بحث لتدريسية من قسم الكيمياء عن مرض تصلب الاعصاب يفوز بالمركز الاول في مؤتمر دولي

Print Friendly, PDF & Email

شاركت التدريسية في قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) (أ.م.د. رشا زهير جاسم) في المؤتمر الدولي السادس عشر للعلوم التطبيقية و الهندسة – 2019 (International Conference on Applied Science and Engineering ICCI-SEM-2019) المقام في دولة الامارات العربية المتحدة ببحثها الموسوم :

(Multiple sclerosis is a risk factor for hyperthyroidism and interferon beta action on thyroid hormones via novel immuno neuro enzymological mechanisms) الذي احرز المركز الاول على البحوث المشاركة من 9 دول في هذا المؤتمر.

و من خلال هذا البحث توصلت الباحثة الى عدة استنتاجات و ابتكارات  وهي  أن مرض تصلب الأعصاب يمكن أن يكون عامل خطورة لإفراط إفراز هرمونات الغدة الدرقية و من خلال ميكانيكيات كيموحيوية مبنية على اسس انزيمية مناعية عصبية مرتبطة بعمل كل من انزيمي Thyroid peroxidase و iodothyronine deiodinase  فضلا عن العلاج المعطى لمرضى تصلب الأعصاب و هو interferon beta يمكن ان يؤدي الى رجوع مستوى هذه الهرمونات بشكل مقارب للنسبة الطبيعية و من خلال نفس المسارات الانزيمية المناعية العصبية .

كما توصلت الباحثة الى ان هذا العلاج المعطى  يكون اكثر فعالية على هرمون triiodothyronine  مقارنة بهرمون thyroxine اضافة الى ان هذا العلاج الفعال يمتلك خصائص مضادة للأكسدة .

وبهذا فقد ساهم هذا البحث في اعطاء رؤية واضحة لارتفاع مستوى البروتين المعقد NF kappa B و المرتبط بالجهاز العصبي الذي يشكل مكونا رئيسيا للجهاز المناعي.


A lecturer from department of Chemistry wins first place in an international conference for her paper on Multiple sclerosis

Asst.prof.Dr.Rasha Zuhair Jasim in our college participated at 6th international conference , applied science and Engineering ICCI-SEM-2019)in united Arab Emirates in her paper on   (multiple sclerosis is a risk factor for hyperthyroidism and interferon beta action on thyroid hormones via novel immuno neuro enzymological mechanisms) which has been awarded the first place among  the papers from 9 countries