تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالبة الماجستير حنان جميل مصطفى من قسم الفيزياء والموسومة:

تحضير ودراسة سلوكيات الرص لمتراكبات (سيراميك – معدن)

وذلك في يوم الخميس الموافق 21/5/2015 في قاعة المرحوم الأستاذ سالم عبد الحميد في القسم 

وقدتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل :

ت

اللقب العلمي

الاسم الكامل

المنصب في اللجنة

1

أ. م. د.

ولاء وديع جميل

رئيسا

2

أ. م. د.

احمد رفيق عبد المجيد

عضوا

3

أ. م. د.

رامز احمد محمد

عضوا

4

أ. م. د.

عبد الحميد رحيم مهدي

عضوا (مشرفا)

  

في هذه الدراسة تم تحضير المتراكب السيرميتي(سيراميك معدن)من مادة الالومينا (Al2O3 ( كمادة اساس، ومن معدنالالمنيوم (Al ) كمادة تدعيم، لتراكيز مختلفة من الالمنيوم %(50-0)، ونسبة زيادةالتدعيم 10%) ).

تمت عملية التشكيل باستعمالالضغط باتجاه واحد، وانجزت عملية التلبيد في جو مفرغ من الهواء.

    درست سلوكيات الرص بحالة التلبيد الصلبة عنددرجات التلبيد C) ° (400، 450، 550) ( ، و ازمان التلبيد  hr. (2، 4، 6)، وعند ضغوطتشكيل  bar) (50، 100، 150) ( ، تم الحصول على افضل الخواص الفيزيائية عند ( °C 550،hr.  2،bar  150).

    حالة تلبيد الطور السائل تمت دراستها كدالةلتغير نسبة الالمنيوم في المتراكب عند ( °C 800،hr.  2،bar  150)، بناء على ما تم التوصل اليه من خواصفيزيائية جيدة عند حالة التلبيد بالطور السائل، اختيرت هذه المواصفات لدراسة تاثيرتغير الضغط عند  bar) (50، 100، 150) ( على الخواص الفيزيائيةللمتراكبات السيرميتية المحضره.

    السلوكية عند المنطقة التي تحتوي تركيزالالمنيوم (40-50)% اظهرت افضل الخصائص الفيزيائية، تبعا لذلك، درست اغلب القياساتعلى التركيز صاحب نسبة 50% من مادة الالمنيوم.

    المفهوم الاساسي الذي تضمنته هذه الدراسة هوالتلاصق الفيزيائي بين مكونات المتراكب السيرميتي المحضر، والذي كان واضح من فحصانحراف الاشعة السينية، كذلك من الفحص المجهري (SEM ) نلاحظ ان المتراكبالنهائي (السيرميتي) المحضر اشبه الى ما يكون جزر موصلة (مادة الالمنيوم) مفصولهبمناطق عازلة (مادة الالومينا) وهذا ناتج بفعل التلاصق الفيزيائي.

    لوحظ ان زيادة نسبةالالمنيوم للمتراكبات المحضرة يلعب دورا مهما في الخواص الفيزيائية والكهربائيةوالتي تم مناقشتها بالتفصيل، وكذلك حسن من قيمة الصلادة للمتراكبات المحضرة، حيثان التوزيع العشوائي لدقائق الالمنيوم ضمن مادة الالومينا، كون اقرب الى ما يكونالى شبكة داخلية معدنية زادت من متانة المتراكب المحضر من خلال ملئ المساماتالموجودة غالبا بسبب مادة الالومينا الهشه.

    من خلال هذه الدراسة توصلنا الى ان المتراكبالمحضر له نسبة مسامية عالية والتي يمكن توظيفها في صناعة فلترات الوقود، كما يمكنتوظيف الخواص العزلية المحسنة التي توصلنا اليها في صناعة المتسعات السيرميتية (cermetcapacitors )، كذلك من خواص مقاومة البلى التيتوصلنا اليها، ممكن توظيفها في تصنيع اداوات القطعوادوات البرد بعد اجراء التحسينات اللازمة.

وحضرالمناقشة جمع غفير من أساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوفالكرام.

تمنياتناللطالبة دوام التقدم والنجاح…

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.