ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم ) رسالة الماجستير الموسومة ( أثر استراتيجية Round Robin المدعمة بتقنية QR code في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي لمادة علم الاحياء ومهارتهن في التعلم الذاتي ) في تخصص طرائق تدريس علوم الحياة للطالبة ( حنان سلام عرب ) التي انجزتها تحت اشراف التدريسي في القسم ( أ.م.د. سالم عبدالله سلمان ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبينة اسمائهم فيما يأتي :

  • أ.د. فاطمة عبد الامير عبد الرضا ( رئيساً )

  • أ.د. حيدر مسير حمد الله ( عضوا )

  • أ.م.د. قصي قاسم جايد ( عضوا )

  • أ.م.د. سالم عبدلله سلمان ( عضوا ومشرفاُ )

  هدف البحث الحالي التعرف على ( أثر استراتيجية Round Robin المدعمة بتقنية QR code في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة علم الأحياء ومهاراتهن في التعلم الذاتي) وللتثبت من هدف البحث وضعت الباحثة الفرضيتين الصفريتين الأتيتين :

  1. 1. الفرضية الصفرية الأولى : لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن  وفقاً لاستراتيجية Round Robin المدعمة بتقنية QR code ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن وفقاً للطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة علم الاحياء.

  2. 2. الفرضية الصفرية الثانية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن وفقاً لاستراتيجية Round Robin المدعمة بتقنية QR code ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن وفقاً للطريقة الاعتيادية في مهاراتهن في التعلم الذاتي.

لتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، كما تحدد البحث الحالي بطالبات الصف الخامس العلمي الاحيائي في المدارس الثانوية والإعدادية الرسمية التابعة لممثلية وزارة التربية المركزي في دهوك للعام الدراسي ( 2019- 2020)م، واختيرت اعدادية ام الربيعين للبنات بصورة قصدية لتكون طالباتها عينة البحث ثم أجري اختيار شعبتين من الصف الخامس العلمي الاحيائي بصورة عشوائية لتمثل أحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة. وبلغت عينة البحث (41)  طالبة بواقع (21) طالبة في المجموعة التجريبية و (20) طالبة في المجموعة الضابطة.

  كوفئت مجموعتا البحث في متغيرات ( العمر الزمني، درجات مادة الأحياء في اختبار نهاية الكورس الأول، اختبار المعلومات الأحيائية السابقة، اختبار الذكاء, مقياس مهارات التعلم الذاتي القبلي)، كما حددت المادة العلمية بالفصول (فصل النقل وفصل التنسيق العصبي والاحساس) من كتاب علم الأحياء المقرر تدريسه للعام الدراسي       (2019- 2020) م، صيغت الأغراض السلوكية لهذه الفصول وبلغ عددها (191) غرضاً سلوكياً ممثلة للمستويات الستة لتصنيف بلوم في المجال المعرفي (تذكر، استيعاب، تطبيق، تحليل، تركيب، تقويم) وفقاً لعدد الحصص المقترحة لكل فصل، ثم أعدت الخطط التدريسية لمجموعتي البحث إذ قامت الباحثة  بتدريس المجموعتين بنفسها خلال مدة التجربة التي استمرت (12) أسبوعاً من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2019- 2020).

  أما ادوات البحث فقد اعتمدت الباحثة أداة واحدة لكل متغير تابع، إذ أعدت اختباراً تحصيلياً للفصول (فصل النقل وفصل التنسيق العصبي والاحساس) من كتاب علم الأحياء للصف الخامس العلمي مؤلفاً من (46)  فقرة تمثلت بالأسئلة الموضوعية، كما اعدت الباحثة مقياس مهارات التعلم الذاتي مؤلفاً من (39) فقرة تمثلت في  الأسئلة الموضوعية ، تم التحقق من صدق الأداتين من خلال عرضهما على مجموعة من المحكمين، وقد جرى تطبيقهما على عينتين استطلاعيتين أحدهما لمعرفة مدى وضوح الفقرات وزمن الإجابة والأخرى كانت لغرض تحليل فقرات الاختبار احصائياً لاستخراج معامل الصعوبة والتمييز وفعالية البدائل الخاطئة، فضلا عن استخراج الثبات لكلا الاختبارين.

   وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق الأداتين على مجموعتي البحث، ثم صححت اجابات الطالبات وتمت معالجتها احصائيا، إذ ظهرت النتائج الأتية :

  • وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي اذ بلغ (2).

  • وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في مقياس مهارات التعلم الذاتي اذ بلغ (6).

  أشارت النتائج الى وجود أثر إيجابي للتدريس باستراتيجية Round Robin المدعمه بتقنية QR code في التحصيل ومهارات التعلم الذاتي، وبناءً إلى ذلك قدمت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات.

بناءً الى النتائج والاستنتاجات التي توصلت اليها توصي الباحثة بـتباع الاتي :

  • التأكيد على ضرورة اعتماد استراتيجية Round Robin في تدريس مادة علم الاحياء في المراحل المتوسطة والاعدادية في ضوء الامكانيات المتاحة.

  • اطلاع مدرسي مادة علم الاحياء ومدرساتها على الطرائق والأساليب الحديثة في التدريس ولا سيما إستراتيجية Round Robin وتقنيات تكنولوجيا التعلم لاسيما تقنية QR code في التعليم الثانوي والجامعي وذلك من خلال عقد الدورات والندوات التربوية والنشرات الخاصة.

  • اشراك مدرسي ومدرسات المواد العلمية لاسيما مادة علم الاحياء بدورات تدريبية  في كيفية أعداد هذه الاستراتيجية واستعمالها.


    The Effect of  Round Robin strategy supported by qr code technology  in the achievement of scientific fifth class students in biology  and Their self-learning skills

    By Hanan .S.Arab

    Supervised by Dr.Salim .A.Salman

     The Abstract    

    The aim of the current research is to study (The Effect of  Round Robin strategy supported by qr code technology  in the achievement of scientific fifth class students in biology   and Their self-learning skills).For evidence the objective of the research, the researcher formulated the following two null hypotheses:

    . There is no significant difference at the statistical level (0.05) between the average of scores of the experimental group students they are studied according to the dualism strategy of Round Robin supported by qr code technology and the average of scores of the controlled group students they are studied according to the normal way in the achievement.

    . There is no significant difference at the statistical level (0.05) between the average of scores of the experimental group students they are studied according to the dualism strategy of Round Robin supported by qr code technology and the average of scores of the controlled group students they are studied according to the normal way to Self-Learning Skills Scale.

    To achieve the aim of research, the researcher used experimental design a partial control, as well as a current research was Identified by choosing scientific fifth class students in the governmental diurnal secondary schools which obey to Representation of the ministry of education in Dohuk of studious year (2019- 2020). The researcher selected purposively am alrabiein secondary of girls as a research sample, and was selected two divisions of the scientific fifth class randomly, one of them represent the experimental group and another the controlled group. The sum of research sample was (41) students, (21) students of them in the experimental group and (20) students in the controlled group.

    The two groups of search were tested by four variables (the time age, scores of biology material in the test of end of the first course, the scores of test of previous biology information, and Self-Learning Skills Scale.), also the scientific material was defined with the last three chapters of the Book of Biology which is scheduled to teach of studious year (2019-2020). The behavioral objectives were formulated of these chapters and numbered (191) behavioral objective represented to six levels of Bloom’s Taxonomy in the knowledge field (remember, comprehension, application, analysis, synthesis, and evaluation). The tutorial plans were prepared for the two groups of research and numbered (23) plans for each group. The researcher taught herself the two groups during the period of the experiment, which continued (12) weeks of the second semester of the academic year 2019-2020

    With respect to the research tools, the researcher used one tool for each dependent variable, as prepared achievement test of last three chapters of the book of Biology of the scientific fifth class consisted of (46) items represented the substantive questions, as well as the researcher adopted Self-Learning Skills Scale consisting of (39) items, the two tools were applied on groups of search, then the students, answers were corrected and they were treated statistically. The results were as the following

    There are statistically significant differences in favor of the experimental group in the achievement test with the large effect size of the independent variable, it reached 0.2

    There are statistically significant differences in favor of the experimental group in the Self-Learning Skills Scale with the middling effect size of the independent variable, it reached 0.6

    The results indicated that there is a positive effect of teaching by strategy of binary Round Robin supported by qr code technology strategy on the achievement and Self-Learning Skills Scale, in the light of that the researcher put a number of recommendations and suggestions

     

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.