ضمن نشاطات قسم علوم الحياة   أقيمت ورشة عمل حول التلوث البيئي و مخاطره على مدى يومين 17 و 18 / 3 / 2014 و ذلك لطلبة متوسطة الشهيد عثمان علي العبيدي الاساسية و اعدادية الاعظمية للبنين في قسم علوم الحياة / كلية التربية للعلوم       الصرفة ابن الهيثم .

 وتضمن برنامج ورشة العمل جولة في كل من :

1 . ( مختبر الاحياء المجهرية ) حيث قدمت محاضرة تعريفية من قبل التدريسية سندس عبد المهين  عنالبكتريا و انتشارها و مناطق تواجدها و انواعها و امراضيتها , فضلا عن اجراء تجربة حول طرق عزل البكتريا من الجلد و جهازالموبايل و كيفية تنمية البكتريا بالاوساط الزرعية و طريقة تصبيغها و فحصها مجهريا, كما تم التعرف على الاجهزة و الادوات المستخدمة في هذا المجال .

2 . ( مختبر البيئة ) حيث قدمتالدكتورة مها عبد النبي محاضرة عن اهمية الماء في بقاء الكائنات الحية على قيدالحياة و كمية المياه المهدرة من المياه الصالحة للشرب عند الاستخدام المنزلي ,بالاضافة الى توضيح انواع المواد الكيمياوية المستخدمة منزليا و التي ترمى مع مياهالصرف الصحي و تأثيراتها على الكائنات الحية المائية ( الطحالب , القشريات ,الاسماك ) . في الجانب العملي قامت كل من د. مها عبد النبي والمدرس المساعد عليةحسين  بتعليم الطلبة كيفية فحص عينات ملوثةمن المياه وآلية عمل المجهر و كيفية تحضير شريحة لقطرة ماء , كما تم عرض فيلم قصيرعن مخاطر التلوث التي يتعرض لها الانسان في بيئته .

3 . ( مختبر الحشرات ) بأشرافالاستاذ المساعد الدكتورة نوال صادق مهدي و بوجود كل من المدرس المساعد انتصارفيصل و المدرس المساعد زينب حامد تم اعطاء فكرة للطلبة عن نسبة الحشرات و انتشارهاوتأثير التلوث البيئي على انتشارها و تنوعها , مع وصف عام و نبذة مختصرة لجسمالحشرة والانواع الشائعة و ذلك من خلال عرض فيلم خاص لعالم الحشرات . كما تم تعريفالطلبة بالادوات المستخدمة في دراسة الحشرات مع فحص شرائح خاصة بأنواع معينة منالحشرات , بالاضافة الى توضيح معلومات خاصة بتصنيف الحشرات .

4 .  ( زيارة الحديقة النباتية ) حيث قامت الاستاذالدكتورة عذية ناهي سلمان باعطاء شرح توضيحي للطلبة حول اهم الانواع النباتيةالموجودة في الحديقة النباتية لقسم علوم الحياة مع اعطاء معلومات خاصة بتصنيف واهمية هذه الانواع .

5 . ( محاضرة حول مخاطر الاشعاع ) القيت من قبل الاستاذالدكتورة

   نهلة البكري رئيس قسم علوم الحياة والاستاذالدكتور صباح فرج في قاعة السمنار للقسم , حيث ذكرت الدكتورة نهلة البكري اهم  التقنيات الطبية الحديثة المعتمدة على الاشعةضمن عملها وتأثيراتها الجسدية و الوراثية على صحة الانسان  , بالاضافة الى التأثيرات المضرة للاشعاع عموماعلى النباتات و الحيوانات المتواجدةفي البيئة الملوثة اشعاعيا . و بين الدكتور صباح فرج انواع الملوثات و تأثيراتهاالبيئية والصحية على الكائنات الحية المتواجدة في البيئة الملوثة .

6 . ( زيارة المختبر الخدمي ) فيكلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم , حيث تم اجراء جولة ضمن اقسام المختبرالخدمي وتم التعرف على اهم الاجهزة المستخدمة لقسمي علوم الحياة و الكيمياء معاعطاء نبذة مختصرة حول كل جهاز  .





IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.