Preaload Image

قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير تدرس القشريات متشابهة الاقدام في بعض محافظات العراق

Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (دراسة تصنيفية لمتشابهة الأقدام-القشريات-Isopoda- Crustacea في بعض محافظات وسط العراق) للطالب ( طلال عبود حنش ) التي انجزها باشراف التدريسية في القسم (أ.م ميسلون لفتة عبد القادر ) .

وتم في هذا البحث دراسة وهي الاولى من نوعها في محافظة بغداد ووسط العراق، إذ جُمعت 560 عينة من اثنتى عشرة منطقة هي [محافظة بغداد جانب الكرخ وشمل قضاء أبو غريب، الرضوانية الغربية، قضاء التاجي، قضاء المحمودية، ناحية اليوسيفية، جانب الرصافة وشمل منطقة الأعظمية، الراشدية، كميرة في ناحية الفحامة، مدينة الشعب)، محافظة بابل (قضاء المسيب)، محافظة ديالى (قضاء الخالص)، محافظة القادسية (ناحية المهناوية)، محافظة الأنبار (قضاء الفلوجة(] لمتشابهة الاقدام الارضية Isopods إذ تم اعتماد الصفات المظهرية في الجانب التصنيفي، من شكل الأجزاء الجسمية من وجود الفصوص في منطقة الرأس أو عدمه، شكل وعدد العُديسات Ocelli توزيع وشكل اللوامس وعدد القطع فيها، شكل الحلقات الرأسية الصدريةCephalothorax ، ترتيب حلقات المنطقة الصدريةPereon  السبعةPereonites 1-7 ، عدد أزواج الرئات Lungs في المنطقة البطنية Pleon، توزيع حلقات المنطقة البطنية Pleon الخمسة Pleonites 1-5 شكل الاقدام الذنبية Uropods (القدم الذنبي الخارجي Exopod وشكل القدم الداخلي Endopod)، مظهر العُجب Ts في الجهة الخلفية من المنطقة البطنية، إذ صُنف أحد عشر نوعاً، تنتمي جميعها الى رتبة واحدة هي متشابهة الاقدام الارضيةIsopoda ، إذ سُجلت سبعة أنواع وستة أجناس لاول مرة في العراق تنتمي الى أربع عوائل مختلفة في متحف التأريخ الطبيعي في بغداد، وقد وجد ان الانواع التي تنتمي الى عائلة Porcellionidae هي أكثر الانواع انتشاراً في البيئات الارضية المتنوعة ومن بعدها الانواع التي تنتمي الى عائلة Armadillidiidae، واوضحت الدراسة ان أربعة أنواع من الاحدى عشر تم التطرق اليها من الناحية البيئية سابقاً.

لقد تم تسجيل 6 أجناس لاول مرة في العراق

  1. Porcellio (Latreille, 1804)

  2. Porcellionides (Miers, 1877)

  3. Lucasius (Kinahan, 1859)

  4. Armadillidium (Brandt, 1831)

  5. Orthdillo (Vandel, 1973)

  6. Cylisticus (Schnitzler, 1853)

وتم تسجيل 7 أنواع لاول مرة في العراق

  1. Porcellio laevis Latreille, 1804

  2. P. cingendus (Kinahan, 1857)

  3. Lucasius pallidus Budde – Lund, 1885

  4. Armadillidium album Dollfus, 1887

  5. A. assimile Budde –Lund, 1885

  6. Orthodillo chiltoni Vandel, 1973

  7. Cylisticus convexus (De Geer, 1778)

ووصفت أربعة أنواع سبق وان درست بيئيا

  1. P. scaber Latreille, 1804

  2. P. spinicornis Say, 1818

  3. Porcellionides pruinosus (Brandt, 1833)

  4. A. vulgare (Latreille, 1804)

وتوصل الطالب من خلال هذا البحث الى الاستنتاجات التالية :

  1. سُجلت سبعة أنواع جديدة لأول مرة في العراق، وأربعة أنواع أخرى تم تصنيفها بشكل مفصل، إذ انها دُرست سابقاً من ناحية بيئية فقط.

  2. أظهرت مجموع الأنواع التابعة لعائلة Porcellionidae (Brandt, 1831) من خلال المصادر والمفاتيح التصنيفية، سيادة نوعية كبيرة من حيث أنواع متشابهة الاقدام الارضية في      محافظات وسط وجنوب العراق، ثم تلتها الأنواع التابعة لعائلة Armadillidiidae (Brandt, 1833)   ، التي أظهرت سيادة نوعية في محافظة ديالى.

  3. ظهرت أقل نسبة لمجوع الأنواع التابعة لعائلة Armadillidae (Brandt, 1831)، إذ تم تسجيل نوع واحد فقط لهذه العائلة من مجموع 560 عينة من مختلف مناطق البحث الاثنتى عشرة.

