قسم الرياضيات ينظم حلقة نقاشية بعنوان الاخلاق من منظور علم النفس

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) حلقة نقاشية بعنوان (الاخلاق من منظور علم النفس) حاضر فيها التدريسي أ.د. جمال حميد قاسم على قاعة المرحوم د. عريبي الزوبعي في القسم.

وتهدف الحلقة الى عرض نتائج دراسة قام بها المحاضر حول كيفية اكتساب الاخلاق و العلاقة بين الاخلاق والنمو المعرفي .

واستهلت الحلقة الى عرض عدد من آيات القرآن الكريم التي تتحدث عن الاخلاق وقد قسم الباحث بحثه الى ثلاثة مباحث وهي الآتي : 1- الاخلاق واصطلاحاً – المسؤولية   2- النظريات التي فسرت الاخلاق ومنها : أ. نظرية التحليل النفسي ورائدها فرويد ، نظرية بياجية في النمو الأخلاقي ومراحلها  جـ. نظرية كولبرج في الأحكام الأخلاقية ومستوياتها   3- الاستنتاج والخاتمة : وفي الاستنتاج توصل الباحث بعد المقارنة بين النظريات في (أخلاقية حقوق الانسان والرفاهية الاجتماعية) ان بعض الحقوق والقيم أساسية جداً وسامية ترقى على الوضعيات مثل قيمة المحافظة على الحياة ، وأن العدالة والرحمة هما الفضيلتان الرئيسيتان اللتان تبنى عليهما الفضائل كافة وعلى العدالة أن تعقد اتفاقاً مع الرحمة والانصاف والنزوع نحو الخير ويُستنتج من كل ما تقدم أن مصدر الاخلاق هو الوحي لذلك هي القيم والمثل العليا الفاضلة التي تصلح لجميع الناس بغض النظر عن عرقهم وجنسهم واختلاف الزمان والمكان. والأخلاق هي قواعدٌ تتفق عليها المجتمعات كلٌّ حسب ثقافته وحضارته. ويرى فرويد أن الضمير هو مستودع الاخلاق والسجايا الحسنة ، وأن الضمير في النا الأعلى Super Ego وهي أرقى وأسمى مكونات الشخصية ، ويذكر بياجية رائد علم النفس المعرفي أن الاخلاقيات داخلية المنشأ وخارجية المنشأ مرتبطة بالنمو المعرفي. ويذكر كولبرج صاحب نظرية الحكم الأخلاقي Moral judgment theory ثلاث مستويات للحكم الأخلاقي ، ويستنتج بأن الرقي والتقدم يُقاس بمستوى تقدم الشعوب أخلاقياً فهي جوهر بناء المجتمعات وتقدمها علمياً واجتماعياً وحضارياً وثقافياً …. وتثبت نظريات علم النفس قدرتها على زرع الاتجاهات Attitudes وتحديد الاستجاباتResponeses  إزاء التنبيهات Stimuli وأساليب التفكير والإرادة واتخاذ القرارات Resalutions ، فيكون المقصد الأول تربية الطفل على العادات الحسنة وقيادته الى اكتساب قوة الشخصية وبناء الضمير بناءاً انسانياً عادلاً منصفاً مستوحى من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة. وننمي لديه الثقة بالنفس Self – Confidence ونبعد عنه أزمة الهوية Identity – crisis ، وننمي لديه مكارم الاخلاق ، متمثلة بالصدق والأمان ، والشجاعة ، والمودة ، والصبر ، والاكرام ، والعدل ، والانصاف ، والحب ، والعفو ، والتسامح ….. وغير ذلك والحمد لله ربّ العالمين ، وفق الله الجميع وإيّانا. 


Department of Mathematics organizes a seminar on Entitled Ethics from the perspective of psychology

The department of Mathematics in our college was organized a seminar on Ethics from the perspective of Psychology by prof.Dr.Jamal Hameed Qasim at the hall of the lateDr.Oraibi Al-Zoobay .The purpose of the seminar is explained how to acquire ethics and the relationship between morality and cognitive development