قسم علوم الفيزياء ينظم دورة تدريبية حول كتابة البحث العلمي للنشر في المجلات العلمية الرصينة

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم علوم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية لتدريسيي و طلبة الدراسات العليا حول كتابة البحث العلمي للنشر في المجلات العلمية الرصينة حاضر فيها تدريسيي القسم (أ.م.د. عدي حاتم شعبان ، م.د. لهيب احمد محمد ، م.م. هبه ممتاز علي) على قاعة الدراسات العليا في قسم علوم الفيزياء.

واشتملت الدورة على تعريف النشر و أهميته و الغاية منه و أنواع النشر و النشر بالمجلات العلمية و عرض لمعايير اختيار المجلة المناسبة للنشر.

كما تم في الدورة عرض لالية كتابة المقالات العلمية بالقوالب التي تلائم النشر في اهم المجلات العلمية المعتمدة عالميا و التأكيد على عناصر المقال  الأساسية:

  • العنوان، أن يكون مختصراً و معبراً و واضحاً.

  • الملخص، أن يكون مختصراً، شاملاً بنتائجه، دقيقاً، خال من المراجع.

  • الكلمات المفتاحية، أن تكون مختارة بدقة.

  • المقدمة، تعطي فكرة عن الموضوع والمشكلة والأعمال السابقة والهدف من العمل.

  • المواد و طرائق العمل، والتركيز على النقاط الجديدة والاهتمام بالتحليل الاحصائي.

  • النتائج، ان تكون واضحة ومختصرة ومركزة مع تجنب التكرار، الجداول والمخططات واضحة  وتعبر عن نفسها.

  • المناقشة، تفسير النتائج ومقارنتها مع الدراسات المشابهة والإشارة بوضوح للنقاط التي يجب استكمالها ببحث اخر .

  • الشكر، يغطي كل من ساهم وساعد في إنجاز العمل و ايصاله لمرحلة النشر.

  • قائمة المراجع المستخدمة ونوعيتها.

  • ان تكون اللغة المستخدمة علمية ودقيقة، بسيطة و واضحة.


The department of Physics holds a training course of writing the scientific research in peer – reviewed journals

The department of Physics in college of education for pure science (Ibn Al-Haitham) held a training course for lecturers and the students  of higher studies to discuss how to write the scientific research in the peer –reviewed journals by Asst.prof .Dr.Odai Hatim Sha’aban ,lect.Dr.Laheeb Ahmed Mohammed and Asst.lect.Hiba Mumtaz Ali at the hall of higher studies in the department of Physics.The course identified the publication  , its type in the journals and Criteria for choosing the appropriate journal for publication