تمت بعون الله مناقشة رسالة الماجستير للطالبة خالدة محمد عليوي العوادي من قسم علوم الحياة وذلك في يوم الاربعاء الموافق 17/6/2015 وعلى قاعة المناقشات في القسم والموسومة :

دراسة كيميائية نسجية للبنكرياس (المعثكلة) في الخفاش الكحلي Pipistrelluskuhlii (Kuhl, 1817)

وقدتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل :

أ.د.حسين عبد المنعم داود   رئيساً

أ.د.مي فاضل ماجد الحبيب   عضواً

م.د.أماني محمد جاسم         عضواً

أ.م.د.بيداء حسن مطلك         عضواً مشرفاً


صممت الدراسة الحالية للتعرف على الوصف الشكليائي والتركيب النسجي لغدة المعثكلة (البنكرياس) في الخفاش الكحلي Pipistrellus kuhlii .

استعمل في هذه الدراسة (20) خفاش ذكور وإناث وبعد استئصال غدة المعثكلة، ثبتت بمحاليل التثبيت، ثم أجريت عليها الخطوات المتسلسلة في تحضير الشرائح النسجية ولونت باستعمال الملونات الروتينية والخاصة وهي (ملون الهيماتوكسلين والايوسين، وشف حامضالبريودك (PAS) ، والهيماتوكسلين شبالكروم فلوكسين، وملون الديهايد فيوكسين المحور، وماسون ثلاثي الكروم).

بينت الدراسات الشكليائية أن غدة المعثكلة في الخفاش الكحلي تتمثل بنسيج معثكلي منالنوع المكتنز ذات لون أبيض مائل إلى الأصفر، مقسمة إلى ثلاثة أقسام هي الرأس والجسم والذيل. يقع النسيج المعثكلي في الجوف البطني بالقرب من كتلة الأمعاء في شبكة المساريق المتصلة بمنطقة التفاف العفج (الاثنى عشري) من جهة والمساريق الممتدة بين الجزء الظهري للمعدة والجزء البطني للطحال من جهة أخرى، تمتلك الغدةقناة واحدة تنشأ من جسم المعثكلة تفتح في الجزء العلوي من العفج.

تحاط غدة المعثكلة بنسيج ضام مفكك تمتد منه حويجزات مقسمة الغدة إلى العديد من الفصيصات المتباينة في الشكل والحجم.

يتميزنسيج المعثكلة إلى جزأين جزء الإفراز الخارجي وجزء الإفراز الداخلي. يتمثل جزءالإفراز الخارجي بغدة عنيبية-نبيبية مركبة مكونة من عدد كبير من العنيبات والجهازالقنوي تتمثل كل عنيبة بوحدة فارزة مصلية مكونة من عدد من الخلايا الهرمية المحيطةبتجويف صغير، تتجه قمة الخلايا الضيقة باتجاه تجويف العنيبة أما قواعدها فتكونواسعة ومستندة إلى الغشاء القاعدي، تتباين أحجام العنيبات منها الكبيرة والصغيرة،يتراوح عدد الخلايا العنيبية في كل عنيبة ما بين (6-9) خلايا.

يبدأالجهاز القنوي الذي تفرغ بوساطته نواتج الوحدات الافرازية الى العفج بالخلاياالعنيبية المركزية التي تحتل مركز العنيبة، ترتبط هذه الخلايا بالقنوات البينيةالتي تتصل بالقنوات الداخل فصيصية. وتؤدي القنوات الداخل فصيصية إلى القنوات بينالفصيصية التي يكون قطرها أكبر من قطر القناة الداخل فصيصية، تفرغ القنوات بينالفصيصية محتوياتها الإفرازية في القناة الرئيسة التي تفتح في الجزء العلوي منالعفج.

يتمثلجزء الإفراز الداخلي بتجمعات من الخلايا تعرف بجزيرات لانكرهانز التي تبدو بشكلكتل من الخلايا المنتشرة بين وحدات جزء الإفراز الخارجي والتي تنفصل عنها بطبقةرقيقة من النسيج الضام.

تتوزعالجزيرات بشكل عشوائي ضمن نسيج المعثكلة ويبدو أنها تتركز بشكل أكثر كثافة في جسموذيل المعثكلة في داخل الفصيصات وحول القنوات عما هو عليه في رأس المعثكلة.

وأظهرتالدراسة وجود تباينات في اقطار واعداد الجزيرات إذ بلغ متوسط قطرها (1.86)مايكروميتر وبمدى (1-2.75) مايكروميتر وبلغ متوسط عدد الجزيرات (1.6) جزيرة لكلمليمتر مربع وبمدى (1-3) جزيرة. تتألف كل جزيرة من ثلاثة أنواع من الخلايا المرتبةبشكل تجمعات غير منتظمة مفصولة عن بعضها بشبكة من الشعيرات الدموية ميزت باستعمالالملونات الروتينية والخاصة وهي خلايا الفا المستديرة الشكل وذات نوى بيضوية وتقعفي محيط الجزيرة، وخلايا بيتا البيضوية الشكل ذات النوى الكروية وتقع في مركزالجزيرة، أما خلايا دلتا فتكون غير منتظمة الشكل شاحبة اللون تقع بين خلايا الفاوخلايا بيتا وتكون أقل عدد منها وقد تظهر بشكل مفرد أو تجمعات صغيرة وغالباً ماتقع في محيط الجزيرة.

تتلون الجزيرات بلون أزرق باهت عند استعمال الملونات الروتينية الهيماتوكسلينهارس-الايوسين. وعند استعمال الملونات الخاصة الهيماتوكسلين شب كروم-فلوكسين تلونتالجزيرات بلون أزرق باهت ونوى خلايا الفا باللون الأحمر ونوى خلايا بيتا باللونالأزرق، أما نوى خلايا دلتا ظهرت بلون وردي إلى أحمر شاحب، وتلونت الجزيرات بلونأزرق مخضر عند استعمال ملون الديهايد فيوكسين المحور وظهرت خلايا الفا متلونةباللون البرتقالي، وتلونت خلايا بيتا باللون الأخضر المزرق في حين تلونت خلايادلتا باللون الاخضر.

هذا وحضر المناقشة جمع غفير من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام.

تمنياتناللطالبة دوام التقدم والنجاح…..

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.