حصلت التدريسية في قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) بجامعة بغداد  ا.د. تغريد هاشم النور على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس و السيطرة النوعية في وزارة التخطيط لتمكنها ازالة ملوحة مياه الابار باستخدام مرشحات راتنجية واطئة الكلفة و امنة بيئيا وذلك ضمن فريق عمل تألف من د. عبد احمد حسن من كلية التربية للبنات في جامعة تكريت و السيد زياد خلف جاسم.

وتستعمل البراءة في عملية معالجة مياه الابار و ازالة الملوحة منها حيث تضمنت هذه البراءة تصنيع مرشحات راتنجية استخدم فيها المرشح الاول راتنج موجب ضعيف في حين استخدم في المرشح الثاني راتنج سالب ضعيف و صنعت هذه المرشحات بقياسات بحيث يمكن تبيتها في وحدات تصفية المياه المنزلية RO و ان وظيفتها الاساسية هي ازالة الملوحة من مياه الابار مما يمكن هذه الوحدة من استخدامها منزليا لتوظيف مياه الابار كمياه صالحة للشرب و بطرائق سهلة و اقتصادية وواطئة التكلفة و امنة على الصحة و اثبتت الفحوصات الفيزيائية و الكيميائيةعلى المياه المعالجة كفاءتها في ازالة العسرة بنسبة 98 % و الكبريتات بنسبة 99.9 %.

وتعتبر هذه البراءة هي الرابعة التي تحصل عليها الدكتورة النور .

 


A lecturer from department of Chemistry gets a patent in removal the salinity of wells waters

Professor from department of chemistry in our college Asst.prof.Dr.Tagreed Hashim Al-Noor  obtained   a patent from the central Agency of standardization and Quality control in Ministry of planning for removing the salinity of  wells water using low- cost ,environmentally safe resin filters with the participation  of a team included lecturers from college of education in Tikrit university Dr.Abid Ahmed Hassan and Ziad Khalaf Jasim .The purpose  of this patent is to use the well water in  easy ,economical ,low cost manner  and safe for health .This patent is the fourth one obtained by Dr.Tagreed  

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.