نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة علمية بعنوان (اوميغا 3.. فوائدها واثارها الجانبية ) حاضرت فيها التدريسية في القسم (م. ايمان مطر عطية) على قاعة المرحوم (أ.د. فهد علي حسين).

وتهدف المحاضرة الى تعريف الطلبة والاساتذة بماهي الاوميغا 3 وتسمى ايضاً بزيت السمك  وماهي فوائد الاوميغا 3 وماهي مصادرها وماهي اثارها الجانبية وضرورة اخذ استشارة الطبيب قبل تناولها بشكل مكملات غذائية تجنباً لاي اعراض جانبية .

وبينت المحاضرة ان الاوميغا 3 هي الأحماض الدهنية غير المشبعة، وهي غنية بكمٍّ هائل من الفوائد المتنوّعة على صحّة الفرد، إلا أنّ الجسم غير قادر على إنتاجه؛ لذلك يمكن الحصول عليه من خلال المكمّلات الغذائيّة أو المواد الغذائيّة، ولعلّ أبرزها السمك ولهذا تسمّى حبوب الأوميغا3 أيضاً بزيت السمك.

واضافت المحاضرة انها (الاوميغا 3 ) تمتاز بأنّها تُساعد الجسم على الوقاية والتخلّص من أمراضٍ عديدة وتوفير الكثير من الفوائد للجسم، وتتألّف من ثلاثة أحماضٍ دهنيّة اساسية ، وهي: حامض ألفا لينوليك ALA الذي يعد أهم حامض في الأوميغا 3، ويتواجد في مصادر عديدة بالطبيعة مثل: بذور الكتان، الجوز، زيت الكانولا، وحبوب الصويا. وحامض الإيكوسابنتاينويك EPA الذي يتواجد في السمك وزيت السمك، وحامض الدوكوساهيكسانويك DHA الذي يعد مركب بنائي رئيس للدماغ وشبكية العين، حيث يتواجد أيضاً في المصادر الحيوانية، مثل: السمك، وزيت السمك، اللحوم، والبيض.

التوصيات :

1-  اخذ استشارة الطبيب قبل استخدامها بشكل مكملات غذائية تجنباً لاي اعراض جانبية .

2- تشكيل حملات توعية وحملات اعلامية لاستخدام هذه المكملات الغذائية الحاوية على زيت السمك وفق استشارة الطبيب ووفق الكميات الموصى بها والارشاد الى عدم استخدام اي مكملات غذائية  دون النظر الى مكوناتها .

3- ضرورة ان تكون هذه المكملات الغذائية مستوردة من شركات غذائية ذات سمعة جيدة وهذا يتم بتوجيه رقابة صحية لمتابعة استيراد مثل هذه المكملات حفاظاً على صحة الفرد والمجتمع .


The department of chemistry organizes a lecture on Omega 3

The department of chemistry organizes a seminar on omega 3, its benefits and side effects by lect.Eman  Mutar Attia at the hall of the late prof.Dr,Fahad Ali . The lecture aims to  introduce  students and lecturers  to Omega 3, also called fish oil, what are the benefits of omega 3, what are their sources , what are their side effects, and the need to consult your doctor before eating them as food supplements to avoid any side effects  

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.