نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية بعنوان (خطوات انشاء العروض التقديمية الاحترافية) حاضر فيها تدريسيات القسم م.د.اخلاص هميم شلال ، م.م. سراب سعدي جحيل ، م.م. رحاب نصر فاضل في مختبر الحاسبات في القسم بمشاركة عدد كبير من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا فيها .

وتهدف الدورة الى التعليم على كيفية صنع عرضا رائعا في بوربوينت powerpoint حتى يكون  المتلقي قادرا ومستعدا لتقديمه إلى جمهور الحاضرين.حيث تم التي عرض اهم الخطوات  سيحتاجها ليملك خبرة بسيطة في كيفية يناء العرض التقديمي الناجح.

وتضمنت الدورة عرضا عمليا لاهم الخطوات الواجب اتباعها تحضير العرض في برنامج العروض التقديمية البوربوينت والتي تتركز في تحضير العرض من خلال ترتيب الأفكار والتركيز على الفكرة النهائية أو الخلاصة المراد إيصالها للحضور ، ثم التركيز على كيفية إيصال تلك الخلاصة بشكل يفهمه الحضور بما يتلائم مع مستواهم العلمي.

كما تضمنت الدورة الاشارة الى ضرورة تقسيم العرض بشكل عام الى  ثلاثة أجزاء هي المقدمة وصلب الموضوع والخاتمة اذ يجب ان تتضمن المقدمة طرح فكرة الموضوع والهدف منه والطريقة المتبعة لتحليله، اما صلب الموضوع فيجب ان يركز على لب الموضوع والذي هو أساس المحاضرة في حين تشمل الخلاصة على  النتائج والتوصيات أو المشاكل المكتشفة والأعمال المستقبلية ذات العلاقة.

كما يفضل بالطبع أن تكون لغة المتحدث قوية، فإن كان المتحدث قوي من ناحية علمية ومتمكن من الموضوع ولكن لغته ضعيفة فإن المحصلة سيئة . لذا إن كنت تعطي المحاضرة بلغة غير العربية فيفضل  أن تكون متمكناً تماماً من الناحية اللغوية.

واضافة المحاضرة الى ضرورة إنهاء العرض التقديمي إلى: دعوة الحضور لطرح الأسئلة ، تقديم المساعدات البصرية خلال فترة الأسئلة ، تجنب إنهاء العرض التقديمي بشكل مفاجئ.

  • وخلصت الدورة الى التوصيات الاتية :

  • يمكن تعلم المعالجة المهنية في العرض التقديمي التي من شأنها أن تساعدك

  • الخطوة 1. اكتب هدف العرض التقديمي

  • الخطوة 2. حدد جمهورك

  • الخطوة 3. تعيين نقاط العرض الرئيسية

  • الخطوة 4. بناء نقاط الدعم.


The Physics Department organizes a training course on creating professional presentations

The department of Physics in college of education for pure science (Ibn Al-Haitham) held a training course on Steps to Create Professional Presentations by lect.Dr.Ekhlas Himaiam Shalal .Asst.lect.Sarab Saadi Jihaial and Rihab Nasir Fadhil in the computer laboratory participated by numbers of college professors and post graduate students 

The course aims at teaching how to make a great PowerPoint presentation so that the recipient is able and ready to present it to the audience. The presentation of the most important steps will be needed to have a simple experience in how to make a successful presentation

The session concluded with the following recommendations

Professional treatment can be learned in a presentation that will help you

Step 1. Type the presentation target

Step 2. Select your audience

Step 3. Set the main display points

Step 4. Build support points

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.