نظم قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم) دورة تدريبية بعنوان (التعرف على قاعدة بيانات (  Web of Science & Scopus ) ) حاضر فيها تدريسيا القسم ( م.د. علي يحيى غني ، م.م. هبه عادل يوسف ) على قاعة الندوات في القسم.

واشار المحاضران الى اعتبار البحث العلمي ركيزة أساسيه في جميع المجتمعات كونه يسهم بالارتقاء بها وتطورها. تتطرق هذه الدوره التدريبيه الى أهمية نشر البحث العلمي في المكان المناسب للحصول على أقصى فائده من هذا البحث متمثله بالتقديم للترقيه العلميه والحصول على كتاب شكر. هنالك العديد من المستوعبات الموجوده على شبكة الانترنت التي يمكن النشر فيها. تعتمد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقيه على مستوعبين فقط بصورة رئيسيه: الاول هو مستوعب  Scopus والثاني هو مستوعب Web of Science.

وتطرقت هذه الدوره الى الية اختيار المجلات العلميه الرصينه وضمان اعتمادية هذه المجله من قبل لجنة الاعتماديه المشكله في كليتنا، كما يجب التاكد من عدم ادراج المجله ضمن موقعي:

 Stop Predatory Journals, Beall لضمان رصانة المجله للترقيه العلميه والحصول على كتاب شكر من رئيس الجامعه او المعاون العلمي مستقبلا. كما تطرقت الدورة التدريبيه عن أهمية الاستشهاد بالبحوث التي يتم نشرها لما يصب في خدمة الباحث والمجله لذلك يجب كتابة بحث رصين يضمن الكثير من الاستشهادات من قبل الكثير من الباحثين عبر العالم.

وخلص المحاضران الى جملة من التوصيات :

  • وفقا لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقيه يجب اعتماد مستوعبين فقط بصورة رئيسيه: الاول هو مستوعب Scopus والثاني هو مستوعب Web of Science

  • يجب التاكد من استمارية وجود المجله في المستوعبين أعلاه

  • يجب التاكد من عدم ادراج المجله ضمن موقعي Stop Predatory Journals , Beall

  • يجب عمل اعتماديه للمجله من قبل لجنة الاعتماديه المشكله في كليتنا

  • يعتبر الاستشهاد بالبحوث ذو أهميه قصوى للباحث وللمجله التي ينشر فيها لذلك يجب كتابة بحث رصين يضمن الكثير من الاستشهادات من قبل الكثير من الباحثين.


Department of computer organizes a training course on Web of science and Scopus

 Lect.Dr.Ali Yehea Ghani and Asst.lect.Hiba Adil Yousif discussed a lecture on web of science and scopus 

The lecturers showed  that scientific research is considered an essential base  in all societies, as it contributes to its advancement and development. This training course discussed  the importance of publishing  scientific research in the appropriate place in order to obtain the maximum benefit from this research, represented by applying for the scientific promotion and obtaining a certificate  of thanks. There are many containers on the internet that can be published

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.