نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة علمية بعنوان ( جرثومة المعدة مسبباتها ومضاعفاتها وعلاجها ) حاضر فيها تدريسيات القسم (م. ضفاف هاشم بدري ،  م.د. منى عبد الرسول كاظم ، م.م. جميلة كاظم طاهر ) على قاعة المرحوم (أ.د. فهد علي حسين).

 

وتهدف الدورة الى التعريف بجرثومة المعدة التي تصيب البشر و مسبباتها و علاجها.

واستهلت الدورة بالاشارة الى ان جرثومة المعدة هي بكتريا بوابية حلزونية الشكل ملتوية تعيش وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة وهي المسبب ا لرئيسي للعديد من امراض المعدة بما في ذلك القرحة حيث ان )وجود الجرثومة احد مسببات القرحة وليس العكس(, كما يبقى الشخص مصاب مالم يخضع للعلاج.

   تم اكتشاف الجرثومة مجهريا منذ اكثر من 100عام ,وتم ربطها بالتهابات المعدة المزمنة في عام 1970 وبعد ذلك تأكد من امكانية احداثها لاورام المعدة والاثني عشر والورم الغدي واللمفاوي  نصف سكان الارض تقريبا مصابون بالتهاب البكتريا الحلزونية الامر الي جعلها الاكثر انتشارا في العالم وقد ادرجتها منظمة الصحة العالمية على انها بكتريا مسرطنة او احد اسباب سرطان المعدة وهي تغزو الاثني عشر بشكل اكبر من المعدة.

وتصنف الجرثومة من ضمن الامراض الشائعة التي تستهدف الانسان ولايشعربوجودها الا بالخضوع للاختبارات والفحوص التشخيصية حيث ان اعراضها تتشابه بشكل كبير مع العديد من مشكلات المعدة والجهاز الهضمي وخاصة الحموضة والقرحة. 


.

Department of chemistry organizes a course on Germ stomach

lect.Dhifaf Hashim Badri ,lect.Dr.Muna A bdulrasool Kadum ,Asst.lect.Jamilla Kadum Tahir organized a lecture on stomach germ ,causes ,complications  and treatment

The bacterium is classified among the common diseases that target the human being and does not feel its existence except by subjected to tests and diagnostic tests, as its symptoms are very similar to many stomach and digestive problems, especially acidity and ulcers

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.