نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم ) ورشة عمل بعنوان (مبادئ الفيزياء الجزيئية في التقنيات الطبية ) استضاف فيها تدريسيتا كلية العلوم في الجامعة المستنصرية ( م.د. حنان عودة نايف و أسماء ستار جياد) اضافة الى تدريسيي القسم (م.د. سعـد خليفة عـلي ، م.م. فـراس كاظـم نصـيـف ، م.ر. فيزيائيين هـديل عـبد الجـبار عـباس ) على قاعة الدراسات العليا في القسم .

ومن الأمثلة على هذه الأجهزة :

  1. Spectrophotometer

  2. Gc – Mass

  3. Hplc

  4. Lc – Mass

حيث لها القابلية على التعامل مع عينات من السوائل يتراوح حجمها بين ( ( 10 – 9 مولاري  وأيضاً كشف عينة مقدار حجمها يتراوح بين ( 12 – 10 ) مولاري ، وهذا شيء يساعد في دراسة  خصائص العينات بشكل أوسع وبدقة أعلى . وكذلك التعامل مع الأحياء المجهرية في المجالات  الطبية والمناعية فضلاً على التحري المبكر عن الجينات المسؤولة لكثير من الأمراض الوراثية  بإتباع التقنيات الحديثة للهندسة الوراثية والمناعية والزراعة النسيجية للخلايا الحيوانية . أغلب  الطرق الطيفية تتميز بأنها ذرية أو جزيئية حسب تطبيقها على الذرات أو الجزيئات وبالإضافة الى  ذلك التصنيف يمكن تقسيم طرق القياس الطيفي إعتماداً على طبيعة التفاعل بين الأشعة والمادة .

واوصى المحاضرين على ضرورة عمل ورشات أخرى للإطلاع على كيفية إستعمال هذه المنظومات لكي يتم التعرف بالكامل على ماتحتويه هذه المنظومات من إمكانيات قياسية .


Department of Physics holds workshop on application the principles molecular physics to medical techniques

The work shop aims to take a look to visual cavities which is considered one of the most importance techniques in modern analytical laboratory devices depending on biotechnology base and studies the latest applications in the modern physics. The workshop included the modern biological devices based on the molecular physics principles in its composition and measurements   

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.