نوقشت اطروحة الدكتوراه   للطالب  حسام سليم خلف / قسم الكيمياء كلية التربية للعلوم الصرفة – إبن الهيثم الموسومة 
طرائق تحليلية جديدة لتحليل ألادوية دراسة مقارنة 
وقد حصل ألطالب على درجة ألدكتوراه فلسفة في علوم ألكيمياء وبتقدير (أمتياز).


وتألفت لجنة المناقشة :
ت أللقب ألعلمي ألاسم ألكامل ألتخصص ألدقيق محل ألعمل ألمنصب في أللجنة
1 أستاذ متمرس د. معين أسكندر ألجبوري كيمياء تحليلية كلية مدينة ألعلم رئيسا
2 أ. د. عباس نور ألشريفي كيمياء تحليلية جامعة بابل/كلية ألعلوم عضوا
3 أ. م. د. نجوى أسحق حداد كيمياء تحليلية جامعة بغداد/كلية ألتربية للعلوم الصرفة-أبن ألهيثم عضوا
4 أ. م. د. سلام عباس حسن كيمياء تحليلية ألجامعة ألمستنصرية/كلية ألعلوم عضوا
5 أ. م. د. ليث سمير جاسم كيمياء تحليلية جامعة ألقادسية/كلية ألتربية عضوا
6 أ. د. عبد ألمحسن عبد ألحميد ألحيدري كيمياء تحليلية جامعة بغداد/كلية ألتربية للعلوم الصرفة-أبن ألهيثم عضوا (مشرفا) 
7 أ. د. سرمد بهجت ديكران كيمياء تحليلية جامعة بغداد/كلية ألتربية للعلوم الصرفة-أبن ألهيثم عضوا (مشرفا)
8 أ. د. علاء كريم محمد كيمياء تحليلية جامعة بغداد/كلية ألتربية للعلوم الصرفة-أبن ألهيثم عضوا (مشرفا)


وتناول الباحث في دراسته السلفاميثوكسازول والسلفانيل أمايد احدى أعضاء عائلة السلفون أمايد المضادة للبكتيريا. استخدمت اربعة طرائق طيفية مختلفة في هذه الدراسة لتقدير هذين الدوائين في ألمستحضرات ألصيدلانية ونماذجهما المصنعة وفي ألشكل ألنقي ؛ وكانت هذه الطرائق سريعة ،بسيطة، حساسة، دقيقة، وغير مكلفة. فقد أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:


الطريقة الأولى: تعتمد على تفاعل العقارين مع نتريت الصوديوم وحامض الهيدروكلوريك لأزوتتهما  تبع ذلك اجراء تفاعل ازدواج مع داي فينيل أمين في وسط حامضي لتكوين صبغة الأزو ذات اللون ألازرق التي تظهر أعظم امتصاص (λmax) عند 530  نانومتر لمعقد السلفاميثوكسازول و531 نانومتر لمعقد السلفانيل أمايد ضد محلول الخلب ومن ثم تم تقديرتركيزالعقارين طيفياً.
وقد تم تعيين الظروف الفضلى التي تؤثر على التفاعل والعوامل التحليلية الأخرى. وبالإضافة الى الطريقة الكلاسيكية بنمط المتغير الواحد طبقت طريقة السمبلكس المحورة لتعيين الظروف الفضلى للمتغيرات التي تؤثر على التفاعل اللوني قيد الدراسة.
 الطريقة الثانية: تعتمد على تفاعل التكثيف لتكوين المعقدات بتفاعل العقارين مع كاشف صوديوم 2,1-نفثاكوينون-4-سولفونيت،  حيث أظهرت المعقدات المتكونة أعظم امتصاص عند الطول الموجي 460 نانومتر للسلفاميثوكسازول, و 455 نانومتر للسلفانيل أمايد, ضد محلول الخلب.
وقد تمت دراسة العوامل التي تؤثرفي إتمام التفاعل بعناية للحصول على الظروف الفضلى وذلك باتباع نمط المتغير الواحد وبالاعتماد على طريقة تصميم التجربة (DOE) والنتائج التي تم الحصول عليها تحت الظروف المثالية بواسطة طريقة تصميم التجربة كانت أفضل من حيث الخصائص البصرية لمنحنيات المعايرة والبيانات الأحصائية بالمقارنة مع الطريقة الكلاسيكية لكلا العقارين. 


الطريقة الثالثة: المشتقة الطيفية تعتمد على المشتقة الأولى والثانية لطيف امتصاص عقاري السلفاميثوكسازول والسلفانيل أمايد (في المنطقة ما فوق البنفسجية) لتقديرهما آنيا في مزيج لهما, من اجل التخلص من الخطأ الناتج في قيم الامتصاص بسبب وجود الدوائيين معا أو بسبب وجود المتداخلات.
الطريقة الرابعة: طريقة المربعات الجزئية الصغرى، طبقت الطريقة طيفيا˝ لتقدير السلفاميثوكسازول و السلفانيل أمايد  آنيا˝ في مزيج منهما. في هذه الدراسة، حضرت مجموعة  التدريب بالأعتماد على قاعدة العشرة، بمعنى آخر تم أختيار عشرين مزيج ثنائي (من ضمن خمس وستون) مزيج تم تحضيرها بالأعتماد على مدى الخطية للسلفاميثوكسازول والسلفانيل أمايد  بتصميم عشوائي.


   

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.