اقسام الكلية تنظم دورة مشتركة في السلامة والامن في المختبرات الجامعية

Print Friendly, PDF & Email

نظمت اقسام الفيزياء و الكيمياء و علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم ) بالاشتراك مع الفريق الوزاري ل (CBRN) و جمعية الكيميائيين الامريكية / فصل العراق دورة  بعنوان ( دورة السلامة والامن في المختبرات الجامعية الثانية لطلبة الدراسات العليا ) استمرت لخمسة ايام حاضر فيها تدريسيوا الكلية (  أ.د. خالد هادي مهدي و أ.م.د. ناز طلب جار الله و م.د. تغريد عبد الجبار يونس و م.د. عدي طارق صبحي ) من قسم الفيزياء و ( أ.د. تغريد هاشم النور و أ.م.د. عمار جاسم الزيدي و أ.م.د. احمد محمد عباس ) من قسم الكيمياء و ( أ.م.د. ثامر عبد الشهيد و أ.م.د. احمد جميل صبر ) من قسم علوم الحياة اضافة الى المشاركة الفاعلة لمنتسبي دائرة الرقابة الوطنية في وزارة العلوم و التكنولوجيا ( د. رياض فوزي حسن و د. محمد عودة سلمان و السيدة فادية مظفر مكي و السيد لؤي عبد الرزاق حسن و السيد  محمد سالم محمد ) على قاعة الندوات في قسم علوم الحاسوب في الكلية.

وتهدف الدورة الى تعريف طلاب الدراسات العليا ذوي الاختصاص بمخاطر الاستعمال المزدوج للمواد والمعدات في المجالات الكيميائية والبايولوجية والاشعاعية والنووية. واهم الاجراءات التي يجب اتخاذها للسلامة في المختبرات الجامعية لهذه الاختصاصات المذكورة وكيفية ضمان الامان في اجراء التجارب والبحوث وكما هو معمول به عالميا وحسب الاختصاصات. بالاضافة الى اهمية تشكيل الفريق الوطني والوزاري للCBRN وما بذلته هذه الفرق من جهودا عظيمة لاجل الوصول الى خطط متكاملة لمواجهة التحديات والتهديدات الناجمة عن الاستعمال المزدوج للمواد والمعدات في كافة المجالات الكيميائية والبايولوجية والاشعاعية والنووية .

و تعتبر هذه الدورة من الدورات المهمة وقد صممت بهدف تعريف طلاب الدراسات العليا بمخاطر الاستعمال المزدوج للمواد والمعدات في المجالات الكيميائية والبايولوجية والاشعاعية والنووية بالاضافة الى اهم الاجراءات التي يجب اتخاذها للسلامة في المختبرات الجامعية لهذه الاختصاصات المذكورة وكيفية ضمان الامان في اجراء التجارب والبحوث وكما هو معمول به عالميا وحسب الاختصاصات..

 انضم الى هذه الدورة 26 طالب من اقسام الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة , وبواقع ثلاث محاضرات يوميا في الاختصاص وتضمن منهج الدورة , السلامة والامن في مختبرات الكيمياء وعلوم الحياة والفيزياء , اضافة الى التعريف بمواضيع CBRN ودور الرقابية الوطنية والمؤسسات في السيطرة على تدوال المواد الخطرة ومواد CBRN والتزامات العراق الدولية بهذا الشأن. حاضر بالدورة اساتذة من اقسام الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة ممن لديهم خبرة في مجال السلامة والامن في المختبرات اضافة الى معاون مدير عام وممثلي اقسام هيئة الرقابة الوطنية وممثل الجمعية الامريكية للكيمياويين / فصل العراق , وحسب المنهاج الاتي:-

وتضمنت الدورة المحاضرات الاتية :

اليوم الاول

اسم المحاضر

فريق CBRN  ودوره في المجتمع العراقي

أ.د. خالد هادي مهدي

مهام الرقابة الوطنية

د. رياض فوزي حسن

اليوم الثاني

السلامة في المختبرات البايولوجية

أ.م.د. ثامر عبد الشهيد

الامن في المختبرات البايولوجية

أ.م.د. احمد جميل صبر

دور الرقابة الوطنية في المجال البايولوجي

فادية مظفر مكي

اليوم الثالث

اخلاقيات الكيمياء والسلامة الكيميائية في مختبرات النانوتكنولوجي

د. تغريد هاشم النور

السلامة في المختبرات الكيميائية

أ.م.د. عمار جاسم الزيدي

الامن في المختبرات الكيميائية

أ.م.د. احمد محمد عباس

دور الرقابة الوطنية في المجال الكيميائي

محمد سالم محمد

اليوم الرابع

السلامة في المختبرات الاشعاعية والنووية

أ.م.د. ناز طلب جار الله

الامن في المختبرات الاشعاعية والنووية

م.د. تغريد عبد الجبار يونس

دور الرقابة الوطنية في المجال الاشعاعي

 د. محمد عودة سلمان + لؤي عبد الرزاق حسن

اليوم الخامس

امتحان نهاية الدورة

وخلصت الدورة الى توصية جميع طلبة الدراسات العليا والباحثين بالتعرف على انواع المواد الكيميائية والبايولوجية والاشعاعية والنووية  بالاضافة الى التعرف على معدات السلامة والامن الخاصة بهذه المجالات قبل بدء العمل في المختبرات من اجل تحقيق اهداف البحث العلمي , بالاضافة الى ضمان عدم حصول حوادث كارثية ممكن ان تؤثر على الباحث بشكل خاص والمؤسسة بشكل عام.