قسم الكيمياء يقيم ندوة حول دور الذكاء الصناعي في عملية التعليم

Print Friendly, PDF & Email

اقام قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة بعنوان ( تأثيرالذكاء الأصطناعي في التعليم ) القتها التدريسية في القسم  المدرس المساعد نجوى عبد المنعم جاسم على قاعة المرحوم (أ.د. فهد علي حسين).

وتهدف الندوة الى التعريف بالذكاء الصناعي وكيفية توظيفه في عملية التعليم .

وتم استهلال الندوة بتعريف الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) على انه قدرة الآلات والحواسيب الرقميّة على القيام بمهام مُعينة تُحاكي وتُشابه تلك التي تقوم بها الكائنات الذكيّة؛ كالقدرة على التفكير أو التعلُم من التجارب السابقة أو غيرها من العمليات الذهنية، يهدف للوصول إلى أنظمة تتمتع بالذكاء وتتصرف على النحو الذي يتصرف به البشر من حيث التعلُم والفهم، بحيث تُقدم تلك الأنظمة لمُستخدميها خدمات مُختلفة من التعليم والإرشاد والتفاعل وتاريخ ظهور هذا المصطلح وأنواعه وتصنيفه تصنيف الذكاء الاصطناعي تِبعاً للوظائف و الحقول الفرعيّة للذكاء الاصطناعي وأهم المنصات وتطبيقاته ومن ضمنها ايجابيات تطبيقاته في التعليم وأنظمته.

ومن توصيات الندوة ضرورة استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي للمعلم والطالب وكيفية اكسابهم المهارات الأساسية، والعثورعلى المعلومات والتفاعل معهاويمكن للبيانات التي تدعمها أنظمة الذكاء الاصطناعي تغيير كيفية قيام المدارس بالعثور على الطلاب وتعليمهم ودعمهم وتلعب هذه الأنواع من الأنظمة الذكية دورًا كبيرًا في كيفية تفاعلنا مع المعلومات في حياتنا الشخصية والمهنية.


The role of artificial intelligence in education

Asst.lect.Najwa Abdulmonim Jasim discussed a  seminar on artificial intelligence where she introduced the artificial intelligence and how to use it in education .In this seminar ,it has been showed that  digital computers have the ability to perform specific tasks similar to those performed by intelligence beings such as the ability of thinking , learning from previous experiences or mental processes which aim to discover intelligence systems that behave as human beings in terms of learning and understanding