تمت بعون الله تعالى مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه شذى هاشم مهدي من قسم الفيزياء وذلك يوم الاربعاء الموافق 25/ 2 / 2015 عن رسالتها الموسومة :

تصنيع و دراسة الخواص التركيبية والكهربائية والميكانيكية لمتراكبات فائقة التوصيل

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل :

أ. د. نادرفاضل حبوبي / رئيسا

باحث علمي أقدم فلاح ابراهيم مصطفى  / عضواً

أ. د. خالد هلال حربي / عضوا

أ.م.د.محمد عبد النبي ثجيل / عضوا

أ.م.د.شيماء خضير عباس / عضوا

أ.م.د.محمد عبد النبي ثجيل / عضوا

    أ.م. د. طارق عبد الرضا الظاهر / عضوا – مشرفا

    أ.م. د. كريم علي جاسم / عضوا – مشرفا 

    

وتمت المناقشة على قاعة المرجوم الاستاذ سالم عبد الحميد وقد حضرها لفيف من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

         اجريت الدراسة على المركبات المتعدده الطبقات  Bi2Ba2-xYxCan-1CunO4n+2+δ الفائق التوصيل عندما n=1, 2 ,3 وولقيمx=0,0.05,0.1,0.15   , والمتراكب فائق التوصيل (Bi2Ba2CuO6+δ  و Bi2Ba2Ca1Cu2O8+δ  و Bi2Ba2Ca2Cu3O10+δ  و  بوليانيلين بنسبه 25% ) تم تحضير االنماذج باستخدام طريقة تفاعل الحالة الصلبة من أجل دراسه التغيرات في التركب ألبلوري ، ثابت العزل الكهربائي ،والصلابة و درجة حرارة التحول. وقد درس التركبب البلوري باستخدام حيود الأشعة السينية (XRD ) والمجهر الإلكتروني الماسح (SEM ). وأظهر تحليل حيود الأشعة السينية أن جميع العينات لديها هياكل معيني متعامد المحاور تحوي على اطوار تركيبه منخفضة وعالية مع تغيير ثوابت الشبيكه ونسبه c/a والكثافة الكتليه والنسب الطوريه (نسبه الطور العلي الى الاطور الاخرى) نتيجه لزيادة طبقات Cu-O و تركيز Y . تظهر صور المجهر الإلكتروني الماسح الزياده في طبقات Cu-O و تركيز Yيودي الى تغيير في الأحجام الحبوبيه وتشكيل اطوار تركيبيه متعدده. باستخدام التحليل الطيفي للأشعة السينية (EDX ) للتاكد العناصر المكونه لللمركبات قيدالدراسه، تبين ان هذه العناصر موجوده وبالنسب المقبوله عدم وجود عناصر غير مرغوب فيها في العينات.

تم قياس ثابت العزل الكهربائي في درجة حرارة الغرفة كداله للتردد ضمن المدى ( 50 1MHz ).وقد وجد أن زيادة طبقات Cu-O و تركيز Y يؤدي إلى تغيير في ثابت العزل الكهربائي .

      ان زيادة زيادة طبقات Cu-O و تركيز Y يؤدي إلى زيادة التوصيل الحراري،لكنها  ايضا تؤدي إلى تقليل صلابة النموذج .تبين أن الخاصية الميكانيكية لعينات السيراميكيه الفائقه الموصيل الفائقة أعلى من لعينات المتراكبات فائقه التوصيل، ولكن الموصلية الحرارية للمتراكبات أعلى من عينات السيراميكيه الفائقه الموصيل.

     ان المقاوميةالكهربائية، تمت دراستها باستخدام تقنية القطاب الأربعة التحقيق وحساب درجة الحرارةالحرجة، مع زيادة طبقات Cu-O و تركيز Y ، تم احتساب درجة الحرارة الحرجة للمركبات والمتراكبات الفائقة التوصيل بواسطة اعتماديه المقاومية الكهربائية على درجه الحرارة , قد وجد ان اعلى درجة الحرارةحرجة للتوصيل الفائق هي (TC(off) = 118.3K ) للمركبBi2Ba2Ca2Cu3O10+ δ اضافه الى ذللك ان المقاومية الكهربائية للمتراكبات البوليمر-سيراميك تقل خطيا تقريبا مع انخفاض درجة الحرارة، ولكن لم نتمكن من الحصول على درجه الحراره الحرجه لكونها تحت درجه حراره النتروجين المسال .



IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.