تحت شعار ( بالبحث العلمي نصون ثرواتنا الطبيعية ) وبرعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم أ.م. د خالد فهد علي ،اقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة الندوة العلمية  ( بيئة المياه الداخلية العراقية : الواقع والتحديات ) في يوم الاربعاء المصادف 25 /9/2013 وعلى قاعة افتتاح قاعة المرحوم ا.د.فهد علي الجبوري ..


وأفتتحت الندوة بتلاوة ايات من القرآن الكريم … بعدها القى السيد العميد كلمة رحب بها بالضيوف الكرام والسادة الحضور واثنى على الجهود العلمية والتنظيمية المبذولة من قبل رئاسة واساتذة قسم علوم الحياة وحثهم على المزيد  من الجهد و الابداع العلمي لمواكبة التطورات العلمية السريعة التي يشهدها العالم في هذا المجال .

ثم القى الاستاذ الدكتور حسين عبد المنعم كلمة اللجنة التحضيرية للندوة رحب بها بالضيوف والسادة الحضور ومثمنا الدعم الكبير لعمادة الكلية في انجاح المسيرة العلمية للكلية وتذليل كافة الصعوبات لأقامة مثل هذه الندوات لما لها من اثر كبيرفي توجيه الانظار الى اهمية المياه الداخلية العراقية والمخاطر التي تتعرض لها و تشجيع الباحثين في الجامعات العراقية في وضع خطط موحدة لتطوير البحوث والدراسات   وصولا الى وضع الخطط  المتكاملة لأدارة المسطحات المائية في العراق بما يخدم الحفاظ على الثروة الطبيعية التي تزخر بها المياه الداخلية العراقية.

وترأس الجلسة الأولى للندوة الأستاذ الدكتور عبد الحكيم احمد الراوي ثم القى الأستاذ الدكتور فرات عبد الستار الخبير في المركز الوطني لأدارة الموارد المائية المحاضرة  الأولى وعنوانها ( نوعية مياه الأنهر في  العراق) تناول فيها التحديات البيئية التي تواجه الموارد المائية في العراق والمتمثلة بتناقص كمياتها وتردي نوعيتها مع استمرار الدول المتشاطئة ( تركيا وسوريا وايران) بتنفيذ خططها بأستثمار مياه الأنهر المشتركة وانشاء السدود دون التوصل الى اتفاق لتقاسم المياه وفقا للقانون الدولي.وكذلك التحديات البيئية الخطيرة التي تواجه  الموراد المائية المتمثلة بالتنمية السكانية والصناعية وزيادة النشاط الزراعي والاثار المترتبة على نقص المياه وشحة الأمطار  في زيادة التصحر وهبوب الغبار .

واختتمت الجلسة الأولى الاستاذة الدكتورة هيفاء جواد جوير (التدريسية في قسم علوم الحياة / كلية التربية للبنات /جامعة بغداد ) بمحاضرة عنوانها (انواع الديدان قليلة الأهلاب Oligochaeta المائية فيالعراق)  تم التطرق فيها الى اهم الصفات التصنيفية التشخيصية  للعوائل مع الأشارةالى الأنواع المسجلة في العراق.

تبع ذلك استراحة قصيرة للسادةالمشاركين في الندوة ..

ثم ترأس الاستاذ الدكتور صباح فرج الجلسة الثانية ، والتي القى فيها الأستاذ الدكتور حسين عبد المنعم داود التدريسي في قسم علوم الحياة / كلية التربية للعلوم اصرفة ابن الهيثم / جامعة بغداد ) محاضرة بعنوان ( اثرأدخال الأسماك الغريبة في المجتمع السكاني لأسماك المياه الداخلية العراقية) تناول فيها اثر ادخال الاسماك الغريبة حيث كانت السلبيات اكثر من الأيجابيات اثرت على المجتمع السكاني للاسماك وربما احدثت اختلالا في السلسة الغذائية وصار لزاما علينا التفكير في صياغة قوانين خاصة وصارمة لمنع انتشار الأحياء الغريبة وبشكل خاص الاسماك وتطوير سموم خاصة بالانواع الدخيلة لايقاف تأثيراتهاالسلبية ..


 واختتمت الندوة بمجموعة من التوصيات والمقترحات الكفيلة بالحفاظ على ثرواتنا الطبيعية وهدايا تقديرية وتذكارية قام السيد العميد  أ.م. د خالد فهد علي بتوزيعها على اللجنة المشرفة على الندوة والمحاضرين فيها .

 


IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.