Preaload Image

تدريسي من قسم علوم الحياة يسجل طفرات وراثية جديدة لدى بنك الجينات العالمي (NCBI)

Print Friendly, PDF & Email

سجل المركز الوطني الامريكي لمعلومات التقانات الاحيائية NCBI  طفرات وراثية جديدة توصل اليها التدريسي في قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) (أ.م.د. محمد مهدي جواد) من خلال بحث قام بالاشراف عليه لطالبة الماجستير (بدور ستار خضير) بعنوان :

Genetic Diversity of Species Daphenia Magna Simocephalus Vetulus in Iraq

حيث قام المركز اعلاه بنشر بيانات التسلسلات الوراثية والتنوع الوراثي للانواع العراقية و تثبيت رقم مدخل لكل عينة من العينات المرسلة اليهم من قبل الباحثين اعلاه ، اذ تم ولأول مرة في العراق اجراء دراسة وراثية وجزيئية على مستوى ثلاث جينات ( 16s , 18s, COI ) من قشريات المياه العذبة لثلاثة أنواع تابعة لعائلة برغوث الماء Daphnidae  الذي يعد الغذاء الرئيس للاسماك النهرية والمهم للاستزراع السمكي .

وقد تم في هذا البحث استعمال الأنزيمات القاطعة للتشخيص الجزيئي لأنواع من القشريات المدروسة وكذلك الاستفادة من المعلومات الوراثية الجزيئية في رسم خرائط العلاقات الوراثية بين الأنواع بالاستفادة من المعلومات الوراثية الجزيئية.

ومن الجدير بالذكر ان الباحثين قد قاما في بحثهما هذا بتشخيص وتسجيل نوع جديد لأول مرة في العراق من قشريات المياه العذبة وهو Simocephalus congener والذي كان يشخص سابقا بالطرائق التقليدية على أنه نوع اخر .

وبناء على ذلك فقد حصل الباحثين اعلاه على كتاب تثمين جهود من قبل السيد مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلمية.


Lecturer from Biology Department records new genetic mutations at the National Gene Bank NCBI

NCBI was recorded new genetic mutations which was achieved by a lecturer from our college in department of Biology Asst.prof.Dr.Mohammed  Mahdi Jawad through his supervision on the research of Bidoor star Khudair entitled (Genetic Diversity of Species Daphenia Magna Simocephalus Vetulus in Iraq.The researchers were honored a certificate of appreciations efforts  from the head assistant of university of Baghdad for scientific affairs