قسم الكيمياء ينظم ورشة عمل لمناقشة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات العراقية

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) وبالتعاون مع المختبر الخدمي المركزي التابع للكلية ورشة عمل بعنوان (التخطيط الاستراتيجي في الجامعات العراقية) استضاف فيها التدريسي في الجامعة المستنصرية / كلية الادارة و الاقتصاد) ا.م.د. سرمد حمزة جاسم الشمري  ليحاضر فيها مع تدريسيا القسم (ا.م.د.منى سمير الراوي  وا.م.د. رائد شاكر السياب) على قاعة الندوات في بناية المختبر الخدمي بحضور عدد من تدريسيي الكلية.

وتهدف ورشة العمل هذه الى التعريف باهم متطلبات التخطيط الاستراتيجي للجامعات والكليات والمعاهد وتوضيح قواعد واليات عمل لجان التخطيط الاستراتيجي المشكلة في المؤسسات التعليمية الحكومية والاهلية على وفق ظروف ومتطلبات العمل التعليمي في العراق.

واشار المحاضرون في ورشة العمل الى محاولة المؤسسات الجامعية في العراق تحقيق النجاح من خلال تقديم خدماتها التعليمية بما يتناسب مع احتياجات بيئة الاعمال المحلية وبذلك فان تلك المؤسسات تلجا الى عمليات التخطيط الاستراتيجي من اجل وضع بدائل او خطط عمل يمكن ان تعتمدها في حالة تبدل الظروف والمواقف التي تعمل في ظلها بما يساعدها على اقتناص الفرص المتاحة وتفادي التهديدات والمخاطر التي قد تعرقل اداء العمل التعليمي وتكون سببا في تراجع المؤسسة التعليمية ضمن ترتيب وزارة التعليم العالي لجودة المؤسسات الجامعية التابعة لها.

وبين المحاضرون انه ولكي تحقق المؤسسة الجامعية التفوق والريادة في مجال خدماتها التعليمية ينبغي ان تنفذ عمليات التخطيط الاستراتيجي وعلى وفق الخطوات الاتية:

  1. تقييم الوضع الحالي للمؤسسة الجامعية بمؤشرات تقييم اداء موضوعية تعكس الانجاز الفعلي والامكانات المتاحة لديها بشكل دقيق يسمح للمحللين والمخططين الاستراتيجيين بالتنبؤ الدقيق بالنقوصات بالموارد والقدرات.

  2. الاستعانة بخبراء التخطيط واستشاريين اداريين من اجل وضع سيناريوات مستقبلية للتطورات التي يمكن ان تحصل في الاحداث المحيطة باعمال المؤسسة الجمعية وذلك لغرض الاستعداد المسبق للتعامل مع تلك الاحداث.

  3. تنظيم ورش عمل في مراكز التعليم المستمر عن التخطيط الاستراتيجي ليشارك فيها التدريسيين المرشحين لعضوية لجان اعداد استراتيجية الجامعة او الكلية وذلك من اجل اكسابهم المهارات والمعارف اللازمة لذلك.


Department of chemistry organizes a workshop on the strategic planning in Iraqi University

The organized a department of chemistry cooperation with the central service laboratory was organized a seminar on the strategic planning in Iraqi universities by Asst.prof.Dr.Sarmad Hamza Jasim AL-Shumary from Al-Mustansirya University /college of Administration and Economics,Asst.prof.Dr.Muna Sameer Al-Rawi and Asst prof.Dr.Raid Shakir Al-Sayaab at the hall of seminars in the service laboratory.

The purpose of the seminar is defined the most important requirements of strategic planning of universities ,colleges and institutions as well as they discussed  the roles of strategic planning work in educational institutions according to the needs of educational work in Iraq