قسم الفيزياء ينظم دورة حول اجراءات الامن والسلامة في المختبرات التعليمية

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) بجامعة بغداد دورة تدريبية لمنتسبي القسم بعنوان (اجراءات الامن والسلامة في المختبر) حاضرت فيها تدريسيات القسم (أ.م. انعام وادي وطن ، م.د. نضال موسى عبد الامير ، م. ضحى سعدي عبد المجيد) على قاعة مختبر الفيزياء الذرية  في القسم و بمشاركة تدريسيي و فنيي مختبرات القسم.

وتهدف الدورة الى تدريب تدريسيي وفنيي القسم الذين يحاضرون في المختبرات على اجراءات الامن و السلامة في المختبرات التعليمية.

واستهلت الدورة بالتعريف بمفهوم المختبر  التعليمي على انه المكان الذي تجرى فيه  التجارب العلمية  سواء كانت كيميائية او فيزيائية او بايولوجية  وتحول فيه المعلومة النظرية الى معلومة مؤكدة بالتجربة العملية  ولكي يكون العمل امنا في المختبريجب ان يكون جيد التصميم وفيه شروط الامن والسلامة .

كما تم بيان ان السلامة بمفهومها تعني المحافظة على عناصر الانتاج الرئيسية :

الانسان داخل المختبر وخارجه ، المواد الخام والمنتجة ، المعدات وادوات الانتاج ، البيئة المحيطة من ماء وهواء وتربة

وتم في الدورة عرض لقواعد السلامة وهي   :

  1. السلامة والصحة مسؤولية الجميع لذا يجب على جميع العاملين في المختبرالتقيد بتعليمات السلامة والتعاون فبما بينهم واذا شاهدت اي خطأ من زميلك فيجب تنبيهه وتحذيره اضافة الى ان الامتناع عن القيام بتجارب غير مخول بها بدون استشارة المسؤول في المختبر

  2. ارتداء مستلزمات الحماية الشخصية الملائمة ( يدلة العمل المختبري ،النظارات الواقية ، القناع )

  3. لا يجوز العمل بشكل منفرد في المختبر وفي حالة انسكاب بعض المواد يجب التنظيف لمنع الانزلاق

  4. لا تلقي اعواد الثقاب في الحاويات لان ذلك يؤدي الى الحريق

  5. لا تستخدم ادوات التنظيف بدون وجود تهوية مناسبة

  6. غلق كافة الاجهزة ( كهرباء ،ماء،غاز)واطفاء نقاط الاضاءة واغلاق ابواب المختبرعند الضرورة

  7. توفير مواد خاصة بالاسعافات الاولية ووضعها بمكان ظاهر للجميع

  8. التاكد من سلامة الدوائر الكهربائية لمنع حدوث الحريق

  9. الامتناع عن الاكل والشرب والتدخين داخل المختبر

كما تم التاكيد على ضرورة توف مستلزمات الامن والسلامة في المختبرات مثل (طفايات الحريق ، مراوح الشفط ، الكمامات ، النظارات الواقية ، القفازات الواقية ، لباس العمل المختبري ، صندوق الاسعافات الاولية ).

ويمكن القول ان العمل في المختبر لا يخلو من الخطر والذي قد يأتي من خطأ ما قد يكون من اهمال في عمل الصيانة داخل المختبر للاجهزة فيجب عدم التراخي في هذا الامر وكذلك ارتداء الملابس الواقية حسب نوع المخبر والمواد المتعامل معها ومن الضروري تنبيه الطلاب وتثقيفهم للتعامل مع اي حالة طارئة وكذلك التعامل بحذر مع الاجهزة والمعدات وارتداء معدات الوقاية الشخصية .


The Department of Physics organizes a course on safety and security procedures in educational laboratories

The Department of Physics at the College of Education for Pure Science (Ibn al-Haitham) at the University of Baghdad organized a training course for the department’s employees entitled “Security and safety procedures in the laboratory” by prof.lect.Ana’am Wadi Watan ,lect.Dr.Nidhal Mossa AbdulAmeer and lect Dhuha Sa’adi AbdulMageed at the hall of Physics laboratory.

 The course aimed to train the lecturers of the departments on the laboratory safety in the scientific laboratories where they also showed to the concept of safety as Maintaining the main elements: human in inside and outside the laboratory, Raw materials and products, Equipment and production tools ,the environment of water, air and soil