاقة ارتباطية بين المتغيرين مقدارها ( 0.101).



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.