  4. يمتلك القدم الذنبي (الخارجي Exopod والداخلي Endopod)، والعُجب صفات تصنيفية بنسبة 70%، إذ يمكن من خلالهما معرفة نوع أو جنس الأنموذج.

  5. بينت الدراسات التصنيفية والبحوث العلمية ان الرئات تمتلك 30% من الخصائص التصنيفية للتميز بين الانواع او الاجناس المختلفة.

  6. تعد العوامل البايولوجية والفيزيو كيميائية من ارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة وطبيعة   الغذاء ووفرته وقربها من المعامل او المناطق الصناعية او الزراعية عوامل محددة لتواجد وانتشار أجناس أو أنواع متشابهة الأقدام الأرضية.

  7. يمكن استعمال بعض الاجناس أو الانواع كمؤشر لطبيعة الاراضي الزراعية ولحمايتها من مخاطر الجفاف والتصحر، إذ ان اجناس من متشابهة الاقدام الارضية وجودها يعد مؤشراً لخصوبة التربة ووفرة الغذاء للحيوانات الاخرى ، إذ لوحظ انه كلما كثر تواجدها في الاراضي الزراعية زادت من خصوبتها وكثرة الحيوانات الاخرى فيها، وبالعكس ان قلة تواجدها ينذر بوجود مصادر مضرّة محتملة لتلك الاماكن المختلفة، كما بينتها الدراسة العملية في هذه  الدراسة على تلك الانواع.

  8. وجدت بعض الانواع لاسيما الانواع التابعة لعائلة Porcellionidae (Brandt, 1831) كالنوع scaber (Latreille, 1804) والنوع P. pruinosus (Brandt, 1833) مقاومة      واضحة لقلة الغذاء والمياه، وانها تتكيف مع الاماكن الجافة أكثر من أنواع متشابهة الاقدام الأرضية الأخرى، وهذه إحدى أهم عوامل انتشارها وتواجدها بكثرة في مختلف الاماكن في العراق.


Taxonomic Study of Isopoda-Crustacea in Some Provinces of Central Iraq

By Talal Abood Hanish

Supervised by lect.prof.Maysaloon Lafta Abdulqadir

The Abstract

The  study  examines  the  species  that  are  belonging  to  Isopoda  order.  This study  is  the  first  of  its kind in  Iraq.  A total  of  560  specimens  were  collected  from 12  different  regions  of  Baghdad  city  Karkh  side  including  (Abu Ghraib, Western Radwaniya,  Al- Taji  and  Al-Mahmoudiyah  the  area  of  Yusufiyah),  Al-Rusafa  side  including (Adhamiya,  Al-Rashidiya,  Kamera  in  Al-Fahamaarea  and  the  city  of  Shaab).  In  addition,  some  provinces  of  central  Iraq  including (Babylon-Musayyib, Diyala-Alkales,  Qadisiyah  Al-Mahnawi  and  Al-Anbar-Fallujah.

All  the  crustaceans  were  identified  depend  on  their  phenotypic characteristics  which  start  from  the  existence  or  not  of  morphology  and  the  number  of  ocelli,  the  shape  and  morphology  of  Antenna  and  the  number of  it  segments,  the  shape  of  Cephalothorax,  the arrangements  of   the  seven Pereon  (Pereonites  1-7).  the  number  of  lungs  pairs  in  the  Pleon  regions,  the  distribution  of  the  five  Pleon rings ( Pleonites 1-5), the shape  ofUropods (Exopod  and  Endopod).  And the  morphology  of  the  Telson  in  posterior  region  of  the Pleon region.

Eleven  species  were  classified,  all  these  species  are  belonged to  the  same  Isopod.  The study has recorded  six new genus and  seven  species  that  belong  to  the  first  time  in  Iraq  by  the  national  history  museum  in  Baghdad. The  species  that  belong  to  the  family  Porcellionidae  are  basically  found  to  be  the  most  likely  prevalent  in  the  varied  terrestrial  environments  followed  by  the  species  that belong  to  the  family  Armadillidiidae

Six  genus  were  recorded  for  the  first  time  in Iraq 

PorcellioLatreille, 1804

. Porcellionides(Miers, 1877)

. LucasiusKinahan, 1859

. ArmadillidiumBrandt, 1831

. OrthdilloVandel, 1973

. Cylisticus (Schnitzler, 1853

And  there  were  Seven  species  have   been  registered  for  the  first  time  in  Iraq 

. PorcelliolaevisLatreille, 1804

. P. cingendus (Kinahan, 1857

. LucasiuspallidusBudde – Lund, 1885

. Armadillidiumalbum Dollfus, 1887

. A. assimileBudde –Lund, 1885

. OrthodillochiltoniVandel, 1973

. Cylisticusconvexus De Geer, 1778

In  addition  there  were  four  species  have  been  described  by  environmental  studies  in  advance 

. P. scaberLatreille, 1804

. P. spinicornisSay, 1818

. Porcellionidespruinosus  Brandt,1833

. A. vulgare(Latreille,1804